السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«البرمائي».. رؤية دراماتورجية ل «أبو شلاخ» تمزج التعبيرية والرمزية والعبثية
نشر في المدينة يوم 01 - 06 - 2011

تقدم فرقة “كيف” للفنون المسرحية مساء يوم الاثنين المقبل (7 يونيو 2011) عرض مسرحيتها الجديدة “البرمائي” التي تتناول مختلف الأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية على الساحتين المحلية والعربية.
حيث سيقدم محترف كيف للفنون المسرحية عرض “البرمائي” الذي تدور فكرته حول رجل مدّعٍ لا يبالي بسرد الأكاذيب، ويعيش حالة نفسية متغيّرة، يمر بمجموعة من الشخصيات متقلبًا بينها، إلا أنه يظل الكاذب والمدّعي، ويتمادى في ذلك الكذب ضمن تسلسل الحوار.
وتوجّه المسرحية الكثير من الإسقاطات على الأوضاع المحلية والعربية بمختلف اتجاهاتها، حيث ستتناول كثير من المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، وهذه المسرحية مستوحاة من رواية “أبو شلاخ البرمائي” للأديب الراحل غازي القصيبي الذي تكرّمه المحترف من خلال تقديم التجربة المسرحية “البرمائي” ضمن تجارب المحترف البحثية في الفنون، حيث تمت صياغة الخطاب الروائي ليتناسب مع الفن المسرحي، محتفظًا بفحواه من خلال رؤية دراماتورجية للمخرج ياسر مدخلي الذي جعل مكان المسرحية استديو إذاعي بدلاً من كونه حوارًا صحفيًّا.
ويلعب بطولة مسرحية “البرمائي” الفنان زياد السلمي، حيث تدور أحداث المسرحية بين مذيع وضيف في برنامج إذاعي، حيث يتورّط المذيع بضيف جاء بمحسوبية إلى البرنامج الحواري، والضيف هو البرمائي المدّعي بأنه يعلم كل شيء عن كل شيء ولا يُعجزه سؤال.
هذه المسرحية من نوع الديودراما، وتنتمي للمذهب التجريبي، حيث تمزج بين التعبيرية والرمزية والعبثية، وبرغم أنها مستوحاة من رواية، إلا أن المخرج المدخلي كثَّف النص واختصر فيه للتركيز على قضايا محددة، مما يخدم التجربة المسرحية التي ينوي بحثها والمعتمدة على تساؤل رئيسي يبحث عن علاقة الجمهور بالإيقاع العام للمسرحية، خصوصًا إذا ما أتيحت له الفرصة للمشاركة الحوارية، فيراقب المخرج أثناء المسرحية مدى تفاعل الجمهور لرفع رتم المسرحية ومحاولته للتحكم بإيقاعها من خلال إتاحة الفرصة له بالمداخلات الهاتفية (عبر مكبر الصوت)، والتجربة العميقة لم تثنِ المخرج المدخلي عن طريقته في استخدام السينوغرافيا الفقيرة، فالديكور عبارة عن طاولة وكرسيين وإكسسوار واحد هو مايكروفون واقتصرت الإضاءة على مصباح واحد.
النخبوية والجماهيرية
يقول مخرج المسرحية ياسر مدخلي: عندما قرأت الرواية لأول مرة لم يدر في بالي تقديمها كمسرحية لأنها سردية طويلة وبين شخصيتين، لكن بعدما تبلورت التجربة المسرحية في “كيف” أصبحت أبحث من خلال التجربة المسرحية عن بعض المعايير والمحددات التي تدعم تصميم نموذج مسرحي يحقق علاقة أكبر بين فنوننا وهمومنا وله ملامح من هويتنا، والحقيقة أني اشتغلت في هذا العمل في ورشة الإعداد والدراماتورجيا مع صديقي الفنان محمد بحر الذي أشرف على الورشة إداريًّا وقمت أنا بالعمل على النص ثم قام هو بدراسته والاطلاع على الرواية ومن ثم قمت أنا من خلال البروفات والتدريبات المسرحية بالتركيز على التجربة، خصوصًا بعد تقديمنا مجموعة من التجارب والأبحاث التي درست فيها طبيعة الجمهور لتلقي نوع المسرح الجديد وأسلوب “الكيف” الذي أشتغل عليه منذ سنوات بالمزاوجة بين النخبوية والجماهيرية.
وأكد مدخلي أن “كيف” تُعتبر اليوم كيانًا مسرحيًّا مهمًّا ومؤثّرًا في الحركة المسرحية، حيث برزت مؤخرًا كمحترف يحتضن قسمي الفرقة المسرحية وقسمًا للحرفية المسرحية بجانب الأقسام الإدارية والإعلامية، إلى جانب أن “كيف” تبشّر بظهور حراك مسرحي شبابي مختلف عن السائد.
التجارب البحثية
من جانبه، حيث يؤكد رئيس مجلس الإدارة الفنان وائل سليمان أن جميع أعمال “كيف” تهتم بالجمهور (المجتمع) كعنصر محوري للعملية المسرحية المنتجة، وقال سليمان: نحن نهدف إلى تصميم نموذج مسرحي مميز له هوية خاصة من خلال إشراك الجمهور في التجارب البحثية التي يشرف عليها ويصممها المخرج ياسر مدخلي منذ تأسيس المحترف كفرقة، ونحن نتمنى أن يجد المحترف التقدير والدعم محليًّا وخصوصًا أنه وصل إلى مكانة جيدة وسمعة طيّبة على مستوى الوسط المسرحي العربي.
ويؤكد سليمان أن المحترف يسعى نحو تحقيق غايته وهي رفع مستوى الوعي المسرحي لدى المشتغلين في الفنون المسرحية وصنع حراك مسرحي ونقدي بجدة.
خطاب عميق
بطل المسرحية الجديدة “البرمائي” الفنان زياد السلمي رأى أن المسرحية تُعتبر خطابًا اجتماعيًّا عميقًا، وقال: بقدر صعوبة التصميم المسرحي إلا أني أعتقد أننا قد وُفقنا في تقديمه بشكل يليق بالتجربة وبجمهورنا وغاية هذا المحترف متقبّلين النقد برحابة صدر ونعلم أن الجدلية حول المسرح مستمرة، وأجدها فرصة لأقدم وأشكر “كيف” على هذه الفرصة التي حققت لي الكثير من التطور والتغيير، وشكرًا بشكل خاص للمخرج ياسر مدخلي وما يقدمه من نشاط على المستوى المسرحي والاجتماعي.
“كيف” 5 سنوات
جدير بالذكر أن فرقة “كيف” للفنون المسرحية قد احتفلت مؤخرًا بعامها الخامس، وكانت قد قدّمت العرض المسرحي “التاج بين أوديب وهاملت” بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، وأحيت احتفالية بمناسبة يوم الأرض 2011 حيث قدمت مسرحية “friends of the earth” باللغة الإنجليزية.
فريق المسرحية ومكان العرض:
مسرحية “البرمائي” مستوحاة من رواية “أبو شلاخ البرمائي” للأديب الراحل الدكتور غازي القصيبي.
المسرحية من نوع الدراماتورجيا وهي من إخراج: ياسر مدخلي.. بطولة: زياد السلمي.. وإدارة مسرحية وإنتاج: عبدالرحمن الشمراني.. والتنسيق الإعلامي: ناصر عسيري.. والمدير الفني: محمد بحر.
سيتم عرض المسرحية على مسرح المكتبة العامة بجدة.
العرض الأول: يوم الاثنين المقبل 4/ 7/ 1432ه (7 يونيو 2011) الساعة التاسعة مساء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.