الهيئة الملكية في ينبع تقيم لقاء رواد الاعلام    تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صوَر اللبناني إيف بادي دحداح مدن غير مألوفة
نشر في الحياة يوم 17 - 02 - 2014

تستقبل قاعة معارض «غاليري كاترين هوار» (Galerie Catherine Houard) في حي «سان جيرمان دي بريه» الباريسي الزاخر بالنشاطات الفنية على أنواعها، معرض «الشيء الذي تراه العين مرة واحدة ولكن يتذكره المرء مدى الحياة»، للفنان اللبناني الفرنسي إيف بادي دحداح، المستمر حتى 22 آذار (مارس) المقبل. ويضم المعرض مجموعة من الصور التي التقطها الفنان عبر رحلاته المتعددة في أماكن مختلفة من الكرة الأرضية.
ويكتشف الزائر منذ لحظة عبوره القاعة، أن صور دحداح لا تشبه ما ألِفته العين في مثل هذه المناسبات، بمعنى أن السؤال الأول الذي يأتي إلى الذهن هو في شأن نوعية الأعمال المطروحة بالتحديد. فهل هي في الحقيقة صور فوتوغرافية مثلما هو معلن عنه، أم لوحات مرسومة أم مزيج من الإثنين؟ ومن الواضح أن دحداح أراد أن يفتح حواراً افتراضياً مع المشاهد ليحفّز عقله على السؤال من خلال مواجهة أعماله، رافضاً فكرة تسليم فن جاهز. وبعد التدقيق في كل صورة معروضة، وربما الإستعانة بالدليل الذي وُضع تحت تصرف الزوار، يتأكد المتفرج من أنها فعلاً صورة وأنها ترمز إلى مدينة ما مثل باريس أو نيويورك أو سيول أو ديترويت أو أبو ظبي وغيرها. لكن الصورة هذه مكونة من عشرات الصور المركبة في قلب بعضها بعضاً، إذ تبدو معالم المدينة البعيدة جداً الواحدة عن الأخرى وكأنها متجاورة. وإذا اكتفى المرء بإلقاء نظرة سريعة على صورة إلتقطها دحداح، فهو لا يرى أي شيء ولا يدرك معنى مثل هذا المعرض المحتاج إلى أن يخصص له من يأتي إليه ساعة كاملة على الأقل، معتبراً أنه يزور أحد أجنحة متحف اللوفر مثلاً أو غيره من المباني التي تقدم إلى الجمهور مجموعات من التحف تتطلب التمعن فيها من أجل فهمها.
التيار السريالي
وتتلخص التقنية التي يستخدمها دحداح في عمله بتركيب حوالى ثلاثين صورة في بعضها بعضاً، قبل أن يزين أركان كل واحدة منها بالفرشاة الرقمية مانحاً انطباع اللوحة المرسومة، ومسلطاً الضوء على الألوان الزاهية التي يرغب الفنان في إبرازها في شكل خاص.
ويصرح دحداح بأنه يهوى المدن الكبيرة، ويسعى إلى إظهار مدى حبه لها ولسكانها من خلال صوره التي إذا أدخلت في إطار تيار فني مميز لكان هذا الأخير هو السريالي. فلا عجب إذاً أن يكون دحداح البالغ من العمر 68 سنة، تتلمذ على يدي العبقري سالفادور دالي قبل أن يطير بجناحيه ويمارس الرسم والتصوير الفوتوغرافي في دنيا الموضة.
ومنذ عشر سنوات، اتّجه دحداح الى التصوير بالطريقة «المركّبة» كالتي قدّمها في المعرض.
وكان النجم السينمائي كريستوفر لامبرت الذي يضيف إلى نشاطه كممثل هواية جمع التحف الفنية، وراء اكتشاف أعمال دحداح الحديثة. وقد عثر كما يقول، «في فن إيف بادي دحداح، على مزيج هائل من الخيال والغموض والمتعة والفرار البعيد، وكل ذلك في آن وبفضل الحس المرهف الذي يميز دحداح والنابع من ثقافته الممزوجة بين الشرق والغرب».
يذكر أن كل صورة من الصور المقدمة في المعرض متوافرة في نسخة واحدة فقط حالها حال فساتين الخياطة الرفيعة «Haute Couture» في ميدان الموضة الذي يعرفه دحداح جيداً بما أنه عمل فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.