السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهمية الأمن الفكري وأثره الديني والدنيوي
نشر في الندوة يوم 11 - 05 - 2010

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف ينظم فرع وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد بمنطقة الجوف - بإذن الله تعالى - ندوة بعنوان : (أهمية الأمن الفكري وأثره الديني والدنيوي) وستقام بعد صلاة العشاء من يوم الأربعاء الموافق 28/5/1431ه ، وسيشارك فيها كل من فضيلة الشيخ الدكتور سعد بن عبدالله البريك، وسعادة الدكتور طارش بن مسلم الشمري وكيل جامعة الجوف، وذلك في المركز الحضاري بمدينة سكاكا.
صرح بذلك فضيلة المدير العام للفرع بالمنطقة الشيخ علي بن سالم العبدلي، وقال: إن الفرع سينظم بعد ذلك - بإذن الله تعالى - عدة ندوات لجمع من كبار المشائخ ، مثل الدكتور محمد بن أحمد النجيمي ، والشيخ الدكتور سعيد بن مسفر القحطاني، والدكتور صالح بن سعد السحيمي، والشيخ صالح بن عواد المغامسي ، والدكتور فهد بن عبدالعزيز السنيدي والدكتور خلف العنزي وغيرهم - بإذن الله تعالى-.
وأضاف فضيلته أن الفرع بمنطقة الجوف سيعد - بمشيئة الله تعالى - برنامجاً طموحاً يصاحب هذه الندوات ومن ذلك:
أ- سيعقد الفرع بإذن الله في شهر رجب من هذا العام ندوة (تعزيز فقه الانتماء والمواطنة) لجميع الخطباء والأئمة وسيحاضر فيها جمع من العلماء ، وذلك بالتعاون مع معهد الأئمة والخطباء التابع للوزارة.
ب- كما سيقيم الفرع دورة تأهيلية للخطباء حول كيفية اعداد الخطبة لمواجهة الغلو.
ج- وسيعقد أيضاً ورشة عمل للجهات الخيرية والتعاونية التابعة له من فروع الجمعية تحفيظ القرآن الكريم، ودور التحفيظ النسائية والمكاتب التعاونية بعنوان (دور الجهات الخيرية والدعوية في مكافحة الغلو).
وأبان الشيخ العبدلي - في السياق ذاته- أنه سيلتحق بها - بإذن الله تعالى - جميع منتسبي هذه الجهات ، بالإضافة إلى ذلك سيطلق الفرع مسابقته الإثرائية الموجهة للطلاب والطالبات في جميع المستويات ، فالمرحلة الابتدائية ستوجه لهم مسابقة: (رسمة للوطن) بهدف تعزيز مفهوم المواطنة لديهم،والمرحلة المتوسطة ستوجه لهم مسابقة اعداد قصة قصيرة حول تضحيات رجال الأمن وشهداء الواجب بعنوان (تضحية بطل)، والمرحلة الثانوية ستكون مسابقتهم عبارة عن اعداد خطبة وإلقائها حول الشبه التي تثار حول هذه البلاد ومنهجها ، أما المرحلة الجامعية، فمسابقتهم حول (تصميم فلاش) عبر الحاسب عن حب الوطن.
واستطرد المدير العام لفرع الوزارة بالجوف قائلاً: إن الفرع سيعقد عدة لقاءات لبعض المسؤولين ورجال الأعمال بمسمى (ملتقى الوسطية) بهدف تعزيز مفهوم الوسطية والاعتدال والحوار بين أفراد المجتمع.
وأشار فضيلته إلى أن ما تعرضت له بلادنا من فكر ضال ومنحرف خلال الأعوام المنصرمة وما صاحبه من أعمال اجرامية وقتل وتخريب وتفجير واهلاك للحرث والنسل وافساد في الأرض توجب على الجميع كل في محله محاربة هذا الفكر وأداء لواجب الدعوة إلى الله وأمانة الكلمة والمنبر وشكراً لنعمة الأمن واستشعاراً لمسؤولية المواطنة ولأهمية مكانة الخطيب والامام ودوره الفاعل في توجيه الناس من خلال خطب الجمعة، فقد بادرت الوزارة ممثلة في فروعها لإعداد سلسلة من الندوات الشهرية للأئمة والخطباء بهدف تعزيز منهج الوسطية ومكافحة الغلو والتطرف، وتأهيل مبدأ المواطنة الشرعي ، وإيضاح الدور الواجب المناط بالإمام والخطيب تجاه هذا الفكر المجافي للحق ، وربط العامة بعلمائها والصدور عن رأيهم والذي بارك انطلاقها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود - النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ، وتقام تحت رعاية سمو أمير المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.