«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رئاسة الحرمين» تسخر 11 ألف موظف وموظفة لتنفيذ خطتها لخدمة الحجاج
تستمر حتى نهاية شهر ذي الحجة القادم
نشر في الرياض يوم 06 - 10 - 2012

بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في تنفيذ خطتها التي اعدتها لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام 1433 والتي ستستمر حتى نهاية شهر ذي الحجة القادم ويقوم بتنفيذ الخطة بالحرمين الشريفين أكثر من 11 الف موظف وموظفة من الموظفين الرسميين والموسميين .
وأوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أن الخطة تهدف إلى مساعدة الحجاج على تأدية مناسكهم بالسكينة والهدوء والطمأنينة مع توفير المناخ التعبدي الأمثل داخل الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما و الحرص على التوجيه بالحكمة والموعظة الحسنة لتأدية المناسك على الوجه المطلوب وتوفير جميع الخدمات اللازمة وتهيئة المرافق والتأكد من جاهزيتها والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لزائري الحرمين الشريفين والإسهام في إرشاد زوار الحرمين الشريفين وتوعيتهم بأمور دينهم .
السديس: نهدف لمساعدة الحجاج على تأدية مناسكهم بالسكينة والهدوء والطمأنينة
وفيما يتعلق بالمسجد الحرام أوضح السديس أنه يتم تحقيق تلك الأهداف من خلال تهيئة عدد من الخدمات منها الخدمات التوجيهية والإرشادية التي تركز على توعية الحجاج بأمور دينهم وإرشادهم وإقامة حلقات الدروس والإفتاء على أيدي عدد من أصحاب الفضيلة المشايخ والعلماء والمدرسين، وتوزيع المصاحف والمطويات والكتيبات الإرشادية ويشرف عليها عدد من الإدارات العاملة بالمسجد الحرام وهي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد وإدارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمسجد الحرام ووحدة شؤون المرشدات وإدارة التطويف وإدارة شؤون المصاحف، إضافة إلى الخدمات التي تنفذ بالمسجد الحرام الخدمات التشغيلية التي تمكن ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم بيسر وسهولة ومنها تهيئة ماء زمزم المبارك من خلال عدد من المواقع داخل وخارج المسجد الحرام ويتم توفيره مبردًا وغير مبرد وتقديم عربات ذوي الحاجات الخاصة وتهيئة مداخل المسجد الحرام ومنع إدخال الأطعمة إلى المسجد الحرام والقضاء على المخالفات داخل ساحات الحرم وتهيئتها للصلاة والعناية بنظافة المسجد الحرام وساحاته ومرافقه، ويقوم بالإشراف على تنفيذ هذه الخدمات عدد من الإدارات هي إدارة سقيا زمزم وإدارة النظافة والفرش وإدارة العربات وإدارة الأبواب وإدارة الساحات بالمسجد الحرام، وفيما يتعلق بالخدمات الفنية فهناك عدد من الخدمات تتولى الإشراف على تنفيذها الإدارة العامة للمشاريع والدراسات والإدارة العامة للخدمات والصيانة وإدارة التشغيل وتعنى تلك الخدمات بشكل كامل بالمشاريع المنفذة أو التي سيتم تنفيذها وتشغيل وصيانة جميع الأجهزة والأنظمة المعنية من الإنارة والتكييف والتهوية وأنظمة الصوت والتحكم وأجهزة الاتصال والسلالم الكهربائية والمباني.
ستتم الاستفادة من الدور الأرضي من توسعة خادم الحرمين في الحرم المكي بسعة 300 ألف مصل
وبين السديس أن إضافة إلى أنه هناك الخدمات الثقافية التي يحتاجها الحجاج وتقدم هذه الخدمات مكتبة الحرم المكي الشريف التي تعتبر من أقدم المكتبات في العالم الإسلامي وتحتوي على نفائس الكتب والمخطوطات النادرة، كما تستقبل زائريها من الباحثين والمطالعين، بالإضافة إلى معرض عمارة الحرمين الشريفين الذي يوثق مراحل تطور عمارة الحرمين الشريفين ويضم عدداً من المقتنيات النادرة كما تستقبل المكتبة والمعرض زائريهما على فترتين صباحية ومسائية، ومصنع كسوة الكعبة المشرفة الذي يتولى صناعة ثوب الكعبة المشرّفه وهو المصنع الفريد من نوعه على مستوى العالم ويتولى تصنيع ثوب الكعبة المشرّفه على عدد من المراحل كما يستقبل المصنع زائريه بترتيب وتنظيم مسبق. ويتولى تنفيذ خطة الرئاسة لموسم الحج لهذا العام أكثر من ستة آلاف موظف ويشمل هذا الرقم الموظفين والموظفات الرسميين والموسميين والعمالة المكلفة بالنظافة والصيانة والتشغيل.
فتح 100 بوابة بالمسجد النبوي ووضع ترتيبات خاصة لمنع التزاحم
وحرصا على تقديم أفضل الخدمات لرواد المسجد الحرام بين السديس أنه تم تنفيذ عدد من البرامج التدريبية الموجهة للعاملين والمرشدات بالمسجد الحرام استفاد منها أكثر من أربع مئة من الموظفين والموظفات في المسجد الحرام تنوعت تلك البرامج التدريبية من برامج تتعلق بتنمية مهارات التعامل وتنمية المهارات الإشرافية والرقابية والتواصل بلغة الإشارة وعدد من ورش العمل والحلقات التطبيقية.
الشيخ عبدالرحمن السديس
وأشار إلى أن عدداً من الجهات العاملة في المسجد الحرام تتولى متابعة الخطة والإشراف على تنفيذها ومنها الإدارة العامة للمتابعة بالمسجد الحرام التي بالإشراف على العاملين وانتظام دوامهم والقيام بجولات متابعة للوقوف على مواطن القصور واكتشاف حالات الخلل والعمل على علاجها فورًا، كما يتم تشكيل عدد من اللجان العاملة التى تقوم بجولات مستمرة على جميع المواقع بالمسجد الحرام وعلى مدار الساعه للإشراف على أداء الخدمات المقدمة لزوار المسجد الحرام بكفاءة وفاعلية ومعالجة أي قصور أو خلل يطرأ على سير العمل وتتولى غرفة العمليات بالمسجد الحرام استقبال الملاحظات من العاملين فى المسجد الحرام وإبلاغها فورًا للجهة المختصة والمسؤولة عن الموقع الذي تخصه الملاحظة ومتابعة إنهاء أي ملاحظة ترد إليها كما أن هناك استشارياً متخصصاً يتولى تقويم أعمال النظافة والصيانة التي تتم بالمسجد الحرام والمرافق التابعة له.
وأضاف أن من أهم الأعمال التي سيتم تنفيذها بالمسجد الحرام خلال موسم الحج إن شاء الله هي زيادة عدد أصحاب الفضيلة المدرسين والمفتين، وتسليم كسوة الكعبة لكبير سدنة بيت الله الحرام غرة شهر ذي الحجة تهميدًا لإبدال كسوة الكعبة المشرّفة القديمة بكسوة جديدة اعتبارًا من اليوم الثامن حتى اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، كما يتم رفع السجاد من كافة المواقع داخل المسجد الحرام حتى انتهاء موسم الحج لأسباب صحية وعملية حيث يتم وقت الذروة الطواف عند الأروقة من الدور الأرضي والأول فيعيق الفرش حركة الطواف ويعرض الفرش للتلوث.
وقال: السديس أنه ستتم الاستفادة خلال موسم حج هذا العام إن شاء الله من الدور الأرضي من توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله يحفظه الله بما يتسع لأكثر من ثلاث مئة ألف مصل كما تم تركيب ستة أكشاك بعدد من المواقع بساحات المسجد الحرام يتولى العاملون بها وعلى مدار الساعة توجيه وإرشاد ضيوف الرحمن وتوزيع المطويات الإرشادية بعدد من اللغات، كما تم تركيب خمس شاشات توعوية بعدد من اللغات لتوجيه وإرشاد رواد المسجد الحرام، وكذلك ترجمة خطب الجمعة إلى اللغة الإنجليزية على موقع الرئاسة على الإنترنت وتكييف الجزء الأكبر من القبو بتركيب ستين وحدة تكييف سقفية، كما تم تشغيل مواقع تجديد الوضوء بساحات المسجد الحرام حول الهوايات بعدد (7) مواقع جديدة. وتهيئة مشربيات المسعى بجميع أدواره بإجمالي (43) مشربية. وتهيئة الساحات الواقعة خلف دورات مياه القشاشية والشبيكة والساحات الواقعة بين باب العمرة والفتح لغرض اداء الصلاة وتوصيل النظام الصوتي والإنارة لها. وتركيب (272) مروحة جدارية بسطح المسجد الحرام. وتهيئة دورات مياه مؤقتة بالساحة الشمالية تحتوي على (1250) دورة مياه. وتسليم عدة مواقع لفرق الإسعاف الأولية التابعة لهيئة الهلال الأحمر السعودي داخل المسجد الحرام والمسعى. وتسليم موقع لخدمة العربات المجانية والمشرف عليها مشروع تعظيم البلد الحرام بالدور الأول بالصفا. واعتماد الرسائل النصية التوجيهية لإرسالها لمرتادي المسجد الحرام بغرض التوجيه والتوعية والتثقيف.
وفي المسجد النبوي الشريف أشار أن وكالة الرئاسة العامه لشؤون المسجد النبوي تتولى الإشراف على الخدمات المقدمه للزوار و منها الخدمات المتعلقه بالإرشاد والتوجيه وتوزيع الكتيبات والمطويات الارشاديه بعدة لغات وتنظيم الدخول من باب السلام للسلام على رسول الله صلى الله علية وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما . ومتابعة دخول النساء إلى الروضة الشريفة في الفترة الصباحية وفي فترة ما بعد صلاة الظهر وفترة ما بعد العشاء حيث تم ترتيب دخولهن ضمن مسارات خاصة بالدخول ومسارات خاصة بالعودة إلى مصلاهن بقسم النساء، كما تم اطلاق خدمة تواصل الالكترونية على موقع الوكالة على الانترنت يتم من خلالها تزويد المسجلين في الخدمه عبر بريدهم الالكتروني بالدروس العلميه في المسجد النبوي وبعض المعلومات التوعويه الاخرى .
تابع: انه تم فتح أبواب المسجد النبوي التي يصل عددها ( 100 ) باب والسلالم الكهربائية المؤدية إلى السطح وتكثيف عدد البوابين والمراقبين في أوقات زيادة الزوار ووضع ترتيب يمنع التزاحم على الأبواب بتوجيه الزائرين إلى الأبواب الأقل ازدحاماً . وتوفير العربات الخاصة بالعجزة بأعداداً كبيرة منها كما تتولى إبلاغ إدارة هيئة الهلال الأحمر السعودي عن طريق العمليات فيها عن المرضى المحتاجين لنقلهم إلى المستشفى بسيارات الإسعاف التابعة للجمعية وتوفير ماء زمزم من مكة المكرمة بواقع اكثر من 300 طن يوميا يتم نقلها بواسطة صهاريج مخصصة لذلك و توزيع 13 ألف حافظة مياه زمزم داخل المسجد النبوي وتأمين ( 30 ) ثلاثين خزاناً من الماء المبرد موزعة في مواقع متفرقة بساحات المسجد النبوي.
وبين السديس أنه تم توفير بعض الخدمات لكبار السن وذوي الحاجات الخاصه ومنها سيارات القولف ويبلغ عددها ( 14 ) سيارة وخمسين جهاز برافو وخمسين جهاز ( GPS ) وعشرة أجهزة لاب توب ويعمل في هذه الخدمة ( 200 ) موظف ومرشد ومن مهامهم أيضا إرشاد التائهين إلى مساكنهم ، كما تم تشغيل ( 250 ) مظلة لوقاية المصلين والمارة من حرارة الشمس وضرر الماء إذا نزل المطر وتشغيل ( 436 ) مروحة لبث رذاذ الماء لتلطيف الجو في ساحات المسجد النبوي .و تركيب مائة سماعه خارجية .
وزاد: ويتم توجيه الزوار إلى المواقع المخصصة لهم داخل المسجد النبوي وساحاته وإرشاد التائهين ومساعدة كبار السن ونقلهم بواسطة العربات من خارج الساحات إلى المسجد النبوي ومنع الباعة المتجولين و التسول في الساحات وفتح الممرات المؤدية إلى أبواب المسجد النبوي وأبواب السلالم الكهربائية التي تنقل المصلين إلى السطح وكذلك فتح الممرات داخل المسجد النبوي الشريف.
وأضاف الرئيس العام أنه تم فرش المسجد النبوي بعشرة آلاف سجادة. وتجهيز الساحات التي تبلغ مساحتها ( 235.000 م2 ) ومرافق الخدمات وعددها ( 18 ) مرفقاً بها ( 2912 ) حماماً و ( 7423) صنبوروضوء موزعة على 3 أدوار بكل ما تحتاجه من خدمات ، كما تقوم بالإشراف على تنظيف وغسل ساحات المسجد النبوي بمعدل ثلاث مرات يومياً بواسطة سيارات خاصة بالنظافة تزود بالمواد المطهرة والمعقمة لتكون الأرض نظيفة وصالحة لأداء الصلاة عليها في حالة زيادة عدد المصلين.
مشيراً إلى أنه يبلغ عدد العاملين الرسميين والموسميين لتنفيذ خطة الحج بالمسجد النبوي الشريف خمسة آلاف وثلاثمائة موظف وموظفة وعامل وعاملة للقيام بالأعمال المناطة بهم على مدار الساعة لإظهار المسجد النبوي بالمظهر اللائق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.