السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطاعات في البيت الحرام
نشر في الندوة يوم 25 - 02 - 2009

من أعظم الأماكن المشرفة في مكة بل وفي العالم أجمع بيت الله الحرام . وقد ذكره المولى عز وجل في آيات كثيرة منها قوله تعالى : (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ) (الشورى:7) ،ومنها : (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدىً لِلْعَالَمِينَ) (آل عمران:96) .
ولا شك أن الطاعات المتعددة في هذا البيت المبارك تزيد الإيمان وتقرب من الرحمن، يقول ناصر الجديع في كتاب التبرك أنواعه وأحكامه : “وقد أبان المفسرون رحمهم الله المقصود ببركة هذا البيت أو أسباب وجودها فقال الطبري لأن الطواف مغفرةٌ للذنوب، وقال القرطبي جعله مباركاً لتضاعف العمل فيه فالبركة كثرة الخير ، وقال الشوكاني : البركة كثرة الخير لمن يستقر فيه أو يقصده أي الثواب المتضاعف.
وأفاض الرازي في بيان ذلك حيث فسر معنى البركة عن طريق معنييها وهما النمو المتزايد ، والبقاء والدوام . فعلى المعنى الأول المقصود زيادة ثواب الطاعات ... وأما إن فسر البركة بالدوام فهو أيضاً كذلك لأنه لا تنفك الكعبة من الطائفين والعاكفين والركع السجود ، وأيضاً الأرض كرة ، وإذا كان كذلك فكل وقت يمكن أن يُفرض فهو صبح لقوم، وظهر لثان، وعصر لثالث، ومغرب لرابع، وعشاء لخامس .
ولا عجب في ذلك فإن إلى هذه البقاع الطاهرة يأرز الإيمان كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم بذلك في قوله :
(إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما كان ، وهو يأرز بين المسجدين كما تأرز الحية في جحرها) رواه مسلم، وأثر التربية الإيمانية يظهر في السكان الذين يعيشون فيما بين مكة والمدينة ، قال صلى الله عليه وسلم : (غِلظ القلوب والجفاء في المشرق، والإيمان في أهل الحجاز) .
ولا بد للمربي أن يشجع الناشئين على اغتنام هذه الخيرات وهذه البركات ، فيسعى لتهيئة الفرص وإعداد الرحلة إلى بيت الله الحرام ، ويسعى للتغلب على الصعاب والعقبات التي تحول دون ذهابهم إلى هناك ، قال صلى الله عليه وسلم : ( اغتنم خمساً قبل خمس حياتك قبل موتك ، وصحتك قبل سقمك ، وفراغك قبل شغلك ، وشبابك قبل هرمك ، وغناك قبل فقرك ) رواه الإمام أحمد في الزهد وصححه الألباني في صحيح الجامع .
وعلى كل مربي أن يبين لمن يربيهم هذه النعم التي أكرمه الله بها ، وأن يستفيد منها قبل أن تنتهي، وحينها يندم المرء ولا ينفع الندم.
وللتربية الإيمانية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة حركات وأقوال وأفعال يمارسها المتربي فتؤثر في إيمانه ، وتزداد حسناته ، وتنمحي سيئاته ،وترتفع عند الله درجاته، فينال محبة الله ويوضع له القبول في الأرض . ولا بد أن يستشعر المتربي المعاني التربوية المنبثقة عن تلك الأقوال والأعمال الصالحة والعبادات الزكية ، لكي تكون محطاتٍ إيمانيةٍ يتزود منها لدنياه و آخرته و برزخه .
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.