أيقونة التقدم الدولي    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    ولي العهد يبحث مع الرئيس الفلسطيني التصعيد في غزة    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النقل تشرع في تنفيذ خطة الحج لتوفير الراحة لضيوف الرحمن
نشر في الندوة يوم 17 - 10 - 2012

أجرت وزارة النقل دراسات علمية وميدانية لإعداد خطتها لموسم الحج لهذا العام 1433ه للوصول إلى نتائج تؤدي إلى تحسين خدمات النقل والتي اعتمدها وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري حددت فيها عددا من المهام والأعمال.
وأكدت خطة الوزارة في حج هذا العام على تطوير وتحسين خدمات النقل في الحج ومتابعة أداء المرافق والأنشطة المختلفة الخاضعة لإشرافها بهدف توفير سبل الراحة لضيوف الرحمن وتسهيل أدائهم لنسكهم إضافة لإجراء بعض الدراسات العلمية والميدانية للوصول إلى نتائج تؤدي إلى تحسين أداء أنظمة عناصر النقل في الأعوام القادمة والتنسيق مع الجهات المختصة لهذا الغرض.
و اشتملت الخطة على تنفيذ دراسات مسحية لتقييم خدمات النقل العام من مواقف حجز السيارات الخمسة الواقعة على مداخل مكة المكرمة إلي الحرم لتقديم خدمة نقل الحجاج من هذه المواقف بعد صدور التوجيهات بمنع المركبات التي تقل حمولتها عن 25 راكباً.
وتهدف الدراسة إلى التأكد من تقديم الخدمة بشكل جيد وتحديد الصعوبات والمعوقات التي تواجه تقديم الخدمة واقتراح الحلول المناسبة لتطويرها.
كما تتضمن الخطة كذلك الإشراف على خطة النقل العام خلال أيام التشريق حيث سيقوم فريق من الوزارة بالاشتراك مع كل من وزارة الحج والأمن العام ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج وأمانة العاصمة المقدسة وأمانة الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج بالإعداد والإشراف والمتابعة لخطة النقل العام داخل منى ومن منى إلى الحرم خلال أيام التشريق.
وحددت الخطة من بين أهدافها كذلك متابعة خدمات الشركة السعودية للنقل الجماعي حيث سيقوم الفريق المكلف بهذه المهمة من الوزارة بالتنسيق مع المختصين في الشركة السعودية للنقل الجماعي لمتابعة تطبيق الخطة التشغيلية لخدمات الشركة خلال موسم الحج التي تعدها الشركة وتراجعها الوزارة قبل بدء موسم الحج والتي تشمل توفير الخدمات وشروط ومقاييس الخدمة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وفق برامج زمنية محددة تتناسب مع المناسك زماناً ومكاناً.
كما سيقوم فريق من وزارة النقل بزيارة مواقع الشركة في كل من جدة ومكة المكرمة ومواقف حجز السيارات الواقعة على مداخل مكة المكرمة ومتابعة خدمة النقل العام من هذه المواقف إلى داخل مكة المكرمة وكذلك متابعة الخدمات الداخلية للشركة بمدينة مكة المكرمة للاطمئنان على سير تنفيذ الشركة لخطتها التشغيلية وكفاية إعدادها من حافلات وسائقين وإداريين.
وتضمنت خطة وزارة النقل في الحج كذلك رصد ومتابعة دخول الحافلات الأجنبية من بعض المنافذ الحدودية حيث ستقوم مجموعات عمل من الوزارة تتواجد على مدار الساعة بالمنافذ البرية الحدودية التي تدخل منها حافلات نقل الحجاج وحافلات العمالة الموسمية للتأكد من حصر أعدادها وأعداد المنقولين بها ومطابقتها فنياً للتعليمات والاشتراطات.
كما تتضمن الخطة كذلك الإشراف والمتابعة لخدمات نقل الحجاج لأداء الصلوات من وإلى الحرم حيث سيقوم فريق من الوزارة بالإشراف الميداني علي تنفيذ الخدمة التي تتم خلال أيام الموسم لنقل الحجاج من سكنهم إلي الحرم لأداء الصلوات وذلك عبر مسارات مخصصة للنقل العام من العزيزية إلي الحرم عبر أنفاق محبس الجن وكذلك من مواقف كدي إلى الحرم عبر نفق الملك عبدالعزيز, فيما سيتولى الفريق متابعة تنفيذ الخطة التشغيلية التي يتولى وضعها لجنة المتابعة الميدانية في مكة المكرمة والمكونة من الجهات ذات العلاقة برئاسة الوزارة ورصد كافة الملاحظات وتذليل الصعوبات التي تواجه الخدمة واقتراح الحلول والتوصيات التي من شانها رفع الكفاءة التشغيلية للمحطات والمسارات.
وتشمل الخطة متابعة أنشطة النقل المرخصة من قبل الوزارة حيث ستقوم مجموعات عمل أخرى بجولات تفتيشية على شركات ومؤسسات النقل المرخص لها من قبل الوزارة لمتابعة ومراقبة أداء مشغلي تلك الأنشطة للتأكد من الالتزام باللوائح والأنظمة ومراقبة تعامل العاملين بهذه الشركات مع الحجاج.
ومن بين أهداف الخطة متابعة الخدمات على الطرق وشكلت وزارة النقل مجموعة عمل تتولي متابعة أعمال فرق الصيانة التي تعمل على الطرق السريعة والمؤدية إلى الأماكن المقدسة وتوفر مختلف وسائل السلامة عليها ومنها اللوحات الإرشادية ومراقبة محطات وزن الشاحنات وعدادات الحركة المرورية.
وتهدف الخطة كذلك إلى الإشراف والمتابعة لمشروعات الوزارة بمنطقة المشاعر المقدسة حيث ستقوم فرق وزارة النقل بمتابعة أعمال الصيانة للطرق داخل منطقة المشاعر المقدسة والطرق المؤدية إليها.
كما تهدف إلى التأكد من قيام المقاولين بالتزاماتهم تجاه إصلاح أي تلفيات بالطرق أو السياجات المحيطة بها وكذلك صيانة مواقف حجز السيارات ومتابعة أعمال الكهرباء والإنارة واللوحات الإرشادية لجميع الطرق والأنفاق والجسور والمواقف التابعة للوزارة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وذلك نظراً لضخامة ما تم تنفيذه من طرق وجسور وأنفاق ومواقف للسيارات في منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.
وتشتمل أهداف خطة وزارة النقل في حج هذا العام كذلك على المشاركة في الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني بهدف تنفيذ ما يخص الوزارة وفق المهام الأساسية الواردة في الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني في حالات الطوارئ بالحج - لا سامح الله - من قبل فريق الطوارئ العامل ضمن فريق الوزارة المشارك في موسم الحج.
كما تهدف الخطة إلى المشاركة في غرف عمليات الدفاع المدني والقيادة والسيطرة حيث سيكلف فريق للمشاركة في غرفة عمليات الدفاع المدني وغرفة عمليات القيادة والسيطرة للعمل على مدار الساعة وتلقي أي بلاغات أو استفسارات تخص المرافق التابعة للوزارة مثل الطرق والأنفاق والجسور والمواقف أو أعمال الإنارة واللوحات الإرشادية والتوجيهية المختلفة على هذه المنشئات في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتنسيق مع الجهة المختصة في الوزارة لمعالجة ما يرد من ملاحظات والتأكد من تنفيذ العمل المطلوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.