السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«القاعدة» و«الاستهداف الثقافي»
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2009

نشرت صحيفة «الحياة» في عددها الصادر يوم الثلثاء الماضي خبراً تناولته الكثير من وكالات الأنباء العالمية، وهو تجديد دعوة زعيم ما يعرف ب«تنظيم القاعدة في جزيرة العرب» ناصر الوحيشي الملقب بأبي بصير أتباعه والمؤيدين لتنظيم القاعدة إلى استهداف ومهاجمة المطارات والقطارات في الدول الغربية واستهداف المسؤولين والقيادات الأمنية وذلك من خلال مقال نُشر له أخيراً بعنوان «الحرب خدعة» في مجلة «صدى الملاحم» ولقد دعا أيضاً في مقاله، وهو الجزء الذي يهمنا بالحديث عنه، إلى مهاجمة واستهداف الإعلاميين والصحافيين والكتاب «العلمانيين» الذين يسبون الدين ويسخرون منه، وفقاً لتعبيره، إذ قال «السكين سلاح ناجع لبعضهم، ولآخرين الضرب المبرح، حتى تقعده على الفراش، أو تفقده إحدى حواسه»، ودعا التنظيم في خاتمة المجلة أتباعه إلى «ضرورة إعداد قوائم بأسماء الإعلاميين المنافقين الحاقدين على الإسلام وأهله، ورصد تحركاتهم».
إن صدور مثل هذه الدعوات تجاه الكتاب والصحافيين والإعلاميين الذين كشفوا زيف وحقيقة «القاعدة» تدل وبكل صراحة ووضوح على النجاح الكبير الذي حققته الكلمة والقلم في إسقاط وفضح الفكر القاعدي، الذي لم يجد الآن أمامه من سبيل بعد سيل من الهزائم والضربات المتتالية على مختلف الأصعدة إلا بتوسيع دائرته من خلال تهديد واستهداف الرموز الإعلامية والصحافية.
ولقد اعتمدت القاعدة في دعوتها لاستعداء الكتاب والمثقفين والصحافيين من خلال إطلاق مفردتين اعتدنا أخيراً سماعهما وهما «المنافقون والعلمانيون» وهو وصف يراد به غالباً إقناع المتلقي بأن المتصف بذلك الوصف هو خارج من دائرة الإسلام، وأنه متهم في دينه وذلك لإيجاد المبرر والمسوغ الشرعي لاستهدافه والاعتداء عليه وفقاً لأدبيات تنظيم القاعدة التي تؤمن بالعنف والقتل كوسيلة للتغيير.
ليس تنظيم القاعدة فحسب هو الوحيد في الساحة الذي يستخدم الوصف المذكور ليترجم من خلاله الموقف الأيديولوجي تجاه الصحافيين والكتاب والإعلاميين، بل إن كثيراً من الدعاة والصحويين لدينا ومن خلال الكثير من البيانات والمحاضرات يشتركون معهم في إطلاق الوصف والتعبير ذاتهما مع الاختلاف في أسلوب التعاطي والمعالجة للقضية ذاتها، حتى غدا تصنيف فئات من المجتمع تحت مسمى المنافقين والعلمانيين دارجاً في عدد من منابرهم الدعوية والإعلامية.
لقد دأب الكثير من الدعاة والخطباء على إطلاق وصف «المنافقين والعلمانيين» على عدد من الكتاب والصحافيين والإعلاميين، وهو وصف لا يخفى على كل أحد أنه ينطوي على مضامين وأبعاد خطرة، وذلك لكونه ينطلق من أصول شرعية، فمصطلح النفاق تحديداً هو مصطلح شرعي يقصد منه الحكم على من أطلق عليه بإظهار الإسلام وإبطان الكفر والموالاة والتبعية للكفار، فهو اصطلاح يتضمن تكفيراً وحكماً على القلوب وتجاوزاً لحدود علام الغيوب، والنفاق له صور وأحوال متنوعة ومتعددة.
إن إطلاق ذلك الوصف بالعموم على مجموعات وشريحة واسعة من الكتاب والصحافيين وتخصيصهم بذلك الوصف هو أمر خطر، وتكمن تلك الخطورة في أن المتلقي لتلك البيانات والفتاوى يتشرب ما تتضمنه تلك الاتهامات من معانٍ وأحكام عامة لها دلالات ذهنية يسعى لتطبيقها على ارض الواقع، التي لا يفيد حينها العذر الشهير لمطلقي تلك الكلمات بقضية التفريق في الحكم في حالة التعميم والتعيين!
لقد اعتبر الشيخ ناصر العمر، وهو احد الرموز الصحوية الشهيرة، في محاضرة له بعنوان «فما لكم في المنافقين فئتين» بأن من أشد الناس عداوة للإسلام وأهله من يسمون بالكتاب المنافقين والعلمانيين، الذين يتحالفون مع أعداء الله، وفي الوقت ذاته يشنعون على الجهاد وعلى المجاهدين في سبيل الله، الذين وإن اخطأوا إلا أنهم يبقون مجاهدين في سبيل الله».
ويقول الشيخ عبدالعزيز الراجحي، وهو من العلماء المتخصصين في مجال العقيدة، «إن النفاق كان يطلق في عهد النبي على من كان يُظهر الإسلام ويُبطن الكفر ثم بعد ذلك صار يسمى زنديقاً، وفي زمننا هذا يسمى علمانياً، فالعلمانيون هم الزنادقة، وهم المنافقون، فالعلمانيون من الصحافيين وغيرهم الذين يطعنون في الإسلام ويطعنون في الدين، ويتسترون باسم الإسلام هم منافقون وزنادقة، لأن أعمالهم وأفعالهم وأقوالهم تدل على كفرهم».
إن إطلاق تلك العبارات والأحكام والتسميات التكفيرية لاشك أن لها أثراً في إيجاد وخلق نوع من العلاقة التنافرية بين عامة أفراد المجتمع وبين شريحة الكتاب والصحافيين التي تهدف لصدهم من التأثر بأطروحاتهم وآرائهم الفكرية والاجتماعية، وهو مبعث القلق لديهم، فهم لكونهم لا يقبلون بالتنوع الفكري لذلك تجدهم يتخذون موقفاً دينياً من عدد كبير من الكتاب والمثقفين.
إن المجتمع السعودي هو أحوج ما يكون في مثل هذه المرحلة التي يخوض فيها حرباً لاقتلاع واستئصال الإرهاب من جذوره إلى الوحدة والبعد عن كل ما يشق الصف الوطني والتصدي لكل الأصوات التي تعبث بنسيج ووحدة المجتمع وتصنيف أفراده، لاسيما المثقفين والإعلاميين، إلى منافقين وعلمانيين والتي لاشك أنها محاولة يائسة لا تعود للوطن والمجتمع بقيمة أو فائدة حقيقية، بل إن المستفيد الأول هي تلك التنظيمات الإرهابية والتكفيرية التي ستجد من تلك التصريحات والتعقيدات الشرعية ملجأً ومسوغاً لتنفيذ أهوائهم ورغباتهم، وليس بالاعتماد فحسب على تأصيل رموزهم التكفيرية، بل وعبر عبور جسر من دعاتنا، وذلك من أجل تحقيق مشروعهم الدموي.
كاتب سعودي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.