أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البكري.. رجل الأعمال العائد من الدبلوماسية ليكفل 600 يتيم
«حفل المسنين» أحدث تحولا جذريا في حياته
نشر في المدينة يوم 02 - 04 - 2016

بدأ حياته دبلوماسيًا في سفارة المملكة بسويسرا لكن زيارته لمقر خاص بالمسنين يقدم خدمات نموذجية لتلك الفئة هناك أحدثت تحولاً جذريًا في حياته ليصبح عقب عودته للوطن وانخراطه في الأعمال الخيرية على مدى عقود «أبا للأيتام».. هكذا تحولت مسيرة رجل الأعمال عبدالقادر البكري نحو مسارات الخير وفضاءاته الرحبة ليكون رائدًا من روادها وعلمًا من أعلامها لاسيما أنه يكفل 600 يتيم، حيث أنشأ جمعية خيرية للمسنين، كما امتدت أياديه البيضاء لتقديم العديد من المساعدات العلاجية، والتأهيل الطبي بتركيب الأطراف الصناعية لمصابي القوات المسلحة السعودية للأبطال بالحد الجنوبي.
«المدينة» التقت الشيخ البكري فإلى نص الحوار..
* كيف بدأت فكرة العمل الخيري لدي عبدالقادر البكري؟
كنت أعمل في السفارة السعودية فى سويسرا وتم دعوتي لحضور حفل في مبني خاص بالمسنين فتمنيت من الله أن يمنَّ علىَّ لأقدم هذه الخدمة في بلدي وبالذات في المدينة المنورة لخدمة كبار السن وفعلًا بتوفيق من الله بعد عودتي من سويسرا تم إنشاء الجمعية وحصلت على ترخيص من قبل الشؤون الاجتماعية منذ 32 عامًا باسم (جمعية دار السعادة الخيرية للمسنين) بالمدينة المنورة كأول جمعية في المملكة لخدمة المسنين.
تأهيل طبي
* هل اكتفيتم بتأسيس الجمعية الخيرية أم كانت لكم تطلعات أخرى؟
** بعد إنشاء مقر للجمعية عام 1405ه قابلت مدير الشؤون الصحية في المدينة المنورة فطلب مني زيارة المركز الطبي الخاص للشؤون الصحية في المدينة المنورة فوجدت طيبة مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم تحتاج إلى مركز طبي مميز فطلب مني مدير صحة المدينة أن يكون مقر الجمعية أول مستشفى للتأهيل الطبي وفعلًا تم ذلك وهو حاليًا من أكبر المراكز الطبية للتأهيل الطبي بالمدينة المنورة.
* وماهي الخدمات التي يقدمها المستشفى؟
** مستشفى التأهيل الطبي متخصص في العلاج الطبيعي للمرضي، وتم إنشاء مركزين بالمستشفى الأول يختص بالأطراف الصناعية وهو المركز الوحيد على مستوي المنطقة ومزود بأحدث الأجهزة ومركز تدريب لطلاب جامعة طيبة لقسم الأعضاء، وبحمد الله في الوقت الحالي يستقبل جنودنا البواسل من الحد الجنوبي لتلقي العلاج، أما المركز الثاني هو مركز متخصص لمرضي الفشل الكلوي بالمدينة المنورة لعلاج المعتمرين والمقيمين.
* بالعودة للحديث عن الجمعية ما هي رؤية ورسالة وأهداف الجمعية؟
** رسالتنا تتمحور حول المساهمة في توفير الحياة الآمنة والكريمة والمستقرة لكبار السن في المدينة المنورة، والوصول لنظام متكامل يشمل المنزل والمستشفى والسعي لاستحداث المرافق الضرورية، من أهداف الجمعية تعزيز مفهوم خدمة المسنين كفئة رئيسة في المجتمع و التفوق في جذب ومشاركة جميع من يقدر على خدمتهم بالإضافة إلى تحقيق الريادة في منهجية الأداء ومعايير التقييم لأدائنا.
وتابع البكري قائلاً: فقد دشنت الجمعية أول سيارة مجهزه لخدمة المسنين لتوصيل المسنين للمستشفيات أو للخدمات الحكومية كما تم مؤخرًا إطلاق مشروع (سندي) لتقديم الرعاية وتحسين الخدمات المتقدمة لكبار السن من مستفيدي الجمعية، وتقديم خدمة مميزة (وحدة تحسين البيئة) تهدف إلى تجهيز سيارة مخصصة بأدوات وأجهزة خاصة لأغراض الصيانة والترميم والتعديل لمنازل المسنين، وتقوم الجمعية بتقديم دعم شهري ل 520 أسرة أيضًا لإعانتهم.
مائة أسرة مستفيدة
* وهل اقتصر عملكم الخيري على المدينة المنورة؟
** بفضل من الله حصلت على ترخيص من قبل وزارة الشؤون الإجتماعية منذ عام 1429ه لمؤسسة عبدالقادر البكري الخيرية بجدة، وهي تقوم بالعديد من الخدمات والمتمثلة في تقديم مساعدات للأسر المحتاجة بعد إجراء البحوث الميدانية، المساعدة فى العلاج بالتعاون مع معظم المستشفيات والمستوصفات ومساعدة ما يقارب مئة أسرة بصورة شهرية بالإضافة لدعم العديد من الجمعيات الخيرية بصورة شهرية.
* هل توجد شراكات مع مؤسسات أو جمعيات خيرية بجدة؟
** نعم عقدنا العديد من الشراكات والاتفاقيات لتقديم خدمات مميزة مع مركز عمران لغسيل الكلى، جمعية (اكتفاء) النسائية لعمل المسوح الميدانية، جمعية الأمير ماجد للتنمية المجتمعية، جمعية مراكز الأحياء بجدة، جمعية المودة للتنمية الأسرية وجمعية الزواج بجدة، كما تعتزم المؤسسة زيادة الشراكات لتقديم خدمات مميزة للمجتمع والفئات المستحقة.
وفي تقديري أن الشراكات مع الأفراد و المؤسسات التي تشاركنا الحلم والنية هو أساس أي عمل مجتمعي مستدام شريطة ألا يحصل تضارب بين أعمال الجمعيات.
* أطلق عليكم (أبو الأيتام) ماذا يعني لك هذا الاسم؟
** هذا الاسم أعتز به فأنا بفضل الله أقوم شهريًا بدعم جمعيات تختص بالأيتام ورعايتهم حيث أعتبر ذلك من أكثر الأعمال تشريفًا والتي منَّ الله علي بالقيام بها سائلاً المولى أن يتقبلها جميعًا.
* كيف ترون العمل الخيري في المملكة وهل يرتقي للدور المجتمعي المطلوب من رجال وسيدات المال والأعمال؟
** التحسين المستمر في المؤسسات الخيرية واجب علينا جميعًا و لهذا أسعى دائمًا إلى تقديم خدمات جديدة تناسب متطلبات المستفيدين ومن هذه الخدمات خدمة السيارة المجهزة لنقل الأفراد من ذوي الإعاقة المقعدين بكراسيهم من دون الحاجة للنزول منها حفاظًا على راحتهم، ومن البرامج التي تقدمها جمعية دار السعادة والتي أحرص على متابعة سيرها شخصيًا هو برنامج «سندي» للمسنين الخاص.
تأدية الأمانة لمستحقيها
* ماهي أهم مساهماتكم في العمل الخيري والتي تفخرون بها؟
الحمد لله فقد يسرني لخدمة المجتمع على مدى أكثر 30 عامًا تيسر لي خلالها خدمة جمعيات مختلفة في بلدنا الغالي بتبرعات تزيد عن 200 مليون ريال موزعة على جمعيات خيرية تعمل في مجالات عديدة كرعاية الأيتام، توفير الدواء، تحفيظ القرآن وجمعيات أخرى تختص بالخدمات الاجتماعية، بالإضافة لما سبق، اجتهدت وسعيت لإقامة 10 مبان كأوقاف لجمعيات خيرية متعددة و17 مسجدًا وحفر الآبار لأهمية المياه الصالحة للشرب لجميع البشر، فالمال هو أمانة من الله يجب تأديتها لمستحقيها.
10 ملايين عائدات
* الاستدامة في العمل الخيري هي هاجس الجمعيات والمؤسسات الخيرية، كيف تؤسسون للاستدامة في أعمالكم الخيرية؟
** الاستدامة من أهم الأهداف المؤسسية التي يجب على أي جهة خيرية تحقيقها، في هذا الخصوص، قمت بشراء أصول عقارية ووهبتها لجمعية دار السعادة وتولِّد هذه الأصول الآن مبالغ سنوية تصل إلى 10 ملايين ريال سنويًا.
* ما هي النصيحة التي تحبون أن توجهوها للعاملين في القطاع الخيري؟
** النية ثم النية ثم النية، فإخلاص النية لوجه الله هو أساس أي عمل يبتغى به وجهه تعالى، ثم الإحسان في تأدية العمل والتعامل بلين وصدق مع المستفيدين إضافة إلى النظر إلى تحديات المجتمع بنظرة تنموية لكي نحقق مبدأ تنمية المكان والإنسان معًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.