جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشؤون البلدية» تعقد ورشة التحول الحضري وازدهار المدن بمشاركة الخبراء العالميين
ضمن فعاليات برنامج مستقبل المدن السعودية
نشر في الرياض يوم 09 - 12 - 2014

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، تعقد الوزارة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ورشة عمل بعنوان "التحول الحضري وازدهار المدن" وذلك اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء بقصر طويق بالحي الدبلوماسي بالرياض.
وتهدف الوزارة من انعقاد هذه الورشة والتي تأتي ضمن فعاليات برنامج مستقبل المدن السعودية، عبر برنامج موئل الأمم المتحدة بأن يكون أول تطبيق عملي للأجندة الحضرية العالمية الجديدة بصورة شاملة، وتكون المملكة العربية السعودية أول دولة على مستوى العالم تتخذ خطوات عملية للتحضير والتجهيز لتنفيذ الأهداف الإنمائية الأممية الجديدة لما بعد عام 2015م، وفي سبيل تحقيق ذلك فقد تم اختيار 17 مدينة تشمل المدن الرئيسية في المملكة، بهدف تحويلها إلى مدن مستدامة، وذلك عبر دراسة كل مدينة بشكل منفصل وتحديد مقوماتها المتاحة من بنية تحتية وعوامل اقتصادية واجتماعية وثقافية.
وتسعى الوزارة من خلال الورشة إلى إطلاع المختصين والمهتمين بتنمية المدن والإدارة البلدية والتخطيط الحضري بأهم الأساليب الخاصة بتقنية رصد ومتابعة التحولات الحضرية بالمدن، حيث تركز الورشة في اليوم الأول على التدريب وبناء القدرات ومؤشرات الازدهار والتخطيط الحضري، وفي اليوم الثاني سيتم استعراض بعض التجارب العالمية والإقليمية لكيفية حساب مؤشرات الازدهار في المدن من حيث (الانتاجية، الإدارة الحضرية، جودة الحياة، المساواة والاندماج الاجتماعي، البنية الأساسية والاستدامة البيئية) بالإضافة إلى استخدام هذه المؤشرات لإعداد برامج قطاعية تساهم في تحقيق تحولات حضرية نوعية في المدن السعودية.
وتفتتح الورشة أعمالها بالجلسة الافتتاحية بورقة برنامج الموئل للأمم المتحدة والتي يقدمها الدكتور طارق الشيخ المدير الإقليمي للبرنامج للدول العربية بالإنابة، ومن ثم تأتي ورقة عمل للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بعد ذلك تتناول الورشة الموضوع الرئيسي لها تحت عنوان (مفهوم ازدهار المدن ومؤشرات التنمية الحضرية: الدروس والعبر) والتي تتحدث في شقها الأول عن التجارب العالمية في مجال المؤشرات الحضرية وكيفية الاستفادة منها في المملكة، ويتناول الشق الثاني تصميم مؤشرات ازدهار المدن، ويقدمها السيد كلاوديوا اسيولي رئيس وحدة تنمية القدرات البشرية ببرنامج الموئل.
وتأتي الورقة الثانية تحت عنوان "مؤشر ازدهار المدن" والتي يتحدث فيها كل من الدكتور فرانسيسكو بيريز من المكسيك عن "ازدهار المدن وأهمية البيانات الحضرية في رسم سياسات واستراتيجيات وتخطيط وتطوير المدن"، وتعقبه السيدة آسا جونسون للتحدث عن ذات الموضوع، وتتناول الورقة الثانية من جلسة مؤشر ازدهار المدن بعنوان "أثر المؤشرات في الشباب والمرأة" والتي يقدمها السيد دوغلاس رجان-من وحدة الشباب ببرنامج الموئل.
وتكمل جلسة عمل مؤشرات ازدهار المدن أعمالها بحلقات نقاش يديرها خبراء برنامج الأمم المتحدة "الموئل" بمشاركة الحضور يتخللها عرض فني لأفضل التجارب العالمية وتأثيرات أبعاد المؤشرات في صياغة السياسة التنموية؛ والبحث في توفر البيانات والمعلومات لمدن الرياض والدمام وأبها وبريدة، حيث ترتكز حلقات النقاش على ثلاثة محاور رئيسية تناقش " الإنتاجية والإدارة؛ جودة الحياة وتعميم فوائد التنمية واشراك المجتمع ؛ تطوير البنى التحتية والاستدامة البيئية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.