حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجوف ذات جذب سياحي
نشر في الجزيرة يوم 16 - 06 - 2004

حبا الله الجوف موقعا متميزا قديما وحديثا، فكان موقعها على الطريق التجاري القديم بين العراق والشام وشرق الجزيرة العربية، جعل منها موقعا مهما للتجار وقاعدة مهمة لحماية المسلك التجاري، فقام على أرضها عدد من الممالك العربية القديمة التي ذكرت في الكتابات الآشورية المؤخرة بالقرن الثامن قبل الميلاد، وقد سبق هذه الفترة سكن واستقرار في مواقع مختلفة من منطقة الجوف كموقع الشويحطية المؤرخ بحوالي مليون وخمسمائة ألف سنة ماضية، وكانت تعيش المنطقة في هذه الحقبة العصر المطير التي كانت تنتشر فيه الغابات والجداول المائية، ثم توالى التحول في المناخ من العصور المطيرة الى الأقل أمطارا والتي تعود الى حوالي الألف الرابع قبل الميلاد، حيث إننا نجد لهذه الفترة حضارة العصر الحجري الحديث، ووجدت عدة مواقع في منطقة الجوف تعود لهذه الفترة التي يستقر فيها الإنسان بسكن مؤقت والتي تعتبر بداية تحول الانسان من جامع للقوت إلى منتج للغذاء، ثم تحول المناخ الى المناخ الصحراوي فاستقر الإنسان في الأماكن التي تتوافر بها وفرة المياه وخصوبة التربة فكانت دومة الجندل من اولى الأماكن التي استقر بها الانسان القديم، ونتيجة لاستقرار الإنسان الدائم احتاج لتبادل بعض السلع مع جيرانه ومن هنا نشأت التجارة البرية من الألف الاول قبل الميلاد، ومن هنا قوي موقع دومة الجندل، وأصبح له مكانته في العالم القديم وعدت دومة الجندل من أمهات المدن في الجزيرة العربية، وكان يعقد بها سوق من أشهر أسواق العرب قبل الإسلام، وكان يعقد في الأول من ربيع كل عام، وكانت دومة الجندل بعد الإسلام مركزا مهما للمسلمين ومتاحا للدخول إلى بلاد الشام.
أما موقعها الجغرافي الحالي لم يكن أقل أهمية من موقعها القديم فمنطقة الجوف تتوسط شمال المملكة العربية السعودية، وتعتبر منطقة بالإضافة إلى تنوع السطح من الهضاب والتلال والأودية والجبال والسهول والكثبان الرملية.
أما إمكانات المنطقة الاقتصادية تتمثل بثروتها المعدنية اللافلزية من الصخور والاملاح مثل الصلصال والسيلكا والصخور الجيرية والبازلتية، وتضم المنطقة عددا من المصانع للمواد الغذائية ومواد البناء والمنتجات الكيماوية والبلاستيكية والجلدية، أما الجانب الزراعي فخصوبة التربة ووفرة المياه جعلت من المنطقة عامل جذب لعدد من المستثمرين الزراعيين، فأقيمت بالمنطقة عدد من المشاريع الزراعية الكبيرة، وعدد أكبر من المزارع وتنوع إنتاجها من التمور والزيتون والحبوب والفواكه والخضار والمنتجات الحيوانية من الألبان والجلود واللحوم والدواجن.
كما لا نغفل ثراء المنطقة بعدد من المعالم الأثرية والتراثية من قصور وقلاع ومساجد.
كما تتوفر الخدمات والمرافق الرئيسة مثل شبكة الطرق والمطارات والخدمات الصحية والفنادق والشقق المفروشة ومتحف حكومي، وعدة متاحف خاصة والخدمات المصرفية والحدائق العامة والمراكز الترفيهية مثل حديقة الجوبة والقرية النسائية وقرية السندباد، ومنتزه الفياض وعدد من المراكز التجارية وعدد من وكالات السفر والسياحة.
فهذه الظروف والإمكانات مجتمعة أهلت منطقة الجوف لان تكون ذات جذب سياحي.
أهم المعالم السياحية بالمنطقة
ولإلقاء الضوء عليها التقت (الجزيرة) الأستاذ حسين علي الخليفة رئيس لجنة التنشيط السياحي بالغرفة التجارية الصناعية بالجوف.. حيث أوضح لنا هذه المعالم كالتالي.
الشويحطية
تقع الشويحطية شمال سكاكا على بعد 45 كم تقريبا، وبها أقدم موقع أثري بالمملكة حيث عثر على أدوات تعود الى العصر (الالدواني) الحصوي وتؤرخ بحوالي مليون وثلاثمائة ألف سنة سابقة، وقد أجريت حفائر أثرية في عام 1405ه وأثبتت الدراسات التي أجريت على الأدوات بأنها تعود لهذه الفترة.
النقوش القديمة بالجوف
الخطوط العربية قبل الإسلام في شمال الجزيرة العربية وشمالها الغربي ووسطها التي تصنف عموما بالثمودية واللحيانية المتصلة بها تشترك في أصل واحد مع خطوط النقش في جنوب الجزيرة العربية مثل الخط المعيني في اليمن ومن أقدم الأمثلة المعروفة بخط يعرف بالخط الثمودي الجوفي الذي نسب الى فترة القرن السابع السادس قبل الميلاد، وقد ظلت فصيلة الخطوط الثمودية عموما شائعة الاستعمال حتى حوالي القرن الرابع الميلادي، اما في الجزء الشمالي من المنطقة وخصوصا حول عرعر، فقد اكتشفت نقوش بالخط الصفوي، وكان الخط الصفوي مستعملا من جانب سكان شرق الأردن وجنوب سوريا وحرات منطقة وادي السرحان من حوالي 100 - 200 ق.م, أما الخط النبطي، فهو على نقيض ذلك مستمد من فصيلة الخطوط السامية الشمالية الغربية التي تضم الخط الفينيقي، ومن بعده الآرامي، وظل الخط النبطي مستعملا من القرن الثاني قبل الميلاد وحتى القرن الرابع الميلادي.
قلعة مارد
تقع هذه القلعة على تل مرتفع في دومة الجندل وتشرف على المدينة وتمثل حصنا منيعا أمام الاعداء وهي شبه دائرية الشكل لها أبراج مخروطية بنيت في اربع جهات منها، وأقدم ذكر لها في القرن اثالث الميلادي عندما غزت ملكة تدمر زنوبيا دومة الجندل وتيماء، ولم تستطع وقالت: تمرد مارد وعز الأبلق والمارد صفة لكل شيء يتمرد ويستعصي.
وقلعة مادر تحتوي على مبان من مراحل متعددة بعضها محكمة البناء تعود إلى عهود حضارية مزدهرة، وهي الأقدم، وعلى ما يبدو بأنها تعود للفترة النبطية وذلك نتيجة للمجسمات التي أجريت في داخل وخارج القلعة وأظهرت معثورات تعود لهذه الفترة وبعضها مضاف يحل محل قدم متهالك مختلف في مستواه.
إتقان البناء يمكن أن ينسب إلى فترة متوسطة بعد ظهور الإسلام وبعصر المباني رديء الاسلوب في البناء ومبني بمونة طينية ينسب إلى فترة متأخرة يعتقد أنها تعود الى ما يقارب الثمانين سنة.
مسجد عمر
يقع مسجد عمر في وسط مدينة دومة الجندل القديمة ملاصقا لحي الدرع من الجهة الجنوبية، ويعد من المساجد الأثرية المهمة إن لم يكن أهمها على مستوى المملكة، وتتبع أهمية المسجد من تخطيطه حيث يمثل استمرارية لنمط تخطيط المساجد الأولى، وتبرز أهمية هذا المسجد إلى كونه من أقدم المساجد الاثرية التي لم يتبدل تخطيطها، وتقع مئذنة المسجد في الركن الجنوبي الغربي وتنحرف عن مستوى جدار القبلة وقاعدة المئذنة مربعة الشكل طول ضلعها 3م وجدرانها الحجرية تضيق الى الداخل كلما ارتفعت الى الأعلى حتى تنتهي بقمة شبه مخروطية يبلغ ارتفاع المئذنة الحالي 12.7 م وقد استخدم الحجر في بناء المسجد والمئذنة كما هو الحال في القلعة والحي المجاور.
السور
يقع في الطرف الغربي لدومة الجندل تم الكشف عنه في عام 1406ه من قبل الادارة العامة للآثار والمتاحف، ويرتفع في أعلى نقطة حوالي 4.5م وهو مبني من الحجر بأسلوب يشبه بناء قلعة مارد، ويوجد به أبراج مستطيلة الشكل لها فتحتان، وهذه الأبراج ملحقة بالسور لعدم ربطها بحجارة السور وهو مدعم بجدار من الطين من الداخل، ومن المحتمل أن هذا السور يحيط بالحي المجاور له فقط وطول المتبقي منه حوالي 1800 متر.
قلعة زعبل
تقع على قمة جبل شمال سكاكا يشرف على الواحة الواقعة أدناه، ويعتقد انه مبني قبل 200 سنة سابقة، ومن المرجح أنه بني على أنقاض مبنى قائم قبل ذلك، وهي منشأة حربية ويوجد بها حوض منحوت لجمع المياه وبجوار هذه القلعة بئر سيسرا وهي اثر على ما يبدو نبطي منحوت في الصخر، وفي داخله سلم للنزول إلى أسفل البئر، وفي الناحية الشرقية منها في أسفل الدرج فتحة لقناة لنقل المياه إلى باقي المدينة.
الرجاجيل
تقع على مسافة عشرة كيلو مترات تقريبا الى الجنوب الشرقي من مدينة سكاكا حيث توجد به مجموعات من الأعمدة الحجرية المنتصبة وتشترك جميع الاعمدة باتجاهها نحو الشرق والغرب، ويوجد في الناحية الغربية من كل مجموعة بناء على شكل نصف دائرة فيما عدا واحدة، والكثير من هذه الأعمدة محطم وتتوزع في مجموعات تشمل كل مجموعة عمودين إلى أربعة ارتفاع الواحد منها حوالي ثلاثة أمتار، ويعود تاريخها تقريبا إلى الالف الرابع قبل الميلاد، وجاءت تسميتها من جمع رجال لأن المشاهد لها من بعيد يظن انها رجال واقفون.
قدير
بقايا أطلال قلعة مبنية من الحجر الرملي تتألف من غرفة وبرج للمراقبة ويعود تاريخ بنائها الى عام 518ه بجوارها صخور كبيرة متناثرة عليها نقوش ثمودية وبعض رسوم لحيوانات وبعض مشاهد صيد.
قصر مويسن
يقع على مسافة 15 كم جنوب غرب سكاكا مبني من الطين والحجرا مستطيلة الشكل على تل يرتفع حوالي 15م، وعلى ما يبدو أنها تعود الى فترة اسلامية مبكرة، وتتآلف من مجموعة من الغرف وبداخلها بئر مردوم بالحجارة وتحيط بها مزارع مويسن.
بحيرة دومة الجندل
مسطح مائي شمال دومة الجندل على مسافة 4 كم تقريبا ومساحته حوالي 500 ألف متر مربع مخصص لتجميع المياه الفائضة عن ري الأراضي الزراعية كما ان عمقها في المنتصف حوالي 15 م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.