حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشخيص واقع صوالين الحلاقة وتطوير آليات الرقابة
إنشاء موقع إلكتروني للوقاية من العدوى
نشر في الندوة يوم 13 - 10 - 2009

انطلقت أمس فعاليات ورشة عمل الرقابة الصحية على محلات الحلاقة التي تقيمها أمانة محافظة جدة بالتعاون مع احدى المؤسسات الوطنية تحت رعاية وزارة الشؤون البلدية والقروية بمشاركة المختصين من أمانات وبلديات المملكة تحت عنوان (الحلاقة الصحية بين الأدوات والإرشادات والسلوكيات) وذلك بفندق الويستون بمحافظة جدة .
وألقى في بداية الورشة وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لشؤون البلدية يوسف بن صالح السيف كلمة أوضح فيها أن الورشة تأتي في إطار الإستراتيجية التدريبية التي رسمتها الوكالة وحددت لها عدداً من الأهداف منها الرقي بالخدمات البلدية من خلال رفع مدارك العاملين في الرقابة الصحية والتركيز على رقابة محلات الحلاقة وتشخيص واقع تلك المحلات والعاملين بها والأدوات المستخدمة في تقديم الخدمة من خلالها فضلا عن تزويد المراقبين بأحدث المعلومات والتطورات في العملية الرقابية .
وأشار السيف أن الوكالة أعطت التدريب أولوية في خططها وإستراتيجيتها التي رسمتها بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وبمتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية مطالباً المراقبين بضرورة تطبيق ما يتعلمونه ميدانيا على اعتبار أنهم ركيزة أساسية تسهم في الرقي بما يقدم من خدمات للمواطنين .
وأشار إلى أنه تم استحداث برامج جديدة منها برنامج المراقب المتميز الذي يهدف إلى مكافأة المراقب المجتهد في عمله ويعتمد على اختيار مراقب متميز في كل أمانة وآخر من إحدى البلديات المرتبطة بها وذلك بالتنسيق مع الإدارة المختصة والأمانة لتكريمه.
وشدد على ضرورة التزام هذه المحلات بالاشتراطات الصحية محذرا من ضعف الإجراءات الوقائية ما يجعل هذه الصوالين عرضة لانتقال الأمراض .
من جهته أكد مدير المؤسسة الراعية للورشة بدر بن إبراهيم الجفالي أن اهتمام وزارة الشؤون البلدية والقروية يأتي انطلاقاً من دورها الرائد في الحفاظ على صحة المواطنين بشتى الطرق .
وقال (إننا كقطاع خاص شركاء مع القطاع الحكومي فيما يتعلق بالقطاع الخدمي) مشيرا إلى أن القطاع الخاص أثبت بالفعل أنه جدير بأن يكون شريك في تحقيق المهام الموكلة وبنجاح يحسب له.
واستعرض بعض التجارب التي أثبتت أن الاستخدام الواحد لأدوات (الحلاقة) يحد من انتقال الأمراض.
من جانبه استعرض المشرف على التوعية الصحية في وزارة الصحة والمستشار غير المتفرغ لمنظمة الصحة العالمية الدكتور عبدالرحمن يحيى القحطاني المحور الأول تحت عنوان (العدوى والطرق المستخدمة في التعقيم والتطهير للأدوات واشتراطات العاملين) أهم طرق انتقال العدوى والتي يمكن أن تحدث عن طريق الدم وسوائل الجسم الأخرى والأغشية المخاطية.
وأوضح أن طرق انتقال العدوى في محلات الحلاقة تكمن في استخدام أدوات ملوثة بالدم أو بعض سوائل الجسم ولمس الأسطح الملوثة بالميكروب وملامسة الجسم المفتوح بأدوات أو يد ملوثة بالميكروب كما أنها يمكن أن تنتقل عن طريق التنفس والسعال والعطاس مضيفاً أن أبرز النقاط المحتملة لانتقال العدوى في محلات الحلاقة ومراكز التجميل النسائية تتمثل في الأمواس وملاقط الشعر والمقصات والمناشف والأغطية الملوثة والكريمات والسوائل عند استخدامها بطريقة غير آمنة.
وشدد على أن أهم الاشتراطات الصحية للوقاية والحد من انتشار العدوى في صوالين الحلاقة هي الاشتراطات المتعلقة باستخدام الأدوات وتطهيرها وتعقيمها واستخدام الأدوات ذات الاستعمال الواحد وكذلك الاشتراطات المتعلقة باستخدام المواد بطريقة آمنة والاشتراطات المتعلقة بنظافة موقع العمل وسلامة العاملين.
وطالب في التوصيات بضرورة تطوير الاشتراطات الصحية في وزارة الشؤون البلدية والقروية وترجمتها لعدة لغات خاصة فيا يتعلق بالأدوات ذات الاستخدام الواحد ودراسة وتقييم تجربة أمانة الرياض حول الاشتراطات الصحية في الصوالين التي تتضمن توفير الأدوات ذات الاستخدام الواحد وبرنامجاً للتوعية باستخدام الأدوات الخاصة بالعميل وذات الاستخدام الواحد وإنشاء موقع الكتروني للتوعية بطرق الوقاية من العدوى في صوالين الحلاقة والتجميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.