السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشاريع التنموية ترفع حصة «المقاولات» في الناتج المحلي إلى 8 ٪
نشر في الحياة يوم 25 - 12 - 2013

توقع مقاولون ارتفاع نسبة قطاع المقاولات في الناتج المحلي الإجمالي إلى 8 في المئة العام 2014 من 7 في المئة حالياً، بدعم من المشاريع التنموية التي تشهدها المملكة خصوصاً مع إعلان الموازنة العامة للدولة، مؤكدين أن التقديرات تشير إلى زيادة عدد تراخيص الشركات العاملة في مجال المقاولات إلى 139 ألف ترخيص، إلا أن نسبة الشركات التي تمتلك الإمكانات المالية والفنية والإدارية والتنفيذية التي تؤهلها للمنافسة على المشاريع الحكومية لا تتجاوز تسعة آلاف شركة مقاولات.
ورجحوا في حديثهم إلى «الحياة» أن ينمو قطاع الإنشاءات بنسبة 12 في المئة العام المقبل، في مقابل 10 في المئة للعام الحالي.
وقال نائب رئيس لجنة المقاولين في الغرفة التجارية الصناعية في جدة المهندس رائد العقيلي إن قطاع المقاولات لا يعاني من قلة المشاريع، فهناك تخمة في مشاريع المقاولات، وهناك دخول لشركات مقاولات أجنبية، ومع نهاية عام 2014 سينخفض عدد المشاريع ويتجه الإنفاق إلى تشغيل هذه المشاريع، وقطاع المقاولات يسهم بنسبة 7 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي، وأرقام الموازنة ستزيد من نمو قطاع المقاولات.
وأكد أن «قطاع المقاولات يعاني من مشكلات تنظيمية وبيروقراطية تحدّ من توسع المقاولين المنفّذين للمشاريع، وتم حل غالبية هذه المشكلات، ونحن ننتظر في قطاع المقاولات الانتهاء بإعلان عقد الأشغال الموحد المتوقع أن يرى النور مع بداية عام 2014»، مضيفاً أنه مع نهاية عام 2014 سيلمس المواطن السعودي فائدة المشاريع التنموية من بنية تحتية وإنشاء قطارات ومطارات وغيرها.
من جهته، أوضح عضو لجنة المقاولين في غرفة تجارة جدة المهندس عبدالله العمر أن الموازنة الجديدة أعطت الأولوية للخدمات بمشاريع تنموية تزيد كلفتها على 248 بليون ريال، بزيادة تمثل أكثر من 35 في المئة عما اعتمد العام الماضي، وما خصصته الموازنة يؤكد استمرار جاذبية البيئة الاستثمارية في المملكة وزيادة الثقة بالاقتصاد الوطني.
وأشار إلى أن الدولة منحت تسهيلات نوعية لقطاع المقاولات، في خطوة تستهدف دفع المستثمرين إلى إنجاز المشاريع الحكومية، من ناحية تعديل قيمة الدفعة المقدمة التي تصرف للمقاولين عند توقيع المشاريع والعقود الحكومية لتكون 10 في المئة من قيمة العقد، بشرط ألا تتجاوز 50 مليون ريال، كما أن خفض نسبة السعودة في القطاع إلى 5 في المئة سيزيد من نمو قطاع المقاولات عام 2014.
ولفت العمر إلى أنه من المتوقع زيادة نسبة مساهمة قطاع المقاولات في إجمالي الناتج المحلي إلى 8 في المئة العام المقبل بسبب زيادة عدد المشاريع، مضيفاً أن قطاع المقاولات سيخالف التوقعات من ناحية النمو في شكل كبير عما كان عليه في السابق من ناحية عدد المشاريع التي طرحت لهذا القطاع.
وأضاف أن التقديرات تشير إلى وجود 139 ألف ترخيص لشركات المقاولات في السوق (صغيرة ومتوسطة وكبيرة)، إلا أن نسبة الشركات التي تمتلك الإمكانات المالية والفنية والإدارية والتنفيذية التي تؤهلها للمنافسة على المشاريع الحكومية لا تتجاوز تسعة آلاف شركة مقاولات.
أما رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين فهد الحمادي فتوقع أن يصل حجم النمو في قطاع الإنشاءات في عام 2014 إلى 12 في المئة، بسبب المشاريع التنموية والتوسع في الإنفاق في موازنة العام المقبل، ما يوفر فرصاً للتوسع في تنفيذ المشاريع على المدى المتوسط، مشيراً إلى أن موازنة العام الحالي شهدت زيادة في المخصصات للقطاعات الحيوية التي لها تأثير في قطاع الإنشاءات.
وأضاف الحمادي أن ما خصص لقطاع الإنشاءات والمقاولات من مبالغ تقدر ب248 بليون ريال سيسهم في نمو القطاع، وسيزيد من نسبة مشاركة قطاع المقاولات في الناتج المحلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.