السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأميرة نوف بنت سلطان تطلق اليوم فعاليات أكبر مهرجان خيري لدعم المرضى
بحضور الأميرة عادلة وأكثر من 500 من سيدات المجتمع
نشر في الندوة يوم 17 - 08 - 2010

تفتتح صاحبة السمو الملكي الاميرة نوف بنت سلطان بن عبدالعزيز ال سعود مساء اليوم الثلاثاء وبحضور صاحبة السمو الملكي الاميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود رئيسة المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية بالمنطقة الغربية واكثر من 500 سيدة من سيدات الاعمال وشرائح المجتمع فعاليات السوق الشرقي الخيريبساط الريح في دورته الحادي عشر والذي يعد اكبر مهرجان خيري على مستوى المملكة يعود دخله لرعاية المرضى واسرهم من خلال تنفيذ البرامج الانسانية التي تخدم المرضى المصابين بامراض مزمنة من كبار السن ومن تتطلب حالاتهم هذا النوع من الرعاية بمركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات.
ويشارك في المهرجان الذي سيقام على مساحة تتجاوز عشرة آلاف متر مربع 185 قطاعاً من داخل المملكة وخارجها حيث تشارك عدد من الدول بطرح منتجاتها التي تهم المراة السعودية الى جانب عرض مجموعة واسعة من احتياجات الاسرة المميزة والفريدة.
كما يتضمن المهرجان صور وملامح من ليالي رمضان التراثية حيث ستطرح عدد من الاسر المنتجة العادات والتقاليد الرمضانية التي كانت سائدة في الماضي.
واشارت رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان بساط الريح بالمؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية – المنطقة الغربية رندة الفضل في اللقاء التعريفي الاول بالمهرجان مساء أمس الأول إلى أن مهرجان بساط الريح الخيري هذا العام العام يفوق المهرجانات السابقة، خصوصاً وأنه سيحظى بحضور سمو الأميرة نوف بنت سلطان بن عبدالعزيز، ناهيك عن أننا تمكنا هذا العام من حشد دعم أكثر من 185 جهة داخل المملكة وخارجها.
وأضافت ان الجهات المشاركة ستثري اروقة المهرجان بكل ما يخص المرأة من مستلزمات شخصية، وأدوات تجميل، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من احتياجات الأسرة والمنزل المميزة والفريدة.
و عبرت عن سعادتها بردة الفعل القوية والدعم الكبير الذي يلقاه المهرجان من الرعاة، حيث يشهد المهرجان إقبالا واسعاً من قبل مؤسسات القطاع الخاص، وقد تم إيجار جميع المحلات المعروضة منذ عدة أشهر.
واكدت رندة الفضل ان مهرجان بساط الريح الحادي عشر تقوم بتنظيمه والاشراف عليه المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية – المنطقة الغربية، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز يحفظها الله، وهو يعتبر الحدث الخيري الأهم الذي تقيمه المؤسسة بهدف دعم البرامج التي تقدمها ومن ضمنها الدعم الصحي والاجتماعي للمرضى المحتاجين وعائلاتهم.
وشددت على ان المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية، برئاسة حرم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، صاحبة السمو الأميرة حصة بنت طراد الشعلان، مؤسسة غير ربحية تأسست بهدف رعاية المرضى طويلي الإقامة بالمستشفيات لتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية لهم داخل منازلهم وبين ذويهم.
من جهتها اكدت رئيس تنمية الموارد بالمؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية المنطقة الغربية عبير قبّاني أن عدد من يحتاجون الى الرعاية الصحية المنزلية يتضاعف حيث قدرت الاحصائيات ان نسبة التغطية الحالية لمن يحتاجون الرعاية الصحية المنزلية لا يزيد عن 3 في المائة من الاحتياج الكلي وان 45 شخصاً من كل الف نسمة في المملكة لديهم نوع من انواع العجز يحد من قيامهم بالاعمال اليومية المعتادة وان 14 شخصاً من كل الف يحتاجون للرعاية الصحية المنزلية.
ولفتت قباني الى ان ما لايقل عن 48 الفا في منطقة مكة المكرمة حاليا يحتاجون لرعاية صحية منزلية وسوف يرتفع هذا العدد نتيجة زيادة الشيخوخة في المجتمع حيث سيتضاعف من هم اعمارهم 65 عاما من 6 الى 12 في المائة بين عامي 2005 الى 2030م اضافة الى تغير نوعية الامراض من الامراض المعدية الى امراض القلب والسكر والسرطان والشيخوخة وغيرها.
وشددت قباني على ان المؤسسة دعمت من خلال التعاون مع المستفيات العامة ضمن البرنامج الطبي المشترك عدد 1483 مريضاً عن طريق توفير عدد5596 خدمة تشمل الاجهزة والمستلزمات الطبية والأغذية الطبية والأدوية والخدمات الإجتماعية التي تتضمن الأجهزة المنزلية والمواد الغذائية.
وأوضحت أن المؤسسة تسعى لتطوير أهدافها وتوسعة قاعدة المستفيدين من خدماتها بذلك قامت بدعم وإنشاء عدد من مراكز الرعاية الصحية المنزلية في المنطقة الغربية لتشمل مركز جدة للرعاية الصحية المنزلية (بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية التابعة للشؤون الصحية للحرس الوطني) بعد ذلك توسعت الخدمات المقدمة في مستشفيات عدة حيث ساهمت المؤسسة مع عدّة وهي:مركز الرعاية الصحية المنزلية بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي ومركز الرعاية الصحية المنزلية بالمدينة المنورة التابع لوزارة الصحة ومركز الرعاية الصحية المنزلية بمستشفى القوات المسلحة بالشمالية الغربية تبوك.حيث وصل عدد المرضى المحتاجين الذين تخدمهم المؤسسة بطريقة مباشرة أو من خلال المراكز الصحية إلى (6608) مرضى حتى عام 2009م. واوضحت ان المؤسسة ساهمت في العديد من المشاركات التثقيفية والاجتماعية التي تحاول عبرها التاكيد على فعالية العمل التطوعي والتواصل مع مختلف القطاعات بغية تحقيق الاهداف الانسانية النبيلة لافتة الى ان المؤسسة رصدت خلال الفترة الماضية تجارب مراكز الرعاية الصحية المنزلية ومدى فعاليتها في تطوير الخدمات الصحية وترشيد الموارد المتاحة فيها من اجل توسيع قاعدة المستفيدين وتحقيق الاستخدام الامثل لاسرة المستشفيات العامة.
واشارت قباني ان هناك خدمات منزلية غير مباشرة تقدمها المؤسسة تتمثل في الرعاية الوقائية وتأهيل منازل المرضى للمساعدة على خدمة انفسهم وتقديم السرر الطبية والكراسي المتحركة والتوعية الصحية وارشادات التغذية ودعم الشخص الذي يتولى رعاية المريض.
وشددت على ان المؤسسة تسعى الى تحقيق مشروعها الحلم المتمثل في انشاء مراكز للرعاية الصحية المنزلية في المنطقة الغربية والمساهمة في الارتقاء بجودة خدماتها وان المؤسسة تقدم الكثير من انواع الدعم مثل الدفاع عن حقوق المرضى من خلال مراقبة جودة الخدمات وتشجيع انتشارها الى جانب تحسين مستويات المراكز المدعومة من خلال التثقيف والتدريب لمقدمي الرعاية وتحسين الادارة ودعم الابحاث والانظمة وتطوير الاجهزة والادوات الطبية وتوفير سيارات التمريض.
كما أشادت بدور الداعمين والرعاة والمحلات المشاركة في مهرجان السوق الشرقي(بساط الريح) لهذا العام بنقلة نوعية والاقبال الشديد مما استدعى الى انتقاله لمركز جدة للمنتديات والفعاليات لتوسيع قاعدة المشاركين والمستفيدين من خدماتنا.
واشارت إلى دور مشاركة رباعيات بالمزاد الذي أثرى المهرجان وأضاف له بصمة مميزة حيث ساهمت رباعيات بمناسبة تواجدها بالسوق السعودي لمدة 30 عاماً بقطع مصممة خصيصا من مصممين عالميين وريع هذه القطع لصالح مرضى المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية المنطقة الغربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.