النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحديد مسارات ومحطات لمتابعة خدمات النقل في مكة والمشاعر
فرق عمل لإصلاح تلفيات الطرق والكهرباء والإنارة
نشر في الندوة يوم 21 - 11 - 2009

اعتمد وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري خطة مهام وأعمال وزارة النقل لموسم حج هذا العام 1430ه التي تهدف الى تطوير وتحسين خدمات النقل في الحج ومتابعة اداء المرافق والانشطة الخاضعة لاشراف هذه الوزارة، بالاضافة لاجراء بعض الدراسات العلمية والميدانية بغرض الوصول الى نتائج تؤدي الى تحسين اداء أنظمة وعناصر النقل في الأعوام القادمة والتنسيق مع الجهات المختصة لهذا الغرض.
وتشمل المهام التي ستقوم الوزارة بتنفيذها في هذا الموسم متابعة خدمات الشركات السعودية للنقل الجماعي حيث يقوم الفريق المكلف بالتنسيق مع المختصين في الشركة السعودية للنقل الجماعي بمتابعة تطبيق الخطة التشغيلية لخدمات الشركة خلال موسم الحج، المبنية على الخطة التفصيلية لتشغيل خدمات الشركة التي تعدها الشركة وتراجعها الوزارة قبل بدء موسم الحج بوقت كاف وتشمل توفير الخدمات وشروط ومقاييس الخدمة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وذلك وفق برامج زمنية محددة تتناسب مع المناسك زماناً ومكاناً.
كما يقوم فريق من الوزارة بعد ذلك بمتابعة تنفيذ الخطة في مواقع محطات الشركة السعودية للنقل الجماعي بمدينة جدة ومكة المكرمة ومواقف حجز السيارات الواقعة على مداخل مكة المكرمة ومتابعة خدمة النقل العام الجماعي من المواقف الى محطات الوصول بمكة المكرمة، والخدمات الداخلية للشركة بمدينة مكة المكرمة للتأكد من التزام الشركة بتنفيذ خطتها التشغيلية، كما سيتم التأكد من استعداد الشركة ووفائها بما التزمت به في الخطة من حيث عدد الحافلات والطاقة الفنية والبشرية المطلوب ومواعيد تطبيق الخطة.
فضلاً عن الاشراف على خطة النقل العام خلال ايام التشريق اذ يقوم فريق من الوزارة بالاشتراك مع الجهات المعنية الاخرى مثل الامن العام ومعهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج وأمانة العاصمة المقدسة ووزارة الحج وامانة الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج للاعداد والاشراف ومتابعة خطة النقل العام داخل منى ومن منى الى الحرم خلال ايام التشريق والتي تشمل:
التأكد من تجهيز كافة المسارات والمواقع والمحطات حسب ما ورد في الخطة المعتمدة.
التأكد من توفر الحافلات وجاهزيتها قبل بدء التشغيل.
التنسيق مع الجهات المعنية في المواقع المختلفة لتحديد الادوار والمسؤوليات في تنفيذ الخطة على مختلف المستويات.
متابعة تنفيذ الخطة فعلياً منذ بدايتها وحتى نهايتها والعمل على تذليل اي صعوبات او عوائق.
رصد العوائق والصعوبات وابداء الملاحظات والتوصيات في التقرير النهائي الذي يعد عن هذه الخطة.
الى جانب رصد ومتابعة دخول الحافلات الاجنبية من بعض المنافذ الحدودية وذلك عبر تشكيل مجموعات عمل تتواجد على مدار الساعة بالمنافذ البرية التي لها علاقة بدخول حافلات نقل الحجاج وحافلات العمالة الموسمية التي تدخل من تلك المنافذ للتأكد من نظامية دخولها ومعرفة أعدادها واعداد المنقولين بها.
وفيما يتعلق بالاشراف والمتابعة لخدمات نقل الحجاج لاداء الصلوات من والى الحرم، يقوم فريق من الوزارة بالاشراف الميداني على تنفيذ الخدمة التي تتم خلال الفترة من 20/11 وحتى 5/12 لنقل الحجاج من سكنهم الى الحرم لاداء الصلوات وذلك عبر مسارات مخصصة للنقل العام من العزيزية الى الحرم عبر انفاق محبس الجن وكذلك من مواقف كدي الى الحرم عبر نفق الملك عبدالعزيز، كما سيتولى الفريق متابعة تنفيذ الخطة التشغيلية التي يتولى وضعها لجنة المتابعة الميدانية في مكة المكرمة المكونة من الجهات ذات العلاقة برئاسة الوزارة ورصد كافة الملاحظات وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه الخدمة واقتراح الحلول والتوصيات التي من شأنها رفع الكفاءة التشغيلية للمحطات والمسارات.
بالاضافة الى متابعة أنشطة النقل المرخصة من قبل الوزارة من خلال تشكيل مجموعات عمل للقيام بجولات تفتيشية على شركات ومؤسسات النقل المرخص لها من قبل الوزارة لمتابعة ومراقبة اداء مشغلي تلك الانشطة للتأكد من الالتزام باللوائح والأنظمة ومراقبة تعامل العاملين بهذه الشركات مع الحجاج.
ولمتابعة الخدمات على الطرق : تشكل مجموعة عمل تقوم بمتابعة اعمال فرق الصيانة التي تعمل على الطرق السريعة والمؤدية الى الاماكن المقدسة وتوفر اللوحات الارشادية ومراقبة محطات وزن الشاحنات وعدادات الحركة المرورية.
اما بشأن الاشراف والمتابعة لمشروعات الوزارة بمنطقة المشاعر المقدسة فان فرق من الوزارة تقوم بمتابعة أعمال الصيانة للطرق داخل منطقة المشاعر المقدسة والطرق المؤدية اليها والتأكد من قيام المقاولين بالتزاماتهم تجاه اصلاح اي تلفيات بالطرق او السياجات المحيطة بها وكذلك صيانة مواقف حجز السيارات ومتابعة اعمال الكهرباء والانارة واللوحات الارشادية لجميع الطرق والانفاق والجسور والمواقف التابعة للوزارة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
هذا الى جانب المشاركة في الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني والهدف منها تنفيذ خطة الوزارة التفصيلية وفق المهام الاساسية الواردة في الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني في حالات الطوارىء بالحج من قبل فريق الطوارىء العامل ضمن فريق الوزارة المشارك في موسم الحج.
وكذلك المشاركة في غرف عمليات الدفاع المدني والقيادة والسيطرة حيث يكلف فريق للمشاركة في غرفة عمليات الدفاع المدني وغرفة عمليات القيادة والسيطرة للعمل على مدار الساعة وتلقى اى بلاغات او استفسارات تخص المرافق التابعة للوزارة مثل الطرق والانفاق والجسور والمواقف او اعمال الانارة واللوحات المختلفة على هذه المنشآت في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتنسيق مع الجهة المختصة في الوزارة لمعالجة ما ورد من ملاحظات والتأكد من تنفيذ العمل المطلوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.