السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطة استراتيجية لتنمية العروس على مدى 20 عاماً
أعضاء الكونجرس يزورون المملكة
نشر في الندوة يوم 31 - 05 - 2009

كشف وكيل أمين جدة للتعمير والمشاريع المهندس إبراهيم كتبخانه عن عزم الأمانة تنظيم 13 ورشة عمل خلال الأشهر القادمة لمناقشة محاور الخطة الاستراتيجية التي طرحتها الأمانة على الرأي العام لإبداء الرأي.
وأضاف كتبخانة خلال استقباله وفد مستشاري ومساعدي أعضاء الكونجرس الذي يزور المملكة للتعرف على فرص وأوجه التعاون بين البلدين ويضم 15 عضوا، أن أمانة جدة وبتكليف من محافظتها قامت بإعداد خطة استراتيجية للتنمية لتطوير المدينة على مدى ال20 عاماً المقبلة تتضمن دراسة الوضع الاقتصادي لاحتياجات التنمية في منطقة مكة المكرمة، واحتياجات التطوير العقاري في جدة، بالإضافة إلى دراسة الإسكان الميسر، والتطوير الجزئي والذاتي لعدد من المناطق العشوائية، مشيرا إلى أن الإستراتيجية تهدف إلى تنظيم التنمية المستقبلية لمدينة جدة حيث ترتكز على العديد من المحاور الأساسية تشمل المناطق الحضرية وأنماط استخدام الأراضي، والاقتصاد المحلي، والبيئة، والخدمات الاجتماعية، والثقافة والتراث، والسياحة والنقل، والبنية التحتية، وإدارة الواجهة البحرية، والمساحات المفتوحة والترفيهية، والإسكان، والمناطق غير المخططة (العشوائية)، والإدارة.
وأفاد وكيل التعمير والمشاريع بأن تنفيذ الخطة الاستراتيجية سيتم بالتعاون الايجابي بين مختلف الجهات المقدمة للخدمات سواء الحكومية أو الخاصة، وتضافر جهودها للوصول إلى رؤية موحدة وواقعية لمدينة جدة ومستقبلها لعام 1450 ه، وهو ما يتطلب طاقات وخبرات لتوفير البنى التحتية، وشبكات للطرق والنقل العام، ومناطق ترفيهية تتناسب مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية المتنامية لمدينة جدة، مع الحفاظ على البيئة السليمة والنسيج العمراني والاجتماعي المترابط وتعزيز دور جدة الاقتصادي وتفردها كبوابة رئيسية تربط منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة بسائر أرجاء المعمورة والعالم الإسلامي في آن واحد.
وأشار إلى أن خطة جدة الإستراتيجية تهدف إلى تكوين رؤية وإطار حول مستقبل مدينة جدة وتطورها، وتطمح هذه الرؤية إلى تحويل جدة إلى مدينة عصرية ذات خصائص تنافسية دولية قادرة على تقديم نوعية عالية من الحياة وحماية البيئة، وهو ما يتطلب مشاركة كافة الأطراف المعنية بعملية التطور المحلي للمدينة، سواء كانوا من السكان المحليين، أو رجال الأعمال، أو المستثمرين، أو غيرهم من الشركاء الحكوميين، وذلك بهدف بناء جدة قوية للأجيال الحاضرة، والمستقبلية، وذلك من خلال أربعة أهداف يتم العمل عليها نابعة من رؤية مدينة جدة، يتمثل أولها في تأمين نوعية عالية من الحياة لمواطنيها، وساكنيها، وزوارها، حيث أن عدد سكان جدة يزيد على 3 ملايين نسمة، وهي تحتاج إلى الحفاظ على وضعها المميز، وقدرتها على جذب الأفراد إليها لأغراض التعلم، والسياحة، والعمل، والإقامة، والترفيه، وذلك في جو مفعم بالازدهار والأمن، ولتحقيق هذا الهدف، فعلى المدينة أن تقدم نوعية عالية من الحياة لكل قاطنيها، ومواطنيها، وزوارها.
وأضاف أن الهدف الثاني من الإستراتيجية جعل جدة قطب الرحى للعالم الإسلامي وذلك نابع من دور جدة التاريخي كمعبر للحجاج والمعتمرين من قاصدي الأماكن المقدسة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهو ما يلقى عليها مسئولية كبيرة أمام العالم الإسلامي، وأيضا لكي تصبح مركزا تجاريا وسياحيا عالميا يتمتع بالمرونة والديناميكية ببناء موقع استراتيجي لها، وتقاليد تجارية خاصة بها، وقاعدة اقتصادية متنوعة لتكون إحدى المراكز التجارية والسياحية العالمية الفريدة، وذلك بهدف تحقيق نمو مستديم والحفاظ عليه، والعمل مع الإدارة التنفيذية البيئية، لتحقيق الانسجام فيما بين السياسات، والمشاريع من ناحية، والممارسات وخطط التنمية الحالية من ناحية أخرى.
وأكد أعضاء الوفد الأمريكي رغبتهم في أن يعودوا إلى جدة مرة أخرى خلال السنوات القادمة ليروا على الطبيعة المشاريع التي بدأت أمانة جدة في تنفيذها، وتلك التي تتضمنها الاستراتيجية، في الوقت الذي لم يخفوا فيه إعجابهم الشديد بالتخطيط المنظم الذي تنتهجه الأمانة لتطوير المدينة خاصة فيما يتعلق بمشاريع المناطق المفتوحة والعشوائيات والشراكة مع القطاع الخاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.