السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلمان يفتتح مهرجان التراث والثقافة .. ويكرم البواردي وشباط
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة مساء أمس.
و ألقى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان كلمة قال فيها: سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أصحاب السمو والمعالي ضيوفنا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي أهلاً بكم في الجنادرية نائبًا عن أخيك خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله-.. أهلاً بك في مساء من مساءات الوطن حيث الأمس واليوم وإشراقات الغد هنا تتلاقى الأجيال وتتسامى الأفكار بهذا الجمع الكريم من المثقفين والمفكرين والأدباء الذين نرحب بهم أجمل ترحيب في بلدهم وبين إخوانهم وأصدقائهم وعلى صعيد هذا المهرجان الذي تلتقي في رحابه أصالة الماضي العريق بكل مخزونها التراثي والتاريخي بحاضر زاهر مشرق بكل معطياته ومستجداته.
وأضاف سموه في كلمته: إنها الجنادرية في حديثها السنوي عن إنسان جزيرة العرب ابن الصحراء الذي اكتسب منها شموخ جبالها وصلابة أراضيها هذا الإنسان العربي الذي حمل رسالة الإسلام الخالدة إلى أصقاع الدنيا ناشرًا قيمه ومثله العليا رسول محبة وداعية سلام وإنسان إبداع ونماء، نعم إنها الجنادرية رمز الوطن ووفاء لأجيال وذكرى لمسيرة طويلة من البناء والعمل ووقفة مع النفس للعبرة والدروس وصعيد جاد للحوار الهادف، وهي أيضًا مناسبة للفرح بالوطن بكل مكوناته الجميلة وبكل ما تختزنه ذاكرته من إبداعات أبنائه الفنية والتراثية والفكرية وهاهم نخبة من مفكري الأمة ومفكري العالم مع مفكري المملكة يطرحون في مهرجان هذا العام العديد من الموضوعات التي تحاكي المتغيرات والمستجدات على مستوى العالم أجمع في نقاش جاد وموضوعي وصريح يجسد هوية الجنادرية ومنهجه الذي دعت إليه منذ سنواتها الأولى.
وقال سموه: وفي هذا العام تحل دول الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ضيفًا على المهرجان في إطار النهج الذي تبناه في كل عام للتعرف على تراث و ثقافات الدول الشقيقة والصديقة، ولاشك أن هذه المشاركة هي محل تقديرنا واعتزازنا وستسهم في تعزيز ما يربط بين المملكة والإمارات من قواسم مشتركه وتعاون بناء في شتى المجالات فنحن شعب واحد ننهل من ثقافة مشتركه وأهداف متطابقة و قيادات متضامنة، وهم قبل هذا وذاك أهلٌ كرامٌ و أصحاب بيت أعزاء.
مضيفًا سموه: في هذا العالم المضطرب متغيرات متسارعة وما يصحبها من تحولات في المشهد الاجتماعي والسياسي والفكري في العالم أجمع في هذا العالم يظهر الشعب السعودي دائمًا أصالة معدنية ويكشف عن ثباته وقوة إرادته ويبرهن على تلاحمه ووحدة صفه وعمق وعيه وصلابة نسيجه وأنه شعب وفي أصيل، يدرك أنه لن يكون بإذن الله عرضه للمساومة والمزايدات وأنه ليس بيئة خصبة لأصحاب الأجندات و الشعارات التي تستهدف أمنه و استقراره، إننا شعب محبه وسلام لكننا لن نتسامح فيما يمس ديننا و كرامتنا وأرضنا فالمملكة كما عرفها الجميع وكما رسمت لها قيادتها الرشيدة منذ عهد المؤسس جلالة الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- لا تريد إلا السلام والأمن والرخاء للجميع وتنطلق في علاقتها على الصعيد الإقليمي والعالمي من مبدأ الاحترام المتبادل مع كافة الدول والشعوب بعيدًا عن التصنيفات الطائفية أو السياسية أو الفكرية.
وقال سموه: سيدي ولي العهد الأمين إن أبناءكم في الحرس الوطني وهم يتشرفون في تنظيم هذا المهرجان الذي أطلقه وتبناه ورعاه سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- ليسعدون برعايتكم الأبويه لهذه الدورة من المهرجان داعين الله عزوجل أن تتوج جهودهم بالنجاح وأن يكونوا على مستوى هذا المناسبة الوطنية الكبيرة حفظكم الله سيدي وأمدكم بعونه وتوفيقه وعلى طريق الخير نلتقي دائمًا و أبدًا.
عقب ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بتكريم الشاعر سعد بن عبدالرحمن البواردي و الأستاذ عبدالله شباط بمنحهم وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وقد تسلم الشاعر البواردي وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى فيما تسلم ابن الأستاذ عبدالله شباط وسام والده من سمو ولي العهد.
عقب ذلك ألقى سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كلمة دولة الإمارات العربية المتحدة نقل من خلالها تحيات رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله-، وإنني أعبر عن خالص الشكر والامتنان على أخيار دولة الإمارات العربية المتحدة لتكون ضيف شرف الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان الجنادرية، إننا ونحن نثمن هذه المبادرة الكريمة التي تعبر عن عمق العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين الشقيقين لنعتبر هذا التكريم وسامًا نفخر به ومسؤولية نعتز بها نظرًا للمكانة البارزة التي يحتلها مهرجان الجنادرية في خارطة الثقافة العربية والإسلامية و للدور الكبير الذي لعبه عبر دوراته المتعاقبة في إعلاء وتأصيل التراث العربي الإسلامي ومد الجسور بينه و بين التراث الإنساني بكافة أبعاده الحضارية والفكرية، لقد استطاع مهرجان الجنادرية منذ انطلاقه المحافظة على مكانته المتميزة بين المهرجانات الثقافية العالمية ونحج في أن يعكس في فعالياته المتعددة ما يتمتع به تراثنا من أصالة وتنوع فكان خير سفير لهذا التراث وأصفى مرآة لما تعكسه الثقافة العربية والإسلامية من ثراء في الموروث وإمكانيات التجدد لتجمع في المحصلة بين الأصالة بكل قيمها والمعاصرة بكل تحدياتها، إننا ونحن نأمل أن يكون إسهام دولة الإمارات في هذا المهرجان متناسبًا مع المكانة و الأهمية التي تحتلها من خلال جناح دولة الإمارات بحيث يعكس الموروث الشعبي للإمارات وإنجازاتها في كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والسياحية والحضارية.
عقب ذلك بدأت فقرات حفل الأوبريت والذي كان بعنوان «كوكب الأرض»، كلمات الشاعر عبدالله أبوراس وألحان ناصر الصالح وغناء كل من محمد عبده وراشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله وماجد المهندس، وقد حضر الافتتاح عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي والمسؤولين من مدنيين وعسكريين.
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.