جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود يشارك في تدريب الأسر المحتاجة
نشر في الندوة يوم 18 - 07 - 2009

تعد تربية النحل من المهن الرائدة في تحسين وزيادة دخل الأسر الفقيرة , وذلك لعدم احتياجها لرأس مال كبير . ولا تحتاج إلي تجهيزات أو متطلبات ومهارات وتقنيات عالية وهي مهنة يمكن أن يعمل بها جميع أفراد الأسرة. وتمتاز مهنة النحالة بسرعة دورة رأس المال, ومساهمتها في خلق مجالات حرفية متعددة . وانطلاقا من ذلك فإن كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود قد أعطى اهتماما متميزا لهذا الموضوع ترجمة فعلية للأهداف الذي يسعى إلى تحقيقها المتمثلة في تنمية الوعي بأهمية نحل العسل والقيمة الغذائية والعلاجية والاقتصادية لمنتجاته لاستغلال الثروة النحلية بشكل أمثل .
, ورفع مدارك النحالين العلمية وتنمية قدراتهم المهنية فقد وضع الكرسي من أولويات مهامه تدريب النحالين بمختلف مستوياتهم مركزاً على الأسر المحتاجة لإدخال مهنة تربية النحل في تحسين هذه الأسر .
وعلى ضوء اتفاقية التعاون المشترك بين كل من شركة باب رزق جميل للخدمات المحدودة ومؤسسة الملك خالد الخيرية وجمعية النحالين التعاونية لمشروع تأهيل وتدريب خمسون فرداً من أبناء محافظة قلوة بمنطقة الباحة على مهنة تربية النحل. وكذلك اتفاقية التعاون بين جمعية النحالين التعاونية والكرسي سيتم تنظيم أربع دورات تدريبية .
وتهدف الدورات إلى تنمية معارف النحالين بالمفاهيم الأساسية لتربية النحل والتدريب على أسس تربية النحل الحديثة والتدريب على جميع العمليات النحلية وطرق رعاية الطوائف والتعريف بمنتجات النحل وأهميتها وطرق الإنتاج والحفظ والتعريف بالآفات والأمراض التي تصيب طوائف النحل والطرق المتبعة في تشخيص هذه الآفات والأمراض ومكافحتها .
أوضح ذلك المشرف علي كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل الدكتور أحمد الخازم مبيناً أن من سيقوم بتنفيذ العمل التدريبي أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا والباحثين والفنيين بالكرسي وسيشمل البرنامج التدريبي على محاضرات نظرية وتدريب عملي .
وأبان الدكتور الخازم أن عملية التدريب مرتبطة بتقديم الدعم للأسر التي تم تدريب أبنائهم وذلك لمساعدة هذه الأسر في البدء بمشروع يدر عليهم دخلا لتحسين وضع معيشتهم حيث ستقوم شركة باب رزق جميل للخدمات المحدودة بتمويل كل أسرة بتكاليف إنشاء منحل قوامه خمسة وعشرون خلية مع كامل التجهيزات والأدوات وذلك بعد أن يستكمل المتدرب الدورات التدريبية .
وأشار إلى أنه انطلاقا من أهمية الإشراف الفني والمتابعة في إنجاح المشروع ستتم عملية الأشراف الفني والمتابعة لفترة عام كامل بشكل دوري وسيقوم الفنيين بزيارة المناحل بمعدل مرة في الشهر وسيخصص لهذه العملية أثنين من الفنيين الخبراء بمنطقة المشروع حيث تهدف عملية الأشراف الفني والمتابعة إلى مساعدة النحالين الجدد لإكساب خبرة بشكل تدريجي وإرشاد وتوجيه المستهدفين للاستعداد للمواسم المختلفة طوال العام وإعطاء الثقة لحديثي المهنة من خلال حل المشاكل التي تحدث في حينها وضمان إدارة المشروع بصورة سليمة وتقييم مدى الاستفادة من التمويل المقدم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.