السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من أجل “قناة رياضية” تسمو بمهنيتها وغاياتها!
نشر في المدينة يوم 30 - 11 - 2010

(1) في مجتمعنا يحتل الشباب النصيب الأكبر من الحيز السكاني العام، علاوة على أن هؤلاء الشباب تعول عليهم مجتمعاتهم كثيرًا في تحقيق غايات التنمية والبناء، إذا استرجعنا ذلك (المعلوم) فإنا نصطدم في كل مرة بحقيقة تدني المستوى المعرفي والثقافي لهذه الفئة المستهدفة، التي تنحصر اهتماماتها غالبًا في الشأن الرياضي بتجلياته المحلية والعالمية. ولذلك فإن الخطاب المهيمن على وعي شبابنا هو خطاب (الرياضة) تلقيًا واستهلاكًا وإعادة إنتاج، على السواء!
(2) وما دام أنكم تتفقون معي على هيمنة ذلك الخطاب، فهل يمكن أن نشتغل على ذلك الواقع، بحسب الممكن والمتاح لإضفاء قيم معرفية وثقافية وحضارية على ذلك الخطاب، لنجعل منه وسيلة لتمرير تلك القيم النبيلة في نفوس شبابنا.
أقول إن ذلك (بالإمكان) فعلا.. دعوني أدلل على ذلك من خلال مثال وحيد (القناة الرياضية السعودية) التي تحظى بمتابعة دائمة من فئة الشباب، في اللحظة ذاتها التي تفصح فيها هذه القناة عن غياب مرير لأي اهتمامات معرفية وثقافية وتربوية، من شأنها أن تنهض بالوعي الجمعي لشبابنا، بل إنها في أحايين كثيرة تدعم القيم السلبية المناوئة لتلك الاهتمامات المنشودة! وخير شاهد على تلك الحقيقة المؤرقة (البرامج الحوارية) التي يستضاف من أجلها مجموعة من المحللين والنقاد من لاعبين ومدربين وإعلاميين، والتي لها النصيب الأكبر من البرنامج العام للقناة! أزعم أن هذه البرامج الحوارية تكرس -من حيث نشعر أو لا نشعر- لإهمال قيمة الزمن وتلاشي قيمة ضياعه بلا جدوى في نفوس المتلقين من شبابنا، وإلا فما معنى أن تتحاور تلك المجموعة لثلاث أو أربع ساعات، وبمنتهى الحماس والجد عن هدف ملغى، أو هزيمة فريق، أو خطة لعب مدرب ما في مباراة (عادية)، ثم إذا كان هذا الحوار هو الوحيد الذي تعرف من خلاله شبابنا على مشهد حواري ما، فمن المؤلم-حقا- أن تكون المجموعة التي تضطلع بذلك الشاهد الحضاري تفتقر لأبجديات الحوار الخالص، إذ الكل-في وقت واحد- يتحدث ويقاطع ويعترض و(يهاوش)، كما أن خطاب تلك المجموعة المتحاورة يصطبغ غالبًا بطابع ذاتي تتحكم فيه الميول والأهواء بلا أدنى قدر من الموضوعية والحيادية، حتى ان مقدم البرنامج يختار من خلال (لا وعيه الباطن) ضيوفه، بحسب تنوع ميولهم إلى الأندية الجماهيرية المختلفة.
لذلك فيجب على الفور استغلال خطابنا الرياضي بالشكل الصحيح الذي يستجيب لتطلعات الوطن ونداءات الحضارة.
يمكن في لحظة ما.. أن نعيد إنتاج مواد قناتنا الرياضية وصياغتها بشكل يفضي إلى غاية ويتطلع إلى سمو، بدلًا من أن تكون مجرد (سواليف)، هي ذاتها التي نسمع ضجيجها على ألسنة شبابنا في الشوارع والساحات. أزعم أن ثمة خطوات يمكن أن تقوم بها (القناة الرياضية) لتؤدي رسالتها الحضارية الاعلامية الحقيقية، ولعلني أذكر فيما يأتي بعض تلك الخطوات الإجرائية:
1-الحرص على تمثل الحوار في تلك البرامج لشروطه الحوارية الخالصة التي تزدهي بأناقة المفردات وسمو الأفكار وموضوعية الطرح وإقناع المتلقي بالحجة والدليل والمعلومة الصادقة (ألسنا في الزمن المعلوماتي الكبير؟) كما ينبغي أن تتجاوز تلك البرامج موضوعاتها المتكررة المبتذلة وتتجه إلى شباب الوطن كله، وليس إلى اللاعبين ونجوم الرياضة وما يدور في أفلاكهم. يمكن لتلك البرامج أن تناقش موضوعات مهمة بحجم الكون.. على سبيل المثال (الأنشطة والمسابقات الرياضية) في مدارسنا، ومدى اهميتها في تكوين النواة الأولى لرياضتنا، ومن الموضوعات ذات الصلة فقر الأحياء من الملاعب والساحات الرياضية، مما زاد شبابنا خواء على خوائهم، ومما أفضى في اللحظة ذاتها إلى اغتنام رجال الأعمال الفرصة -على عادتهم في تربص حاجات المواطن- بعمل ملاعب وتأجيرها لأوقات وجيزة وبأسعار باهظة! مع أن توفر تلك المساحات بالمجان حقًا مشروعًا للمواطن على أمانات وبلديات المدن. ومن الموضوعات التي يمكن طرحها كذلك التوعية بأهمية ممارسة الرياضة لكل فئات المجتمع، ثم التعرف على الأساليب الصحيحة المناسبة التي يمكن أن تمارس بها الرياضة من قبل الشباب والشيوخ (وحتى المرأة). أما آخر موضوعات الذاكرة الآنية فهو الحديث عن التجارب الرياضية الرائدة التي قفزت بدول مثل اليابان وكوريا إلى مراكز متقدمة في مسابقات كرة القدم (العالمية) في فترة وجيزة (جدا)!
2-استغلال نجومية لاعبي كرة القدم للإعلان عن طريقهم -بصيغ مناسبة ومقنعة- أهمية تمثل الوازع الديني المقاوم لكل.
إحباطات وانتكاسات المرحلة، والروح الوطنية التي تجعل الفرد أمام نفسه عنصرًا فاعلًا ذا قيمة من عناصر نهضة الأمة.
كما يمكن استغلال تأثير نجوم الملاعب لدينا في الحد من كثير من التقليعات الشبابية المظهرية المقززة فيما يختص بتسريحات الشعر، أو صرعات الملابس.. وهكذا.
3-الاهتمام بالجانب الاحترافي (اللغوي والمهني والمعرفي..) للمذيعين ومقدمي البرامج والمراسلين والمحللين، فلم يعد مقبولًا ومعقولًا سؤال مراسل القناة لأحد لاعبي الفريق المنتصر “هل أنت فرحان بالفوز؟ ولمن تهديه؟” على طريقة برامج الأطفال.
وكذلك عندما يسأل مقدم البرنامج أحد نقاده الرياضيين عن عيوب لاعب ما، فيذهب بعيدًا عن كل شيء مختزلًا الإجابة في الخجل الاجتماعي للاعب لأنه بحسب الناقد الملهم “دايم مطاطي راسه!”..
4-الارتهان المقنع لهاجس التحدي في عالم الإعلام الزاخر بفيض غزير من قنوات الاتصال المتعددة الأشكال والمضامين.
مما يتطلب إضفاء عناية (فائقة) بالتقنيات الإعلامية التي تثير اهتمام المتلقي وتحفز استجابته لما يقدم (أعني كاميرات التصوير- وطرق الإخراج التلفزيوني- ديكورات الاستديوهات- المؤثرات الصوتية...). وبعد فإن تلك النداءات المحبة لا شك أنه ستجد لها استجابة واعية من القائمين على هذه القناة، وبخاصة أن الذي يديرها إعلامي جاد وخبير ومثقف في قامة الرائد (عادل عصام الدين)، مع تمنياتي بغد أكثر إشراقًا وإبداعًا للقناة والعاملين فيها من أبناء الوطن الحبيب.
فيصل سعد الجهني
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.