حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحذيرات من انهيار "البيتكوين" رغم ارتفاعها ل10 آلاف دولار
نشر في المدينة يوم 29 - 11 - 2017

حذر اقتصاديون من انهيار عملة "البيتكوين" الإلكترونية، رغم ارتفاعها خلال شهر نوفمبر بنسبة 65%، لتصل إلى 9845 دولارًا، مشيرين إلى أنها غطاء لغسيل الأموال، ويصعب مراقبتها، والسيطرة عليها، بينما يرجع زيادة قيمتها إلى كثرة الطلب عليها.
وكانت بعض الدول حذرت من التعامل بعملة "البيتكوين"، بعد زيادة الطلب عليها خلال الفترة الماضية بداعي البيع والشراء أو المضاربة السوقية، فيما سعي بعض الأفراد من التهرب الضريبي، وسط تداول شائعات باعتماد التعامل بها في بعض الدول.
وقال المحلل المالي، فضل البوعينين: إن خطورة التعامل ب"البيتكوين" تكمن في عدم خضوعها لأي بنك مركزي، ولا يمكن السيطرة عليها، بالإضافة إلى إمكانية فقدانها بسهولة، مشيرًا إلى أن القيمة التي وصلت إليها "مضاربية" أدت إلى ارتفاع سعرها بشكل مفاجئ بسبب نمو الطلب عليها وانتشارها عالميًا، وسط تداول شائعات باعتماد التعامل بها في الصين واليابان.
وأكد مدير إدارة الأبحاث ب"الراجحي كابيتال"، مازن السديري، أن العملات الإلكترونية تشكل مكانًا خصبًا لغسيل الأموال، بعيدًا عن مراقبة البنوك المركزية، مشيدًا بجودة معايير الضبط المالي بالمملكة وتحذيرات مؤسسة النقد العربي "ساما" من عواقب التداول بأدوات مالية غير واضحة بمعايير تداولها وقيمتها.
وتوقع "السديري"، أن تشهد عملة "البيتكوين" انهيارًا مفاجئًا، بحسب كبار الاقتصاديين.
وقال مؤسس "أديم" المالية، عبدالرحمن المطوع: إن دواعي استخدام "البيتكوين" يعود إلى البيع والشراء أو المضاربة المالية أو التهرب الضريبي، مشيرًا إلى أن أبرز مخاطر تداولها تتمثل في إمكانية غسيل الأموال.
وتوقع "المطوع" انهيار "البيتكوين" بشكل مفاجئ بسبب الارتفاعات المفاجئة، التي طرأت عليها.
وظهرت "البيتكوين" لأول مرة في 2009، وهي عملة افتراضية يتم التداول بها عبر شبكات الإنترنت، وتتم عمليات الشراء والبيع عن طريق البطاقات الائتمانية، وبعض الوسائل الأخرى، فيما تكون عملية نقلها سرية من خلال تشفيرها بكود يتم نقله من محفظة العميل إلى التاجر.
وتتميز "البيتكوين" بسرعة التداول، ولا ترتبط بموقع جغرافي، وخلوها من الضوابط المالية والرسوم المخفضة في عملية نقلها، لعدم اعتمادها على الوسيط المالي، فيما كانت ألمانيا من أولى الدول التي اعتمدت التعامل ب"البيتكوين" تلتها الولايات المتحدة الأمريكية.
تحذيرات من انهيار "البيتكوين" رغم الارتفاع المفاجئ
5970 سعر البيتكوين في أكتوبر.
9845 سعر البيتكوين في نوفمبر.
65% نسبة الارتفاع.
2009 ظهور البيتكوين لأول مرة
ألمانيا أولى الدول التي تعاملت بها تليها أمريكا
سهلة الانتقال من محفظة العميل إلى التاجر عن طريق "كود مشفر"
إتمام عمليات الشراء والبيع من خلال البطاقات الائتمانية
*** مخاطر التداول بها:
- لا تخضع إلى بنك مركزي.
- لا يمكن السيطرة عليها.
- إمكانية فقدانها بأي لحظة.
- غسيل الأموال.
- التهرب الضريبي
- المضاربة المالية
*** أسباب ارتفاع أسعار "البيتكوين"
- زيادة الطلب
- تداول الشائعات باعتمادها في بعض الدول


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.