«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدينة المنورة: جمعية رعاية الأيتام تسعى لكفالة 4 آلاف يتيم ويتيمة
نشر في تواصل يوم 28 - 07 - 2012

تسعى جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة لكفالة ورعاية أكثر من أربعة آلاف يتيم ويتيمة بمنطقة المدينة المنورة مسجلين لديها لتقدم لهم مختلف خدماتها ليكتمل دورها الفاعل في خدمة أيتام منطقة المدينة المنورة.
وتكفل الجمعية منذ إطلاقها في رمضان العام الماضي 1432ه إلى الآن أكثر من ألف يتيم ويتيمة من أبناء طيبة الطيبة يتم تقديم خدمات الكفالة المتنوعة لهم التي تشمل المعيشة والصحة والتربية والتعليم والتدريب والترفيه، ضمن سعيها لأن تكون أنموذجًا حضاريًا رياديًا للعمل الخيري.
وتعد جمعية تكافل لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة مؤسسة خيرية تعنى بكفالة ورعاية أبنائنا الأيتام ومن في حكمهم رعاية شاملة لينالوا نصيبهم من الرعاية الاجتماعية والتربوية والتعليمية والصحية والترفيهية وتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل، بما يضمن نشأتهم نشأة طيبة حتى يستغنوا ويكونوا لبنة صالحة في مجتمعهم بإذن الله.
وتنطلق الجمعية في رعايتها للأيتام من مجموعة من المنطلقات منها أن رعاية اليتيم والعناية بأسرته مطلب شرعي واجتماعي وإنساني لا بد من القيام به، ومنها أن الجمعية تقوم بدورها وفق مبدأ الشراكة الاجتماعية التي يشترك فيها مع الجمعية الأيتام وأسرهم ومؤسسات المجتمع العامة والخاصة، وتصاغ برامج الجمعية وأنشطتها وفق رؤية علمية جادة للعمل الاجتماعي، وعمل مؤسسي منظم، ومن منطلقاتها تلبية احتياجات اليتيم وأسرته قدر المستطاع بحيث يجب أن تتم دون انتقاص كرامته أو شعوره بالنقص أو الضعف ونتطلع إلى مستوى أرقى في تقديم الخدمة.
يرأس مجلس إدارة الجمعية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة- يحفظه الله- الذي يؤكد دائمًا أهمية العناية بهذه الشريحة الغالية على نفوس الجميع وضرورة تقديم جميع الخدمات الممكنة لهم. وتعنى الجمعية بكفالة أيتام المدينة المنورة وما يتبع لها من المدن والقرى ومسجل بها أكثر من أربعة آلاف يتيم إلى الآن غالبيتهم سعوديون.
وللجمعية أربعة أهداف رئيسة تسعى لتحقيقها بشكل مهني مؤسسي حضاري وهي رعاية الأيتام ومن في حكمهم أو يرتبط بهم أو يرعاهم كأمهات الأيتام رعاية اجتماعية تشمل المعيشة والصحة والتربية والتعليم، وتقديم أنموذج حضاري للعمل الخيري يتسم بالشفافية والإتقان ومواكبة العصر، وفتح مجال جديد لأبناء المدينة المنورة الراغبين في خدمة اليتيم وتقديم عمل تنموي لبلدهم يستند إلى الأنظمة واللوائح الصادرة من الدولة، وإيجاد مصارف شرعية متنوعة للزكوات والصدقات والوصايا والهبات والأوقاف.
والجمعية تقدم كفالة عامة وشاملة تنتظم اليتيم في جوانب شتى من حياته تشمل البدن والروح والعقل ليخرج اليتيم عضوًا فاعلًا ومنتجًا في مجتمعه ناجحاً في حياته يتمتع بحيوية وإشراقة في فكره وروحه؛ فالكفالة في الجمعية تتنوع إلى الكفالة المالية وقيمتها لليتيم الواحد 3600 ريال في العام بمعدل 300 ريال شهريًا، يأخذ منها اليتيم مصروفه اليومي عن طريق بطاقة البركة التي تم التعاقد مع مصرف الراجحي لخدمة الأيتام من خلالها بحيث يتم إيداع مائة ريال شهريًا في حساب اليتيم الواحد، والكفالة المعيشية التي تشمل بطاقة أخرى للسلات الغذائية الشهرية بقيمة مئة ريال أخرى يستطيع اليتيم أو أمه الشراء بها من عدد كبير من مراكز التسوق المنتشرة في المدينة حاجته، ويوزع باقي المبلغ على الكساء ليشمل كسوة الشتاء والعيدين والحاجيات المدرسية التي يحتاج إليها اليتيم أول كل فصل دراسي عن طريق بطاقات خاصة من عدد من مراكز التسوق والمكتبات الكبرى في المنطقة بحيث يختار كل مستحق ما يناسبه.
وللكفالة التعليمية والتربوية حضور كبير فتسعى الجمعية ضمن أعمال قسم الرعاية التربوية والتعليمية فيها للعناية بتعليم اليتيم ومتابعة دراسته ليشبَّ متعلمًا ناجحًا خاليًا من أي قصور أو ضعف دراسي عنده وذلك من خلال إقامة المراكز الدائمة لحل الواجبات ومتابعة الدراسة وإقامة دروس التقوية والعناية بالجوانب الأخلاقية والتربوية له وإقامة البرامج الترفيهية والرياضية والدورات المتنوعة في شتى المجالات بالتعاون مع بعض الإدارات المعنيّة وقد خصص ملف لكل يتيم يشمل تقارير دراسته ومشكلاته وبيان الحالة الاجتماعية والصحية والمعيشية وبالتعاون مع أمّه في ذلك.
وقد تم بناء تصور متكامل لهذا النوع من الكفالة بالتعاون مع إحدى المؤسسات المانحة في المملكة بحيث نضمن استمرار هذا البرنامج وجودة مخرجاته ويشمل كافة جوانب التدريب والتوجيه الممكنة.
بالإضافة إلى الكفالة الصحية التي تعنى فيها الجمعية بصحة اليتيم وسلامته بالتعاون مع عدد كبير من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة.
ويقوم على تنفيذ هذه الكفالة في جوّ يحفظ لليتيم والمستفيد كرامته فريق يضم أكثر من 200 فرد من أهالي منطقة المدينة من معلمين وأساتذة جامعات وأطباء وعسكريين وموظفين موزعين على أحياء المدينة وقراها يجمعهم جميعًا العمل لوجه الله تعالى وحب العمل الاجتماعي الخيري وهدفهم تقديم أنموذج حضاري لخدمة اليتيم ذكرًا أو أنثى.
ولتسهيل التواصل مع الكفلاء والداعمين فقد تم بناء موقع الجمعية الإلكتروني http://takaful.sa/ (تكافل. السعودية) بطريقة مهنية حضارية متميزة يستطيع الكافل من خلاله الكفالة واختيار اليتيم الذي يرغب في كفالته والاطلاع على التقارير الدورية عن كفالته ومكفوله وتحويل مستحقات الكفالة ضمن خدمات متعددة يوفرها النظام.
وقد تم افتتاح القسم النسائي بالجمعية مؤخرًا لتسهيل التواصل مع أمهات الأيتام في جو من الخصوصية والراحة ولاستقبال المتبرعات والمحسنات الراغبات في الكفالة، وكذا افتتاح مركز من مراكز القطاعات بالمدينة بحيث يكون لكل جهة من جهات المدينة مركز يسهل به التواصل مع المستفيدين والمستفيدات خاصة.
يذكر أن جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة ترحب بكل من أحب المشاركة من أفراد المجتمع ومؤسساته بدعم أو جهد أو فكرة أو رأي أو دراسة ينتفع بها اليتيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.