السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرسي الأمير نايف بالجامعة الإسلامية ينظم مؤتمر «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمستجدات المعاصرة»
بموافقة خادم الحرمين الشريفين
نشر في الندوة يوم 25 - 04 - 2012

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على تنظيم كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية لمؤتمر بعنوان “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمستجدات المعاصرة” العام المقبل وذلك بالتعاون والتنسيق مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
أكد ذلك معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا مقدّماً الشكر باسمه وباسم منسوبي الجامعة ومنسوبي الكرسي إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على ما تحظى به الجامعة من دعم ومساندة في مناشطها كافة.
من جانبه قال أستاذ الكرسي الدكتور غازي بن غزاي المطيري إن المؤتمر يهدف إلى إظهار تميُّز المملكة العربية السعودية وريادتها من خلال عنايتها بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تنظيراً وتطبيقاً ومواكبتها للمستجدات المعاصرة، كما يحاول التعرُّف على واقع علاقة هذه الشعيرة بالمستجدات المعاصرة، واستشراف مستقبل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع المستجدات العقدية والفكرية والاجتماعية والإعلامية والتقنية.
وقال المطيري إن المؤتمر سيناقش الموضوع في ثلاثة محاور، يركّز الأول منها على تميّز المملكة وعنايتها بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كافة المجالات النظرية والتطبيقية ومواكبتها لمستجدات العصر، وذلك من خلال عدة موضوعات تشمل: جهود ولاة الأمر بالمملكة في العناية بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وجهود المملكة في الأمر هذه الشعيرة في مواسم الحج والعمرة، إضافة إلى جهودها في دعم الحسبة وأثرها في تعزيز الأمن والاستقرار، وعنايتها بدراساتها من خلال الجامعات والكراسي العلمية ومراكز البحوث والدراسات وغيرها، وسمات تميّز المملكة في تطبيق هذه الشعيرة، ومظاهر العناية بالشعيرة أنظمة المملكة، ومظاهر التجديد والتطوير لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
أما المحور الثاني فيبحث واقع علاقة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمستجدات المعاصرة، وذلك من خلال موضوعات تتمثل في: دراسات تقويمية لواقع الاستفادة من المستجدات المعاصرة في مجال الحسبة، ودراسات تطبيقية لواقع الحسبة في التعامل مع المستجدات المعاصرة، ودور العلماء والفقهاء والمختصين في توظيف المستجدات المعاصرة والإفادة منها في هذا المجال، والعلاقة بين هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووسائل الإعلام المختلفة وسبل تطويرها، وأثر الحسبة في توعية المجتمع في التعامل مع المستجدات المعاصرة، إضافة إلى: دراسة واقع تعامل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع مختلف فئات المجتمع (الشباب - المرأة - غير المسلمين..).
وقال أستاذ الكرسي إن المحور الثالث يأتي بعنوان “الاستشراف المستقبلي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع المستجدات المعاصرة العقدية والفكرية والاجتماعية والإعلامية والتقنية”، ويبحث موضوعات تشمل: التحديات المستقبلية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكيفية التغلب عليها، والفرص المستقبلية له وكيفية الإفادة منها، إضافة إلى موضوعات تبحث الاستشراف المستقبلي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع مستجدات المخالفات العقدية والفكرية والاجتماعية والإعلامية والتقنية والاقتصادية المعاصرة، مع تقديم أساليب جديدة لخدمة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق المستجدات والضوابط الشرعية.
وأكد أستاذ الكرسي أن على الباحثين الراغبين في المشاركة في المؤتمر التقدم بأبحاثهم في أحد موضوعات محاوره، على أن تتوفر فيها شروط البحث ومعاييره حسب ما هو معلن في كتيّب المؤتمر، وذلك في موعد أقصاه الخامس عشر من شهر شوال 1433ه.
وقال إن جميع المراسلات تكون باسم معالي مدير الجامعة رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر على :
البريد الإلكتروني : [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.