"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النزلات المعوية تهاجم الصغار والكبار.. والأطباء يضعون “وصفة" المواجهة
باداود: ابتعدوا عن الوجبات السريعة.. وبلحمر تدعو لاستخدام محلول معالجة الجفاف

يواجه الكثير «نزلات معوية» مفاجئة وحادة بعد تناول بعض الوجبات والمشروبات المعتادة، فيما ينتشر المرض بشكل أكبر بين الأطفال مما يجعل أفراد الأسرة خاصة الام في حيرة شديدة عن أسباب تلك النزلات التى قد تلحق بالرضيع، وكيفية الوقاية منها، والعلاج المناسب لها.
في البداية ربط الدكتور سامي بن محمد باداود مدير عام الشؤون الصحية النزلات المعوية وبالذات لدى الأطفال بالاندفاع وراء الوجبات السريعة والالبان الجافة والتي لا تتوافق مع الشروط الصحية في الغذاء.
وطالب بالابتعاد عن هذه الوجبات لانعدام المتطلبات الصحية والغذائية الواجب توفرها من بروتينات وفيتامينات داعيا الى إعداد الوجبات في المنازل كسبيل للوقاية، واوضح ان انصياع العديد من الآباء والامهات لمطالب ابنائهم بتناول هذه الوجبات الخارجية والسريعة لها عواقبه الصحية التي يجب التنبيه منها.
وبين باداود: ان شروط الوقاية ليست كافية في هذه الوجبات بالأخص لدى الأطفال الذين تتطلب مراحل نموه تغذية صحية.
أسباب عديدة
وعن أسباب النزلات المعوية، قالت الدكتورة منيرة بلحمر مدير إدارة التوعية الصحية بالصحة العامة بمحافظة جدة، رئيس لجنة التثقيف الصحي بمجلس المحافظة انها تعود لعدة اسباب منها الإصابة بالفيروسات وتلوث الأطعمة أو الأغذية بالبكتريا أو الطفيليات عن طريق متداولي الأغذية المصابين وتلوث مياه الشرب وتناول المحار أو بعض الأكلات البحرية الملوثة قبل طبخها بطريقة جيدة بجانب ظهور أعراض جانبية نتيجة لتناول بعض العقاقير أو الأدوية.
وعن كيفية علاج النزلات المعوية، قالت الدكتورة بلحمر انه لا توجد طرق علاجية محددة لعلاج فيروسات النزلة المعوية، وذكرت ان العلاج يتلخص في التعامل مع الأعراض مثل علاج الجفاف، وارتفاع درجات الحرارة. وأهمُّ نقطة في علاج الإسهال هي تَعويض الجسم عمَّا يفقده من سوائل: «ولهذا على المصاب بالإسهال الإكثار من شرب الماء، وفي حال ازدياد شدَّة الإسهال وظهور علامات الجفاف، عليه مراجعة المستشفى فورًا حيث سيُعطى محاليل مغذِّية عن طريق الوريد, كما يُعطى أيضًا محلول الجفاف». وأوضحت انه يمكن للشخص تحضير محلول الجفاف بنفسه عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من السكَّر والعَسَل في لتر من الماء المغلي، مع رُبع ملعقة صغيرة من الملح، ورُبع ملعقة من كربونات الصودا، وفي حال عدم توفُّر الصودا، يمكن إضافةُ ربع ملعقة أخرى من الملح.
وأكدت على منع استخدام المضادات الحيوية حيث لا تؤثر على الاطلاق في علاج الفيروسات بالإضافة إلى أنها قد تسبب مخاطر صحية أخرى.
عن توقيت اللجوء إلى الطبيب، قالت الدكتورة بلحمر انه يكون فى حالة استمرار
الأعراض (إسهال، مغص وآلام وتقلصات بالبطن، قيء أوغثيان أوكلاهما، صداع، ارتفاع طفيف في درجة الحرارة) لأكثر من 36 ساعة وإذا كانت عملية الإخراج يصاحبها نزول الدم والشعور بالدوار أو الميل للغثيان عند النهوض وظهور علامات الجفاف خاصة عند الأطفال مثل جفاف الفم والجلد, الشعور بالعطش, ظهور الإعياء على العين, أو البكاء بدون دموع.
وشددت د. منيرة بلحمر على النظافة الشخصية واستعمال المياه النظيفة وغسل الأيدي بشكل صحيح، وذلك باستخدام الصابون ووفرة من المياه الجارية مع تنظيف كل أجزاء اليدين وخصوصا تحت الأظافر.
وتقديم الطعام المطبوخ ساخنا، أما الطعام غير المطبوخ كالخضراوات والفواكه فيغسل جيدًا بمياه جارية نظيفة. أما بقايا الأطعمة فتحفظ بالثلاجة أو في مكان بارد بعيدًا عن الحشرات والذباب والأتربة، وإعادة غليها قبل تناولها وجمع القمامة والتخلص منها خصوصا بقايا الأطعمة وتغطية الأطعمة وعدم تركها مكشوفة للذباب والغبار.
طرق انتقالها متعددة
أما الدكتور بسمة عبدالحي الحجيلي استشارية الاطفال ومديرة قسم الطوارئ بمستشفى العزيزية بجدة فترى ان اسباب الامراض المعوية غالبا يعود لفيروس يحمله الانسان حيث إن من اعراضه القيء والاسهال الشديد والذى يصل الى مرحلة الجفاف البسيط والمتوسط والشديد ويعد اشد خطرا ويحتاج الى تدخل طبي سريع.
وعن طرق انتقال المرض اكدت الدكتورة الحجيلي: ان انتقاله يكون بالملامسة وبينت ان اكثر المراجعين المرضى الذين تعرضوا لهذا المرض كان بسبب تناولهم وجبات في المطاعم الخارجية لعدم توفر النظافة المطلوبة في القائمين على تجهيز الطعام وكذلك اماكن حفظ الاطعمة..
وكشفت الدكتورة بسمة الحجيلي ان مستشفى العزيزية استقبل خلال شهر رمضان الماضي 21 حالة وفي شوال 8 حالات وخلال شهر ذي القعدة الحالي 79 حالة غالبيتهم من الاطفال . وعن الفصول التي ينتشر المرض فيها اكثر من اي وقت آخر قالت انه ينتشر صيفا اما اعراض الشتاء فتكون تنفسية.
تقلب الفصول
ويرى الدكتور عبدالقادر العيتاني -طبيب أطفال- ان تقلب الفصول يحمل معه العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان وبالذات الأطفال ومن أهم تلك الأمراض النزلة المعوية وهي مثلث له ثلاثة إضلاع.. القيء والإسهال والحمى وقد يسبق احدهما الآخر بساعات بسيطة لذلك يجب استشارة الطبيب فورا مشيرا إلى ان بعض الحالات الخطرة تبدأ الإصابة مكتملة الإضلاع وهي أخطرها وأقربها للجفاف.
وأشار الدكتور العيتاني الى ان النزلة المعوية تأتي عادة بعد التهاب خفيف في الجهاز التنفسي وفي 95% من الحالات يكون سببها فيروسات.
وعن اعراض المرض قال الدكتور العيتاني: الإسهال وهو التغير الملحوظ في عدد مرات التبرز والتغيير في نوعيه البراز ليصبح اقرب الى السيولة والتغير في اللون وانه اذا تحول الى اللون الأخضر او الأسود او المخلوط بالدم فهنا اشد المراحل الواجب الاهتمام بها بالاضافة الى تغير الرائحة.
القيء وارتفاع الحرارة
وأضاف العيتاني أن من أعراضه أيضا القيء وارتفاع الحرارة والنقص الواضح في البنية الجسمانية للطفل وفقدان السوائل ومنها اللعاب في الفم وطلب الطفل غير العادي للسوائل خاصة الماء وانتفاخ منطقة البطن ونقص أو فقدان الطفل لإدرار البول. وفي حالة حدوث اي من هذه الأعراض يرجى مراجعة اقرب قسم طوارئ.
ودعا إلى عدم تعريض الأطفال إلى الإصابة بهذا المرض من خلال عدم تعريض الطفل للازدحام خاصة إذا تواجد عدد كبير منهم في مكان ضيق وقليل التهوية مع الاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل وتجنب المأكولات الباردة أو المثلجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.