حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البيع لجني الأرباح يهبط بالمؤشر دون 9 آلاف نقطة «مجدداً»
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2015

فشل المؤشر العام للسوق المالية السعودية أمس، في المحافظة على مكاسبه التي جناها في يومي الخميس والأحد الماضيين، جاء ذلك بضغط من عمليات البيع لجني الأرباح بقيادة أسهم الشركات القيادية في قطاعات «المصارف» و«البتروكيماويات» و«التطوير العقاري، فيما ارتفعت أمس مؤشرات 7 بورصات بنسب متباينة».
وشهد معظم جلسة أمس تذبذباً محدوداً في قراءة المؤشر بفضل تماسك أسعار الأسهم، إلا أن الدقائق الأخيرة شهدت كميات كبيرة معروض من الأسهم، لا يقابلها طلبات بالمعدل نفسه، ليهبط المؤشر دون 9 آلاف نقطة مجدداً، ويستقر عند مستوى 8957.05 نقطة، في مقابل 9071.20 نقطة أول من أمس، بخسارة قدرها 114.15 نقطة، نسبتها 1.26 في المئة، وبحذف الخسارة الأخيرة تقلصت مكاسب المؤشر في 2015 الى 7.49 في المئة، في مقابل خسارة نسبتها 2.4 في المئة العام الماضي.
وجاءت معدلات الأداء خلال جلسة أمس حول معدلاتها السابقة، اذ بلغت السيولة المتداولة 7.96 بليون ريال، في مقابل 7.65 بليون ريال أول من أمس، بنسبة زيادة 4.12 في المئة، فيما ارتفع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 10 في المئة الى 154 ألف صفقة، بينما تراجعت الكمية المتداولة بنسبة 2 في المئة، الى 295 مليون سهم، صاحب ذلك تراجعاً في أسعار أسهم 120 شركة من أصل 162 شركة جرى تداول أسهمها، بينما ارتفعت أسهم 34 شركة، وحافظت أسهم 8 شركات على أسعارها نهاية جلسة أول من أمس.
ونتيجة تراجع أسعار معظم الأسهم المتداولة، استقرت مؤشرات 12 قطاعاً في المنطقة الحمراء، كان أكبرها خسارة مؤشر «الفنادق والسياحة» الهابط بنسبة 2.33 في المئة، تلاه مؤشر «الاستثمار الصناعي» الخاسر 1.78 في المئة.
وسجل مؤشر «المصارف» ثالث أكبر خسارة في السوق نسبتها 1.70 في المئة، تلاه مؤشر «التطوير العقاري» الهابط بنسبة 1.55 في المئة بعد تراجع أسهم 7 شركات من أصل 8 يشملها القطاع، تبعه مؤشر «البتروكيماويات» الخاسر 1.37 في المئة من قيمته، أما مؤشر «الاتصالات» فبلغت خسارته 1.06 في المئة نتيجة هبوط كل شركات القطاع.
وبالنظر الى أداء الأسواق المالية العربية، نجد نمواً ايجابياً في مؤشرات 7 أسواق عربية ، بقيادة مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية المرتفع بنسبة 1.40 في المئة الى 4431 نقطة، في مقابل خسارة نسبتها 0.06 في المئة أول من أمس، تلاه مؤشر «بورصة قطر» المرتفع 0.86 في المئة تُضاف الى مكاسبه في الجلسة السابقة البالغة 0.68 في المئة.
وبلغت مكاسب البورصة المصرية أمس 0.62 في المئة وصولاً الى 9119 نقطة، تلاه مؤشر سوق مسقط الصاعد 0.42 في المئة، ثم مؤشر سوق فلسطين المرتفع 0.23 في المئة، وفي الجهة المقابلة تراجعت مؤشرات 5 اسواق عربية بقيادة مؤشر الأسهم السعودية، تلاه مؤشر سوق الكويت الخاسر 0.58 في المئة في مقابل زيادة قدرها 1.61 في المئة أول من أمس، ثم مؤشر بورصة البحرين المتراجع 0.30 في المئة الى 1454 نقطة.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات أمس، تصدر سهم «موبايلي» الأسهم المدرجة لجهة السيولة المتداولة منه التي بلغت 807 ملايين ريال نسبتها 10 في المئة جاءت من تداول 20.2 مليون ريال نسبتها 7 في المئة، تراجع سعره خلالها 0.95 في المئة إلى 38.66 ريال.
} واصل سهم «دار الأركان» تصدره للسوق للجلسة السابعة على التوالي لجهة الكمية المتداولة منه التي بلغت 39.4 مليون سهم تعادل 13.4 في المئة من الكمية المتداولة في السوق بلغت قيمتها 349 مليون ريال نسبتها 4.4 في المئة، فقد سعره خلالها 1.13 في المئة من قيمته إلى 8.77 ريال.
} حقق سهم «الإنماء» ثاني أكبر سيولة متداولة في السوق بلغت 417.4 مليون ريال نسبتها 5.2 في المئة من تداول 18.3 مليون ريال نسبتها 6.20 في المئة، هبطت بسعره إلى 22.56 ريال بنسبة هبوط 1.57 في المئة.
} بلغت السيولة المتداولة من سهم «سابك» 315 مليون سهم، تراجع سعره خلالها 0.78 في المئة إلى 82.93 ريال، فيما بلغت الكمية المتداولة من سهم «زين» 13.4 مليون سهم، هبطت بسعره بنسبة 2.45 في المئة إلى 11.14 ريال.
} تصدر سهم «شاكر» قائمة الأسهم الأكبر ارتفاعاً بعد إعلان الشركة زيادة رأسمالها، ليسجل زيادة نسبتها 9.84 في المئة إلى 80 ريالاً من تداول 1.4 مليون سهم.
} سجل سهم «الصحراء» أكبر خسارة بين الأسهم المتداولة نسبتها 6.61 في المئة هبوطاً إلى 15.83 ريال، تلاه سهم «بتروكيم» الخاسر 3.79 في المئة إلى 22.11 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.