إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزهراني: 1556 مدمنًا دخلوا دائرة العلاج و“السرية” عنوان مجمع الأمل
نشر في المدينة يوم 17 - 02 - 2012

*تردد ان عدد من تم معالجتهم من الادمان كبير جدا ما هي للحالات التي تم علاجها في المجمع العام الماضي؟
بلغت حالات الدخول 1556 حالة العام الماضي.
*لكن عدد الحالات النسائية التي تم علاجها العام الماضي قليل جدا.. لماذا برأيكم؟ وماهى الالية التى يتم بها علاج المريضات؟
بالفعل الحالات قليلة وبلغت 8 فقط خلال العام الماضي، ويطبق على المريضات برنامج علاجي يتكون من عدة مراحل تتعلق بإزالة السموم والتأهيل النفسي والاجتماعي والرعاية المستمرة.
*وما هي دوافعكم لانشاء قسم لمعالجة المدمنات ومكان وكيفية العمل به مستقبلا؟
في الحقيقة الدافع هو وجود مدمنات يرغبن في العلاج حيث أن المجمع يعتبر مركزا متخصصا في هذا المجال، وهو الأول على مستوى الشرق الأوسط.
*في ظل خوف كثير من المدمنات الكشف عن حقيقته.. ما الطريقة المتبعة للحفاظ على سرية المريض في المستشفي لديكم؟
نحرص على عدم اعطاء أي معلومة عن المريض لأي شخص أو جهة تسأل عنه باستثناء أقاربه من الدرجة الأولى، وغير مسموح لغير المختصين في البرنامج العلاجي بالدخول لأقسام العلاج أو الاطلاع على ملفات المرضى وذلك لخصوصية مرض الإدمان، وتعتبر سياسة سرية العلاج من أهم سياسات العمل بالمجمع.
*وكم عدد المرشدين العاملين بالمجمع حاليا وكيفية اختيارهم؟
لدينا 14 مرشدًا، ويتم اختيارهم بعد خضوعهم لدورة ارشاد وتعاف لمدة سنة ونصف يشرف عليها مجموعة من الاستشاريين والاختصاصين النفسيين والاجتماعيين.
*وماذا يطبق مستشفي الامل بالدمام في مراحله العلاجية؟
يطبق برنامج العلاج البيولوجي النفسي والذي يتكون من ثلاث مراحل هي كالتالي: مرحلة إزالة السموم. ومرحلة التأهيل النفسي والاجتماعي. ومرحلة الرعاية المستمرة.
*وما فكرة مشروع «منتصف الطريق» ومن المستفيدون منه؟
بعد انتهاء مراحل علاج المريض داخليًا يتم تحويله إلى مركز الرعاية المستمرة لإكمال برنامجه العلاجي حيث يوفر له مقر إقامة مناسب في منزل خاص يسمى ((منزل منتصف الطريق)) والذي أنشئ في 25/2/1421ه، وبدأ برمحلة أولى بسعة 30 سريرًا وبعد سنة من النجاح تم إضافة مبنى آخر يستوعب 15 سريرًا وقسم المبنيين إلى ثلاث مراحل.
وبتاريخ 21/4/1424ه تم إضافة مبنى آخر يستوعب 34 سريرًا لتصبح السعة السريرية الإجمالية لمنزل منتصف الطريق 79 سريرًا.
وفي الخامس عشر من شهر رمضان عام 1427ه تم افتتاح التوسعة الجديدة للمنزل التي تتكون من المرحلة الأولى 60 سريرا والمرحلة الثانية 45 سريرا حتى بلغت السعة الاستيعابية 140 سريرًا.
*لم تحدثتى عن ابرز الخدمات التى يقدمها المشروع؟
عفوا.. لا تتعجل.. فوائد منزل منتصف الطريق عديدة منها حماية المريض من التعرض لعوامل الانتكاسة، واكسابه مجموعة من المهارات التي فقدها أثناء مدة تعاطيه مثل الحفاظ على النظافة والاهتمام بالمنزل.
ومنزل منتصف الطريق يتيح فرصة متابعة المريض خاصة في ظل عدم توفر سكن له، أو بسبب رفض أسرته له أو قدومه من خارج المنطقة الشرقية، وكذلك عند عدم توافر مكان إقامة صحي للمريض، ويستفيد من المشروع جميع المرضى الذين لديهم الرغبة في مواصلة برنامجهم العلاجي.
* وما الاقسام والاجنحة التي تخدم المدمنين في مجمع الامل؟
لدينا قسم إزالة السموم. وقسم التأهيل النفسي والاجتماعي، ووحدة الرعاية المستمرة، ومركز الرعاية المستمرة. والعيادات الخارجية.
* في حالة خروج المريض متعافيا ولم يتسلمه احد من اقاربه.. ما هو دور المستشفي في هذه الحالة؟ وماذا تقدمون له؟
قبل خروج المريض نشرح له أهمية برنامج الرعاية المستمرة للوقاية من الانتكاسة وأهمية المتابعة للاستمرار بالتعافي حيث أن البرنامج العلاجي داخل المجمع يتم من خلاله توضيح المشاكل والأسباب التي تؤدي إلى التعاطي وكذلك المشاكل الناتجة عن الإدمان والتي تؤثر على المريض وأسرته والمجتمع بشكل عام.
ارجو الاجابة على سؤالى تحديدا؟*
نحرص على تسليمه لاهله، وفي حال رغبة المريض متابعة برنامجه العلاجي يتم تحويله لوحدة الرعاية المستمرة ثم مركز الرعاية المستمرة ويخضع المريض لثلاث مراحل علاجية في مركز الرعاية المستمرة حيث يتم إعادة تأهيله نفسيًا واجتماعيًا للعودة للمجتمع بدون تعاطي وكيفية التعامل مع الاشتياق للتعاطي والتعامل مع الأسرة والمجتمع.
مدمنون سابقون في عباءة المرشدين
* وكيف تستفيدون من تجارب متعافين من الادمان؟
هؤلاء المتعافون جزء من الفريق العلاجي بالمجمع حيث يقومون بنقل التجارب الشخصية حول الإدمان والمشاكل الناتجة عن التعاطي.
* وكم بلغت نسبة السعودة في المجمع من اطباء وممرضين وفنيين واداريين؟
نحن نولي السعودة اهتماما كبيرا ولكن وفق معايير معينة وبلغت نسبة السعودة للأطباء 40% والممرضين 80% أما الفنيون والإداريون فنسبة السعودة ولله الحمد بلغت 100%.
* يقال ان المجمع بعيد الى حد ما عن الاحترافية.. كيف تردون على هذه التهمة دون انزعاج؟
لا يوجد في مجال العلم والعلاج ما يسمى (بالاحترافية) فالموضوع ليس (لعبة) أو (منافسة) فالمجمع يعتبر أول صرح طبي متخصص في علاج الإدمان على مستوى المملكة ودول الخليج العربية وتطور كثيرًا منذ إنشائه عام 1407ه وابتكر الكثير من البرامج العلاجية تم تعميمها على المستشفيات الأخرى واستفاد من تجاربه تلك مراكز متخصصة في مجال علاج الإدمان ببعض دول الخليج بالاضافة للاعتراف بالمجمع كمركز تدريب معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لتدريب أطباء الزمالة السعودية للطب النفسي.
*ولماذا لا يعقد المجمع مؤتمرات طبية دولية وبشكل لتبادل الخبرات؟ وهل لديكم في المستقبل مثل هذا التوجه في المستقبل المنظور؟
لدينا مشاركات عدة حيث نشارك في مؤتمرات عديدة دولية ومحلية بجانب تنظيم بعض المؤتمرات، واذكر ان المجمع نظم مؤتمرًا دوليًا شارك فيه النخبة من كبار العلماء على مستوى العالم في مجال الإدمان وذلك في الفترة من 17-19 /10/1414ه برعاية من صاحب السمو الملكي سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية آنذاك، كما أن المجمع نظم أول ملتقى للطب الشرعي النفسي على مستوى المملكة، وهناك الكثير من الندوات والمؤتمرات والملتقيات لا يتسع المجال لذكرها.
*وما مدى التعاون بينكم والقطاعات الحكومية والعسكرية الاخرى بالمنطقة؟ وبم يتمثل هذا التعاون؟
التعاون بين المجمع ومختلف القطاعات مستمر حيث نقوم باستقبال زوار من جميع القطاعات الحكومية والعسكرية تهدف للتعرف على المجمع وبرامجه العلاجية وبرامجه التوعوية بالإضافة لإلقاء العديد من المحاضرات والندوات داخليًا وخارجيًا وتنظيم المعارض والمشاركة في الفعاليات التي تنظمها العديد من الجهات على مستوى المنطقة الشرقية.
*وما هي مشاريعكم المستقبلية لتطوير هذا المجمع خاصة ان الصحة حظيت بميزانية كبيرة تفوق الاعوام الماضية؟
من أهداف المجمع التطوير الدائم لجميع الخدمات التي يقدمها على مختلف الأصعدة وابتكار كل جديد في سبيل تقديم أفضل الخدمات العلاجية والتوعوية والوصول لجميع شرائح المجتمع.
وأبرم المجمع العديد من الاتفاقيات مع عدد من القطاعات الصحية والعسكرية والحكومية لتدريب منسوبيها.
ويتم حاليًا الانتهاء من المراحل الأخيرة للإنشاء المبنى الجديد للمجمع والذي تم إقامته على مساحة إجمالية بلغت 73 ألف متر مربع حيث يعتبر نقلة نوعية مميزة ستتضاعف السعة السريرية للمجمع بعد الانتقال إليه لتصبح 600 سرير.. ناهيك عن أنه سيضم مركز الرعاية المستمرة الذي يعتبر الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط من حيث الإمكانيات والتجهيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.