النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من مليوني حاج يؤدون طواف الإفاضة والسعى متعجلين
مشاهد إيمانية ودموع فرح تذرف من أعين الحجاج داخل المسجد الحرام

أدى أكثرمن مليوني حاج يوم أمس طواف الإفاضة والسعى بالحرم المكي الشريف متعجلين بعد أن رمى الجمرات الثلاث وشهد المسجدالحرام توافد الحجاج وسط مشاهد إيمانية مؤثرة ودموع الفرح تذرف من أعينهم بعد أن أكملوا رمى الجمار وغادروا مشعر منى متوجهين للمسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة والوداع وسعى الحج وهم يتهيؤون لمغادرة مكة أمس خاصة حجاج الداخل ودول الخليج العربى وأمتلأ صحن المطاف بالطائفين كما شهدت أدوارالمسعى الثلاث والبدروم حركة متواصلة للحجاج الذين يؤدون السعى. وشهد المسجدالحرام أمس نسيج من التنظيم لدخول وخروج الحجاج حيث أتيحت الفرصة للدخول والخروج من جميع الأبواب دون استثناء وشكلت ظاهرة الحجاج المخالفين إزعاجًا لرجال الأمن والعاملين فى ساحات المسجد الحرام حيث انتشرت ظاهرة الافتراش والمخيمات المتنقلة.
وكشف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أن خطة الرئاسة العامه لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لعودة الحجاج بعد أن أكملوا نسكهم تم إعدادها منذ وقت مبكر وتعمل على تحقيق عدد من الأهداف منها مساعدة الحجاج على تأدية مناسكهم بالسكينة والهدوء والطمأنينة مع توفير المناخ التعبدي الأمثل داخل الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما والحرص على التوجيه بالحكمة والموعظة الحسنة لتأدية المناسك على الوجه المطلوب.
تهيئة الخدمات
وبيّن السديس: «إنه يتم تحقيق تلك الأهداف من خلال تهيئة عدد من الخدمات منها الخدمات التوجيهية والإرشادية التي تركز على توعية الحجاج بأمور دينهم وإرشادهم وإقامة حلقات الدروس والإفتاء على أيدي عدد من أصحاب الفضيلة المشايخ والعلماء والمدرسين، وتوزيع المصاحف والمطويات والكتيبات الإرشادية ويشرف عليها عدد من الإدارات العاملة بالمسجد الحرام وهي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد وإدارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمسجد الحرام ووحدة شؤون المرشدات وإدارة التطويف وإدارة شؤون المصاحف.
وقال من الخدمات التي تنفذ بالمسجد الحرام الخدمات التشغيلية التي تمكن ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم بيسر وسهوله ومنها تهيئة ماء زمزم المبارك من خلال عدد من المواقع داخل وخارج المسجد الحرام ويتم توفيره مبردًا وغير مبرد وتقديم عربات ذوي الحاجات الخاصة وتهيئة مداخل المسجد الحرام ومنع إدخال الأطعمة إلى المسجد الحرام والقضاء على المخالفات داخل ساحات الحرم وتهيئتها للصلاة والعناية بنظافة المسجد الحرام وساحاته ومرافقه، ويقوم بالإشراف على تنفيذ هذه الخدمات عدد من الإدارات هي إدارة سقيا زمزم وإدارة النظافة والفرش وإدارة العربات وإدارة الأبواب وإدارة الساحات بالمسجد الحرام وفيما يتعلق بالخدمات الفنية فهناك عدد من الخدمات تتولى الإشراف على تنفيذها الإدارة العامة للمشروعات والدراسات والإدارة العامة للخدمات والصيانة و إدارة التشغيل وتعنى تلك الخدمات بشكل كامل بالمشاريع المنفذة أو التي سيتم تنفيذها وتشغيل وصيانة جميع الأجهزة والأنظمة المعنية من الإنارة والتكييف والتهوية وأنظمة الصوت والتحكم وأجهزة الاتصال والسلالم الكهربائية والمباني.
الخطة والإشراف
وأشار معاليه إلى أن عددًا من الجهات العاملة في المسجد الحرام تتولى متابعة الخطة والإشراف على تنفيذها ومنها الإدارة العامة للمتابعة بالمسجد الحرام التي بالإشراف على العاملين وانتظام دوامهم والقيام بجولات متابعة للوقوف على مواطن القصور واكتشاف حالات الخلل والعمل على علاجها فورًا كما يتم تشكيل عدد من اللجان العاملة التى تقوم بجولات مستمرة على جميع المواقع بالمسجد الحرام وعلى مدار الساعه للإشراف على أداء الخدمات المقدمة لزوار المسجد الحرام بكفاءة وفاعلية ومعالجة أي قصور أو خلل يطرأ على سير العمل وتتولى غرفة العمليات بالمسجد الحرام استقبال الملاحظات من العاملين فى المسجد الحرام وإبلاغها فورًا للجهة المختصة والمسئولة عن الموقع الذي تخصه الملاحظة ومتابعة إنهاء أي ملاحظة ترد إليها كما أن هناك استشارياً متخصصاً يتولى تقويم أعمال النظافة والصيانة التي تتم بالمسجد الحرام والمرافق التابعة له. وأضاف معاليه: «إن من أهم الأعمال التي سيتم تنفيذها بالمسجد الحرام خلال موسم الحج إن شاء الله هي زيادة عدد أصحاب الفضيلة المدرسين والمفتين، وتسليم كسوة الكعبة لكبير سدنة بيت الله الحرام غرة شهر ذي الحجه تهميدًا لإبدال كسوة الكعبة المشرّفه القديمة بكسوة جديدة اعتبارًا من اليوم الثامن حتى اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.
وقال السديس: «تم الاستفادة خلال موسم حج هذا العام من الدور الأرضي من توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله يحفظه الله بما يتسع لأكثرمن ثلاث مائة ألف مصل كما تم تركيب ستة أكشاك بعدد من المواقع بساحات المسجد الحرام يتولى العاملون بها وعلى مدار الساعة توجيه وإرشاد ضيوف الرحمن وتوزيع المطويات الإرشادية بعدد من اللغات كما تم تركيب خمس شاشات توعوية بعدد من اللغات لتوجيه وإرشاد رواد المسجد الحرام وكذلك ترجمة خطب الجمعة إلى اللغة الإنجليزية على موقع الرئاسة على الإنترنت وتكييف الجزء الأكبر من القبو بتركيب ستين وحدة تكييف سقفية كا تم تشغيل مواقع تجديد الوضوء بساحات المسجد الحرام حول الهوايات بعدد (7) مواقع جديدة. وتهيئة مشربيات المسعى بجميع أدواره بإجمالي (43) مشربية. وتهيئة الساحات الواقعة خلف دورات مياه القشاشية والشبيكة والساحات الواقعة بين باب العمرة والفتح لغرض اداء الصلاة وتوصيل النظام الصوتي والإنارة لها. وتركيب (272) مروحة جدارية بسطح المسجد الحرام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.