السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقع طفرة لاقتصاد دبي بعد فوزها ب «إكسبو 2020»
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2013

غطّت الألعاب النارية سماء دبي وقفزت أسهم بورصتها عند الافتتاح بنسبة تجاوزت 3.5 في المئة، تفاعلاً مع إعلان فوز الإمارة باستضافة معرض «إكسبو 2020 الدولي». ويُتوقع لهذا الحدث أن يعزز نهضة دبي واقتصادها من خلال تدفقات مالية تقدر بنحو 28 بليون يورو وفرص عمل لما يزيد على 277 ألف شخص.
وخصصت حكومة دبي أكثر من 7 بلايين دولار لتنفيذ مشاريع بنية تحتية سيبدأ العمل بها فوراً استعداداً لاستضافة المعرض الذي يُنظّم للمرة الأولى في المنطقة العربية منذ إطلاقه في لندن عام 1851.
ورجح اقتصاديون وخبراء أن يشهد اقتصاد دبي طفرة جديدة باستضافة «إكسبو 2020»، إذ توقعوا تدفق ملايين الزوار إلى الإمارة وتنفيذ مشاريع ضخمة. ولم يخف اقتصاديون كثر خشيتهم من أن يستغل المضاربون في أسواق العقار والبورصة هذا الحدث ليقفزوا بالأسعار في شكل مبالغ فيه. لكن الرئيس التنفيذي لشركة «إعمار» العقارية محمد العبار طمأن المستثمرين إلى أن «حكومة دبي لن تسمح بارتفاع غير مبرر للأسعار».
ويبدو أن استراتيجية الإمارة بالسيطرة على الأسعار انعكست أيضاً على أسعار الأسهم التي تراجع مستوى ارتفاعها بعد ساعة من الافتتاح، على رغم تفاعلها الإيجابي مع إعلان فوز دبي باحتضان المعرض الذي تمتد نشاطاته على مدى ستة أشهر، ويشارك فيه آلاف الشركات من أنحاء العالم.
وتغلبت إمارة دبي في الجولة الثالثة على المنافس الروسي بعد حصولها على 116 صوتاً فيما حصلت مدينة إيكاتنبرغ الروسية على 47 صوتاً. وكانت نتائج الجولة الثانية من عملية التصويت كشفت عن حصول دبي على 53 في المئة من الأصوات وإيكاتنبرغ الروسية على 25 في المئة وإزمير التركية 22 في المئة، لتخرج بعدها مدينة إزمير من عملية التصويت، وسط أجواء الحماسة والتشويق في الإمارات، حيث انتشر شعار المعرض في كل شوارع المدينة ومؤسساتها الخاصة والعامة ومطاراتها.
وسادت حال من التفاؤل الإيجابي في أوساط المستثمرين والمحللين الاقتصاديين في الإمارات فور إعلان هذا الفوز، وأشاروا إلى أن الإمارة تحتاج إلى مشاريع واستثمارات ضخمة لإنجاز الاستعدادات اللازمة لاستقبال المعرض بعد سبع سنوات، ما يؤكد أن السنوات المقبلة ستشهد انتعاشاً ربما يتفوق على ذلك المحقق قبل أزمة المال العالمية.
وقال الخبير الاقتصادي رئيس شركة «العابدي للسياحة والسفر» سعيد العابدي، إن التوقعات في شأن استضافة «إكسبو 2020»، «تسببت بانتعاش اقتصادي ملموس ظهر منذ مطلع العام الحالي في الإمارة. ولم يستبعد أن يواصل الاقتصاد انتعاشه، كما سينعكس إيجاباً على اقتصادات منطقة الخليج. وستستفيد منه كل الشركات في المنطقة وليس فقط في الإمارات. ورجحت مصادر أن يكون قطاع الإنشاءات من أكثر القطاعات استفادة من الحدث، إذ ستُنفذ مشاريع إضافية في مجال البنية التحتية، بما سينعكس إيجاباً بعد ذلك على القطاعات. ويُذكر أن فوز دبي باستضافة «إكسبو 2020» أُعلن في باريس مساء أمس، بعدما فازت على أربع مدن منافسة في انتخابات شاركت فيها 168 دولة.
وأشارت وكالة «رويترز» إلى هذا الحدث الذي سيستقطب استثمارات ببلايين الدولارات، محذرة من أن يكون نذيراً بتكرار دورة الازدهار ثم الانفجار التي كادت تتسبّب في انهيار مالي قبل بضع سنوات. وساهمت الآمال في نجاح محاولة الفوز باستضافة المعرض بالفعل في إذكاء المضاربة في السوق العقارية، إذ قفزت الأسعار نحو 20 في المئة في الشهور ال 12 الماضية، فيما زاد مؤشر سوق الأسهم 79 في المئة هذه السنة.
واعتبر كبير خبراء الشرق الأوسط في «إتش أس بي سي» سايمون وليامز، أن المعرض «يرمز بقوة» إلى أن دبي «تضع انهيار 2009 خلف ظهرها»، لافتاً إلى أن «العالم يدرك متانة استقرارها السياسي واقتصادها الحقيقي المفتوح المعتمد على التصدير».
لكن لم يغفل أن «التحدي الرئيس الذي يواجهه صناع السياسة حالياً ليس تحقيق النمو بل إدارته وضمان استدامته وتوازنه». وقال «ستحدد القرارات المتعلّقة بالسياسة خلال الشهور ال 12 المقبلة مدى النجاح الذي ستحققه دبي في تفادي تكرار دورة الازدهار ثم الانفجار في المستقبل».
وسيُبنى مركز ضخم على موقع المعرض البالغة مساحته 438 هكتاراً، فضلاً عن عشرات الآلاف من الغرف الفندقية الجديدة وتمديد خط مترو دبي. وقدرت مجموعة «إتش أس بي سي»، النفقات الإجمالية المرتبطة بالمعرض بما فيها مشاريع القطاع الخاص بنحو 18.3 بليون دولار.
واعلنت السلطات «اتخاذ خطوات للحد من الأخطار». إذ ضاعفت دبي رسوم التعاملات على الأراضي إلى 4 في المئة، في محاولة لكبح المضاربة العقارية. كما وضع البنك المركزي الإماراتي قواعد تقيد الإقراض العقاري وتحد من انكشاف المصارف على الشركات الحكومية الكبيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.