جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملتقى الأول لأمهاتهم على مستوى المملكة يرسم الفرحة على وجوه الأطفال التوحديين
حضر اللقاء 35 أسرة و80 طفلاً توحدياً
نشر في الندوة يوم 06 - 05 - 2012

رسم الملتقى الأول على مستوى المملكة لأمهات الأطفال التوحديين الذي أقيم في إحدى الاستراحات الفرحة والبسمة على وجوه الأطفال التوحديين وأمهاتهم, والذي نظمته “ مطالب أسر أطفال التوحد” بالتعاون مع “ مجموعة تفاؤل للتوحد” وكان التنسيق عبر خدمة التواصل والتقنيات الحديثة مثل البلاك بيري والواتس أب..., حيث بلغ عدد الأسر التي حضرت اللقاء 35 أسرة, وبلغ عدد أطفال التوحد 80 طفلاً مع إخوانهم, بمشاركة الناشطة بمجال التوحد هيا البيشي.
وأوضحت مسؤولة الملتقى ملاك محمد الخليل أن الملتقى اشتمل على العديد من الفعاليات والمسابقات الرياضية والثقافية, بهدف دمج الأطفال التوحديين مع الأطفال السليمين وتبادل الخبرات والتجارب مابين الأمهات وتحسين نفسية الطفل،, حيث قدمت شخصيات كرتونية وبرامج للرسم والأشغال الفنية واليدوية وشارك الأطفال وأمهاتهم في المسابقات الترفيهية، في حين أن الأمهات كانوا يتوقعون حدوث نوبات توتر لأطفالهم, ولكن الجميع استمتع بشكل كبير وشعروا بالسعادة والفرح, وكانت فرصة للتعرف على أسر وأطفال التوحديين وبث تجارب بعضهم البعض حول كيفية مواجهة تحديات المجتمع والصعوبات التي يمرون بها مع أطفالهم.
وذكرت ريم ربيع العتيبي المسؤلة عن مجموعة تفاؤل للتوحد أن عدد العضوات في مجموعات البلاك بيري والواتس أب وصل إلى أكثر من ( 100) أم وأكثر من ( 100 ) طفل توحدي مابين إناث وذكور و(30 ) أخصائية تخصص مسار اضطراب التوحد والعدد في تزايد, حيث يتم تقديم الدعم النفسي والمساندة للأمهات وتثقيفهن وإرشادهن لكل مايفيد في تأهيل طفلهم التوحدي, والذي حسّن بشكل كبير في نفسيات الأمهات وانعكس إيجابا على عطاء الأم مع طفلها وأسرتها, ناهيك عن انتشال أكثر من أم من فكرة الإنتحار والتركيز عليها أكثر حتى تستقر نفسيتها وذلك من خلال ضمها لمجموعات ايجابية أنشئت خصيصا لانتشال الأمهات من الحضيض وهناك أكثر من تجربة ناجحة ولله الحمد. وأكدت على أنهم حققوا بتكاتفهم ما لم يتحقق لهم من وعود المسؤلين لهم بتحقيق مطالبهم , ليكونوا معتمدين تواقين للأفضل مع الطموح للتغير الايجابي.
وبينت أن هذا اللقاء دعم من متبرعين ساهموا بالتكاليف الكاملة للقاء وتوفير بعض الهدايا والألعاب وكذلك تقديم وزارة الصحة ل75 لعبة تعليمية, بالإضافة إلى مساهمة الأمهات بأشياء عينية.
من جانبهن عبرت بعض الأمهات عن انطباعهن حول الملتقى الأول حيث قالت أم سعود إن البرنامج ترويحي وترفيهي لإخراج أمهات الأطفال من أجواء المنزل إلى العالم الخارجي الذي يلتقي فيه الطفل بأطفال آخرين، والأم بأمهات لأطفال توحديين، ويتعلم الطفل والأم تجارب البعض حول كيفية التعامل مع الطفل التوحدي بشكل إيجابي رغم كل الصعوبات التي قد تحدث لهم وكيفية مواجهة تحديات المجتمع.
فيما قالت أم سليمان النملة: “بالرغم أنني كنت أخشى خروج ابني عبدالعزيز مع أطفال آخرين في مناسبة أو مطعم إلا أنني شعرت بالراحة والسعادة حينما حضر البرنامج وكان مستمتعاً بشكل كبير ولدرجة غير متوقعة, حيث شارك في كل الأركان ولم ينزعج من أي طفل أو مسئول, فالكل حوله يقدم له الدعم والتشجيع للمشاركة في الأركان الترفيهية والتعليمية.
ونوّهت أم محمد إلى أن الملتقى مفيد خصوصا لأطفالنا غير التوحديين والذين تعرفوا بأخوة أطفال توحديين آخرين, مما أشعرهم بأنهم ليسوا الوحيدين وانعكس إيجابا على تعاملهم مع أخيهم.
وقالت أم صالح “سررت بالجو المريح والمحب, حيث كان الكل يتصرف براحة دون أن يشعر بأنه محل انتقاد من أي تصرف يصدر من طفله التوحدي.
وطالبت الأمهات في نهاية الملتقى بدور للجهات المعنية الحكومية ومؤسسات المجتمع بدعم لقاءات دورية لأطفال التوحد والداون ساندروم الذين يعيشون في عزلة تامة ومعاناة كبيرة للأمهات, وخصوصا الطفل المريض الحديث التي تصاب أسرته بصدمة وبحاجة للجلوس مع ممن سبقهم, مؤكدين على أنهم ساعون لتحقيق شعارهم “يدا بيد سنصنع فرق وسنحقق حياة كريمة لأطفالنا التوحديين”


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.