السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا: الإنتاج القياسي للنفط قد لا يستمر فترة طويلة
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2009

موسكو، لندن - رويترز - رأى خبراء ان إنتاج روسيا الشهري من النفط الذي فاق 10 ملايين برميل يومياً في أيلول (سبتمبر)، وهو رقم قياسي، قد لا يستمر طويلاً. وأظهرت بيانات لوزارة الطاقة الروسية ان روسيا أكبر بلد منتج للنفط في العالم الآن ضخت 10.01 مليون برميل يومياً الشهر الماضي بزيادة 0.4 في المئة من 9.97 مليون برميل يومياً أنتجتها في آب (أغسطس) وهو ما كان رقماً قياسياً مرتفعاً في ذلك الوقت.وتحسن الإنتاج الروسي في 2009 بعدما تعرض لأول تراجع في عشر سنوات العام الماضي. وتأتي أحدث طفرة إنتاج في أعقاب تدشين «روسنفت»، كبرى شركات القطاع في روسيا والتي تسيطر عليها الدولة، مشروعها العملاق فانكور في القطب الشمالي في آب.
لكن المحللين يقولون ان وضع روسيا كأكبر منتج قد يكون موقتاً مع نضوب المكامن القديمة في غرب سيبيريا بوتيرة أسرع من قدرة شركات النفط الكبرى في البلاد على احلال اكتشافات جديدة محلها. وقال كبير محللي النفط والغاز في «بنك ألفا» شيرواني عبداللاهييف: «التحسن الذي نراه اليوم هو نتاج استثمار سنوات سابقة».
وأصبحت روسيا أكبر منتج للنفط في العالم بلا منازع هذه السنة بعدما قررت «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك) خفض المعروض 4.2 مليون برميل يومياً بدءاً بأيلول 2008 في محاولة لدعم أسعار النفط المتراجعة. وأبقت «أوبك» أهداف الإنتاج الرسمية من دون تغيير في اجتماعاتها منذ ذلك الحين والتي كان آخرها في 9 أيلول. وارتفعت أسعار النفط أكثر من 50 في المئة هذه السنة مقتربة من 70 دولاراً للبرميل.
أزمة اقتصادية
ويمر اقتصاد روسيا الشديد الاعتماد على النفط بأول ركود له في 10 سنوات وقد استفاد من تحسن الأسعار. واقتنص البلد حصة من السوق من «أوبك». وتفيد تقديرات المحللين بأن موسكو جنت أكثر من 20 بليون دولار من تخفيضات إنتاج المنظمة.
ويثير هذا خيبة أمل في «أوبك» خصوصاً بعدما عاودت موسكو خطب ود المنظمة أواخر السنة الماضية عندما كان سعر برميل النفط أقل من 40 دولاراً.
وفي حين نما الإنتاج الروسي أنتجت السعودية، أكبر منتج في «أوبك» وبفارق كبير عن أقرب منافسيها، 8.1 مليون برميل يومياً في أيلول وذلك دون تغير يذكر عن الشهر السابق.
وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أكد ان 80 إلى 90 دولاراً للبرميل سيكون سعراً عادلاً للنفط في ظل المناخ الاقتصادي الراهن.
وكان سعر الخام بلغ مستوى قياسياً مرتفعاً عندما سجل 147.27 دولار للبرميل في تموز (يوليو) 2008. وقال خلال اجتماع عن قطاع الزراعة: «ليس لروسيا مصلحة في سعر نفط مرتفع بلا نهاية. لو ان كلفته عالية هكذا لما غيرنا قط في هيكل اقتصادنا. لم نفعل أي شيء في السنوات العشر الأخيرة لأن النفط واصل ارتفاعه. وعندما حدث الانهيار شعرنا به أكثر من الدول الأخرى».
وقبل آب الماضي كان أعلى مستوى لإنتاج النفط الروسي في شهر واحد هو 9.93 مليون برميل يومياً وتحقق في تشرين الأول (أكتوبر) 2007.
وتراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة إلى دون مستوى 70 دولاراً للبرميل أول من أمس متأثرة سلبياً بانتعاش الدولار ومخاوف تتعلق بقوة الانتعاش الاقتصادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.