السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلدة الخبراء.. سياحة تراثية بجوار بساتين النخيل
نشر في الندوة يوم 21 - 08 - 2011

تعد فكرة إحياء بلدة الخبراء التراثية بمحافظة رياض الخبراء التي تبلغ مساحتها الإجمالية (000ر120) متر مربع فكرة رائدة ، لإعادة البلدات التراثية القديمة وإحياء التراث القديم ، ونهوض سياحة تراثية أصيلة بجوار بساتين النخيل.
ويأتي تأهيل القرية بطراز يحاكي تراث الآباء والأجداد وإعادة الزمن الجميل والحفاظ على البنية الأساسية للبلدة وجعلها موردا اقتصاديا والمزيد من فرص العمل ، إضافة لاسترجاع النشاطات والحرف اليدوية والفعاليات التراثية للبلدة.
وكانت الخبراء في وقت سابق من أهم المزارات السياحية وسط مزارع النخيل في منطقة القصيم .
وتتكون البلدة من مباني طينية من طابق إلى طابقين تتوسطها ساحة كبيرة تحيط بها الأحياء المنظمة والتناسق العمراني الذي يربط بين منازلها وممراتها الضيفة حيث تصطف على جنباتها المنازل وهذه الميزة اشتركت بها غالبية المدن القديمة في الجزيرة العربية حيث فرضت الظروف المناخية والدينية والاجتماعية والأمنية هذه الخصائص .
وعملت الهيئة العامة للسياحة والآثار على تأهيل القرى والمواقع التراثية المحيطة بالبلدة كما عملت على تنميتها اقتصاديا وعمرانيا واقتصاديا واجتماعيا بالتعاون مع سكان المحافظة وبشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص وبتعاون الأهالي في المحافظة وخصوصا كبار السن اللذين يعرفون أدق التفاصيل عن بلدة الخبراء التراثية القديمة .
وتمتلك بلدة الخبراء التراثية التي تقع على بعد 60 كلم من مدينة بريدة مقومات زراعية وأثرية وتاريخية عريقة جعلت منها هدفا لتنمية السياحة الوطنية ، كما تمتلك عوامل جذب أخرى مثل وقوعها على شبكة طرق حديثة تربط المحافظة مع محافظات ومراكز وقرى منطقة القصيم مما يسهل الوصول إليها لوقوعها على طريق القصيم المدينة السريع فض على احتواء البلدة على تنوع عناصر الجذب السياحية الهامة المشتملة على المسجد الجامع ومجموعة البيوت الطينية المكونة للبلدة التي تحيط بها مزارع النخيل من كل الجهات .
يذكر أن برنامج القرى التراثية الذي تتبنها هيئة السياحة أكمل مرحلة البناء والترميم في البلدة ، فيما يجري العمل على تطوير البلدة التي يدخل فيها المزارع القديمة ، بوصفها أبرز عوامل الجذب السياحي.
وتتحول القرية شيئا فشيئا نحو السياحة الريفية عبر توفير الخدمات المساندة للمشروع كخدمات الإيواء والضيافة مما سيحقق عوائد مالية مناسبة لصالح سكان المنطقة عموما وسكان محافظة رياض الخبراء خصوصا ويسهم في إتاحة فرص عمل جديدة لهم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.