السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مليونية مهيبة» ل«الإخوان» و «جمعة مهيجة» للمصريين
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2013

اليوم «مليونية مهيبة» تؤذن ببداية «أسبوع ثوري» يحمل شعار «دستورنا 2012» ويؤكد للملايين الحاشدة والقوى الهادرة والإخوة في كل مكان والحرائر في أي زمان، أن ثورة المصريين التي قاموا بها في كانون الثاني (يناير) 2011 لم تكسرها «قلة منحرفة» في 30 حزيران (يونيو) أو «انقلاب عسكري» في 3 تموز (يوليو) 2013 أو «بلطجة داخلية» أو «عبيد بيادة».
اليوم يتخذ الإخوة أماكنهم الخلفية وتتخذ الحرائر أماكنهن الأمامية وتنطلق حشود الصبية حاملة العدة والعتاد حيث سجادة الصلاة لزوم إقامة الصلوات في عرض الطرقات وزجاجات الخل وأخرى لزوم تصنيع سبل مواجهة جهود الداخلية لتفرقة المسيرات غير القانونية أو مجابهة الجيش لتأكيد سلمية الفعالية أو ردع الشعب من المدافعين عن الملكيات الخاصة لأنهم لا يعرفون مصلحة أنفسهم.
«المصلحة تحتم أن نلزم البيت. لن يخرج أحد يوم الجمعة إلى حين زوال غمة الإخوان»، قرار سيادي أصدره رب البيت الواقع في مهب رياح مسيرات الجماعة وتظاهرات الحرائر في مدينة نصر (شرق القاهرة) وهو القرار الذي بات غير قابل للحوار المجتمعي أو الجدال الأسري أو حتى طرح وجهات نظر مغايرة تقترح مغادرة البيت قبل أن ينهي «الناس بتوع ربنا» صلاة الجمعة التي هي ساعة الصفر لتحركاتهم والعودة بعد إتمام عمليات تكسير سيارات المواطنين وتهشيم واجهات المحلات وتلطيخ جدران المنشآت وتقطيع لافتات تأييد الدستور وما تيسر من ذبح سائقين يرفعون صور وزير الدفاع وضرب نساء يسمعن «تسلم الأيادي».
أيادي الجماعة الكثيرة وأذرعتها الممتدة وأدمغتها المعطلة وأصابعها التركية وكاميراتها القطرية ومطالبها اللامعقولة، ستتناثر مجدداً في شوارع القاهرة الكبرى اليوم، مركزة جهودها «الشرعية» في أماكنها التقليدية حيث مدينة نصر وحلمية الزيتون والهرم و6 أكتوبر وحلوان، للتلويح بأن «كسر الانقلاب» جارٍ والتذكير بأن الرئيس المعزول محمد «مرسي راجع إن شاء الله» والترويع بأن «عبيد البيادة بره بره... ألتراس مرسي جوه جوه».
وبينما يمضى الإخوة في سيرهم في الخلف والحرائر في تصدرهن الخطوط الأمامية والصبية في رشق الطوب يميناً ويساراً، يمضي المصريون في لحظات تأملية وساعات تحليقية في فضاء المشهد السياسي الملتهب في يوم الجمعة المحتقن.
«مصر المحتقنة» تقف قاب قوسين أو أدنى من المجاهرة بالقرف والمصارحة بالسأم والمطالبة بالسيطرة والسطوة لإعادة الفئران إلى جحورها والغربان إلى أعشاشها والطلاب إلى فصولهم والمواطنين إلى أعمالهم، ولو كان ذلك يعني عودة إلى الفساد أو قيامة للطغيان أو ضرراً للعيش أو نيلاً من الحرية أو تعطيلاً للعدالة الاجتماعية.
هتافات الحرائر التي ستولول اليوم ناعية «آلاف الشهداء» ولاعنة «ائتلاف الجيش والشرطة والشعب الفاجر» ومذكرة بأن «مرسي راجع إن شاء الله» و «دستوري دستور 2012»، وفعاليات الصبية بحرق نسخ الدستور «الانقلابي» المعدل ونزع صور السيسي ولافتات مطالبته بالترشح، وإبداعات الإخوة بكسر الانقلاب عبر «الفكة في الحصالة» بهدف جمع العملات المعدنية من السوق للضغط على الانقلابيين للانسحاب من المشهد السياسي و «ثلج ضد الانقلاب» بهدف تسقيع مصر ومن ثم إجبار الانقلابيين على الانسحاب من المشهد السياسي تحت وطأة البرد سيوازيها تأجج في الرغبة في الخلاص واشتعال التوق إلى النجاة، وإن كان ذلك بتجاهل تصاعد قبضة الأمن وغض الطرف عن تزايد تكميم أفواه الناشطين والمحبين للجماعة والمتعاطفين مع القواعد والمتعاملين مع الإخوة ضمناً.
وضمن ما نتج من فقدان الجماعة بوصلة الزمن وإصرار كبارها على تجاهل الغضب الشعبي والرفض المصري والحنق الوطني تجاهها، قفز جموع من المصريين في خانة «يسقط كل من خان: نشطاء وإخوان وحقوقيين ومنظرين وصحافيين»، وهي «الخيانة» المعرفة شعبياً بالسكوت على أفعال الجماعة والدفاع عن فعاليات قواعدها وترك الباب مفتوحاً أمام احتمالات عودتهم إلى الساحة.
أبرز سمات هذه القفزة عدم التفرقة بين النشاط الحق وغير الحق، والثوري الشريف وغير الشريف، والحيادي بالفطرة والحيادي بالدولار. تأملات يوم الجمعة المحتقن أدت إلى متابعة للأخبار بدأت بصب اللعنات على المعترضين على مداهمة «المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية» الذي يترأسه المرشح الرئاسي السابق المحامي اليساري خالد علي.
وفي الجانب الآخر، ستكون اللافتة الأكثر رواجاً في مسيرات أنصار الشرعية والشريعة في الأسبوع الثوري المستهل اليوم: «تهمة الخيانة؟! ألم تجدوا تهمة أقل شرفاً من التخابر مع حماس؟!». دفاع قواعد الجماعة عن مرسي هو إدانة مبطنة فهمها المصريون، فما تعتبره الجماعة وقواعدها شرفاً بات المصريون يقوّمونه باعتباره «خيانة عظمى» من دون انتظار تحقيق شامل أو دليل دامغ أو حكم بائن.
وإذا كان لسان حال المصريين يقول إن المحكمة الشعبية المصرية حكمت على الجماعة بالرفض والإقصاء والكراهية والإبعاد، وجاء في حيثيات الحكم ما يراه المواطنون بأعينهم في فعاليات «الناس بتوع ربنا» وما يتم حشوهم به إعلامياً وما ينالهم من أضرار اقتصادية ويلحق بهم من تعطيلات مرورية، فإن الجماعة ماضية قدماً في الطريق المخالف. البيان الرقم 150 الصادر عن «تحالف دعم الشرعية» بقيادة «الإخوان» ينذر ب «انفجار غضب السجون» و «بطلان الوثيقة السوداء» ويحذر من «خيانة الشهداء بالاستفتاء» ويدعو إلى «عدم ترك المزيد من الوقت للانقلابيين لإفساد البلاد»، بعدما «قالت الحركة الطلابية كلمتها وأشعلت الثورة».
وبين إشعال الثورة «الإخوانية» وإشعال غضب المصريين، يقف الفريق الأول في الشوارع اليوم في «مليونيته المهيبة» متحدياً، ويقف الفريق الثاني في الشرفات أو خلف النوافذ المغلقة مراقباً، وكلاهما ينتظر ساعة الصفر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.