السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جني الأرباح» وتراجُع «الطلب» يُفقدان المؤشر 45 نقطة
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2009

تأثرت أسعار الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودية في تعاملات أمس سلبياً بتوجه المتعاملين إلى عمليات البيع لجني الأرباح، بعد القفزة التي سجلها مؤشر السوق في تعاملات أول من أمس صعد بها أكثر من 2 في المئة من قيمته، وكان المؤشر استهل جلسة التعاملات على تراجع حتى نهاية الجلسة وغاب عنه اللون الأخضر خلالها عدا لحظة ارتفع فيها إلى 6155.17 نقطة بزيادة طفيفة لا تتعدى 0.25 نقطة عن إغلاق أول من أمس.
فيما أنهى مؤشر الأسهم السعودية التعاملات على تراجع نسبته 0.74 في المئة، يعادل 45.24 نقطة، ليهبط إلى مستوى 6109.79 نقطة، في مقابل 6155.03 نقطة، لتتقلص مكاسب المؤشر منذ مطلع السنة إلى 1309 نقاط، نسبتها 27.21 في المئة.
وأنهت 8 بورصات عربية تعاملات أمس على تراجع في مؤشراتها، كان أكبرها خسارة مؤشر «البورصة المصرية» بنسبة تراجع 1.90 في المئة، تلاه مؤشر سوق «دبي المالي» بنسبة تراجع 1.49 في المئة، بعد ارتفاعه بنسبة 10.37 في المئة، بتأثير من الدعم المالي البالغ 10 بلايين دولار المقدم من «أبوظبي» إلى «دبي»، فيما بلغت خسارة مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 0.96 في المئة، بينما ارتفع مؤشر «سوق الكويت» 0.33 في المئة، وصعد مؤشر «سوق البحرين» 0.05 في المئة.
وكان لتراجع السيولة المتداولة في السوق السعودية أكبر الأكثر في تراجع أسعار الأسهم، إضافة إلى ضغوط البيع لجني الأرباح من متعاملين، ما أدى إلى تراجع أسهم 99 شركة من أصل 134 شركة جرى تداول أسهمها، بينما ارتفعت أسهم 21 شركة، واستقرت أسهم 14 شركة عند أسعارها السابقة، لتهبط القيمة السوقية للأسهم إلى 1.19 تريليون ريال، بخسارة قدرها 8.4 بليون ريال، نسبتها 0.71 في المئة.
وشهدت جلسة تعاملات أمس تسجيل قطاع «التأمين» أكبر نسبة زيادة بين القطاعات بلغت 0.86 في المئة، تلاه مؤشر «الزراعة» بنسبة تحسن 0.68 في المئة، في المقابل سجل مؤشر «الفنادق والسياحة» أكبر خسارة نسبتها 2.17 في المئة، وبلغت خسارة «البتروكيماويات» 1.02 في المئة، وفقد قطاع «المصارف» 0.98 في المئة من قيمته.
وبالنظر إلى أبرز الأسهم في تعاملات أمس فكان سهم «ميدغلف» المرتفع 5.04 في المئة، إلى 25 ريالاً، تلاه سهم «التعاونية» بزيادة نسبتها 64.50 ريال، بينما سجل سهم «شمس» أكبر خسارة نسبتها 5.74 في المئة، إلى 34.50 ريال، وتصدر سهم «كيان السعودية» بتداول 25 مليون سهم، نسبتها 24 في المئة، تعادل 25 مليون سهم، قيمتها 444 مليون ريال، نسبتها 19 في المئة، تراجع سعره خلالها 1.4 في المئة، إلى 17.70 ريال.
وفقد سهم «سابك» 0.62 في المئة من قيمته، ليهبط سعره إلى 80.50 ريال، وخسر سهم «الراجحي» 0.68 في المئة، إلى 72.75 ريال، وارتفع سهم «الأنابيب السعودية» 1 في المئة إلى 32 ريالاً، بعد اتجاه الشركة إلى توزيع ريالين لكل سهم للمساهمين على عام 2009، بمبلغ إجمالي قدره 102 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.