السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكويت تدعو منتجي النفط خارج «أوبك» إلى تعاون يحقق استقرار الأسعار
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 2014

دعا وزير النفط الكويتي علي العمير أمس الدول المنتجة للنفط الخام غير المنتسبة إلى منظمة «أوبك» إلى التعاون بهدف المساعدة على استقرار السوق. وحض في تصريح المنتجين غير الأعضاء في «أوبك)» إلى التعاون مع هذه المنظمة لضمان استقرار السوق وتفادي تقلبات كبيرة في أسعار النفط الخام.
والخميس، أعلن العمير في ختام اجتماع لمنظمة «أوبك» في فيينا أن قرار الإبقاء على سقف إنتاج المنظمة دون تغيير عند 30 مليون برميل يومياً على رغم وجود عرض وفير، جيد وأن الأسعار ستشهد تصحيحاً وفق معادلة العرض والطلب.
ولفت إلى أن أعضاء «أوبك» اتفقوا على عقد اجتماعهم المقبل في حزيران (يونيو) وقرروا إرجاء عقد اجتماع استثنائي إلا عند الضرورة.
وهوت أسعار النفط الخام الأميركي 10 في المئة الجمعة مسجلة أكبر خسارة يومية منذ أكثر من خمس سنوات بعد قرار منظمة «أوبك» عدم خفض الإنتاج ونزل برنت عن 70 دولاراً للبرميل في ظل مضاربات على الهبوط دفعت السوق إلى مزيد من الخسائر. وقال طارق زاهر، المدير لدى تايتش كابيتال أدفايزر في نيويورك: «لا أرى مبرراً لشراء النفط الآن. أعتقد أن الناس سيدفعون السعر إلى مزيد من الهبوط أو سيتركون السوق ببساطة للانهيار».
وهبط سعر عقد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي الخفيف 7.54 دولار إلى 66.15 دولار للبرميل عند التسوية وواصل الهبوط بعدها ليصل لأدنى مستوى في أربع سنوات 65.69 دولار. وهذه أكبر خسارة يومية بالنسبة المئوية للسوق منذ آذار (مارس) 2009. وأنهى خام «برنت» التعاملات منخفضاً 2.43 دولار أو 3.3 في المئة إلى 70.15 دولار للبرميل.
وواصل الروبل الروسي تراجعه الجمعة إلى مستوى قياسي تاريخي جديد، فيما خفضت الحكومة الروسية توقعاتها لسعر النفط في أعقاب قرار «أوبك» الإبقاء على سقف إنتاجها. وبلغ سعر اليورو 62.20 روبل في حين تجاوز الدولار عتبة 50 روبلا مسجلاً 50.01 روبل، في حين كان سعره قبل شهر 41 روبلاً. ويكون الروبل تراجع منذ نهاية تشرين الأول (أكتوبر) بنسبة 19 في المئة في مقابل الدولار و17 في المئة في مقابل اليورو.
وخسر الروبل خلال عام ثلث قيمته بسبب العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الدول الغربية على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية، وبسبب تراجع سعر برميل النفط، فروسيا تجني نصف عائداتها من تصديره. وقرر وزراء «أوبك» خلال اجتماع الخميس في فيينا إبقاء إنتاجهم النفطي بمستوى 30 مليون برميل يومياً للأشهر الستة المقبلة، رافضين خفض الإمدادات لدعم الأسعار التي هبطت بنسبة 35 في المئة منذ حزيران (يونيو).
ويعتبر سعر النفط في الأسواق الدولية أساسياً لروسيا الغنية بموارد الطاقة والتي تعتمد نصف عائداتها تقريباً على صادراتها من النفط والغاز الطبيعي. وتعتمد خطة إنفاق الدولة لعام 2014 على سعر 93 دولاراً للبرميل. إلا أن وزير الاقتصاد الروسي أليكسي أوليوكاييف أقر الجمعة بضرورة مراجعة مسودة موازنة 2015 لتأخذ في الاعتبار وصول سعر نفط «برنت» إلى سعر 73.20 دولار للبرميل الجمعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.