ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحة المدينة تتألم والأرقام لا تكذب!!
ضمير متكلم
نشر في المدينة يوم 22 - 07 - 2015

مقطع فيديو ينتشر بصورة واسعة يرصد أَحَدَ مستشفيات المدينة القريبة من المسجد النبوي وهو خالٍ من الأطباء المناوبين، وحالة من الانزعاج كانت عنواناً للمراجعين في قسم الطوارئ (ومديرية الصحة بالمنطقة تَعِد بالتحقيق)، هذا ما بثته صحيفة الوطن يوم الأربعاء الماضي!!
والصحيفة نفسها تؤكد الأحد الفارط بأن (طفلةً) أُصِيْبَت بَتجَرْثُمِ بالدّم خلالها تنويمها في مستشفى الأطفال بطيبة، و(المديرية) أيضاً تشير إلى أنها بِصَدد نَقْلِ الطفلة لمستشفى الحرس بجدة!
وقبل ذلك وذاك، وفي نهاية شهر يونيو وبحسب (واس): لجنة من إمارة منطقة المدينة المنورة تزور فجأة مستشفى أحد هناك، وتضبط سوءًا في بعض الخدمات، يعقب ذلك توجيه عاجل من أمير المنطقة بسرعة معالجتها.
وهنا لاعجب ولاغرابة من تلك الأحداث والأخبار التي تزاحمت حول (صحة المدينة) خلال الأيام القليلة الماضية (فقط)؛ فرغم ما توليه الحكومة من دعم ورعاية للمدينة النبوية وميزانيات كبيرة سنوياً إلا أن الأرقام حول (صحتها) مؤلمة، ولا تكذب ولا تتجمّل (كما ذكرتُ سابقاً)!!
ففي عام 1404ه كان عدد سكان المنطقة (650 ألف نسمة تقريباً)، وعدد الزوار والمعتمرين والحجاج في العام نفسه (800 ألف)؛ بينما كان عدد الأسَرّة في المستشفيات (1693 سريراً)!!
أما اليوم وحسب إحصاءات عام 1433ه فعدد سكان المدينة أكثر ( 1800000 مليون وثمانمائة ألف نسمة)، والزوار بلغوا في العام ذاته ( سبعة ملايين زائر)!
وفي المقابل فقد بلغ عدد الأسرة في مستشفيات المدينة (1611 سريراً) ؛ نعم صدقوا لقد نقصت الأَسِرّة بما نسبته (4%)، ولاحظوا أنّ ذلك المجموع لابد أن يُسْتَبْعَد منه أَسِرّة المستشفيات التخصصية ك (الصحة النفسية والصّدر والدّرن) وغيرها!!
والعجز الصّحّي في المدينة اليوم ليس في الأسِرّة بل بالقوى العاملة أيضاً فكل (1000 مواطن) يقابلهم فقط ما نسبته ( 1,03 طبيب ، و3,4 ممرض ، و1,04 فني)!!
أما في موسم الحج فيتم سنوياً تأجيل العمليات غير العاجلة مع ما يعانيه المرضى من آلام، لخدمة الحجاج والمعتمرين من 15 ذي القعدة وحتى 15 محرم!!
أخيراً وفي ظلّ رعاية حكومتنا الرشيدة لمدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام، وكذا متابعة ونشاط أميرها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان لابد من حلول عاجلة منها (شراء بعض المستشفيات الخاصة «وقد كان هذا مطروحاً خلال سنوات مضت)، والتوسع في تحويل المرضى للمشافي الخاصة، وتسهيل إجراءات النّقَل للرياض وجدّة)!
أما المعالجات المستقبلية فإنشاء مدينة طبية متكاملة للمواطنين، وأخرى للحجاج والمعتمرين والزوار الذين ستتضاعف أعدادهم خلال السنوات القادمة.
تويتر @aljamili
[email protected]
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.