السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشريف ل «الحياة»: «نكات المحششين»...ترويج مُبطن... وغالبية الضحايا «أطفال»
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 2013

حذرت المديرية العامة لمكافحة المخدرات، من الترويج «المبطن» للمواد المخدرة عموماً، وبخاصة الحشيش»، من خلال ترويج وتداول «نكات المحششين»، لافتة إلى أن هذه الطرائف التي أصبح يتم تبادلها «بكثافة» من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، تقدم المحشش بصورة «إيجابية»، فهو شخصية «خفيفة الظل، وسريع البديهة، وذكي، ومفكر، وشخصية لامعة في المجتمع».
وقدر مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية رئيس لجنة النظر في حالات الإدمان في المملكة عبدالإله الشريف: «نسبة إدمان الحشيش بين إجمالي مدمني المخدرات، بنحو 30 في المئة»، مستنداً إلى تقديرات مُستقاة من مجمعات الأمل للصحة النفسية. واعتبر النسبة «دليلاً على خطورة الوضع».
وقال الشريف، في حديث مع «الحياة»: «إن الكثير من جرائم القتل، والطعن، والسرقة، سببها تعاطي الحشيش»، مضيفاً «استطاعت الجهات الأمنية، والجمارك خلال العام الماضي، ضبط 43 طناً من الحشيش، فيما هناك شبكات وخلايا تهريب، وهناك من يعمل من الشبكات على ترويج هذه المواد المخدرة». وذكر أن «بعض مواقع الإنترنت تعطي الأطفال صورة إيجابية، حول المحشش، فهو شخصية خفيفة الظل، وسريع البديهة، وذكي، ومفكر، وشخصية لامعة في المجتمع. والبعض يروج لها بحسن نية»، معتبراً نكات الحشيش «سبباً للتعاطي بين فئة الأطفال تحديداً، الذين يدخلون إلى مواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية».
وأشار مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية، إلى تواصلهم مع الأسر، التي تحوي أفراداً من متعاطي الحشيش، «وذكروا أنهم بدؤوا التعاطي من خلال النكات، التي صورت لهم الحشيش بطريقة إيجابية، وبدؤوا تعاطيه، حتى وصلوا إلى مرحلة الإدمان، ما يعرضهم إلى أمراض نفسية، وجسدية»، مستدركاً «نحن لسنا ضد النكات. وإنما ضد المصطلح نفسه». واستعرض الشريف، أهم المواقع التي تروج الحشيش، «يوتيوب، وغرف الدردشة، وصيدليات الإنترنت، والروابط التي تصور الحشيش على أنه «سبب للفرفشة والسعادة». فيما تناوله يؤدي إلى أخطار جسيمة، مثل: الهلوسة السمعية والبصرية، والشكوك، وغيرها من الأمراض». ولفت إلى أن «بعض غرف الدردشة الإلكترونية تستقطب الشبان والفتيات، للإيقاع بهم، من خلال الحديث عن الجنس والمخدرات. وسبق أن حجبت بعض المواقع. وهناك تواصل مع بعض الجهات المعنية، لإغلاق المواقع التي تروج المخدرات. وبعضها يُفتح بعد حجبها، لكونها مصدراً جاذباً للشباب، للحديث حول الجنس والمخدرات».
وحول ما إذا كان القضاء على ظاهرة «نكات المحششين»، سبباً في تقليل تعاطيه، وبخاصة بين فئة الأطفال، قال مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية: «أثق أن النسبة الكبرى ستتوقف عن تداول النكات بسبب الوازع الديني. والكثير توقفوا عن ذلك، واعتذروا حين علموا أنهم بذلك يأثمون. وأن هذه النكات أوقعت الكثير من الشبان والفتيات في حبائل الحشيش. وأنها تجد قبولاً لدى فئة الأطفال، وتغريهم على تناوله». وعن ضبط مروجي مخدرات، يدعمون «نكات الحشيش»، ذكر أن «المديرية العامة لمكافحة المخدرات، والأجهزة التابعة لها، هي جهات قبض، وليست جهات تحقيق. وسبق أن أعلنت المديرية، عبر وسائل الإعلام، أنها ألقت القبض على مروجي مخدرات، عبر وسائل إلكترونية. وعادة ما يأتي المروجون بشكل غير مباشر. وهو الأسلوب الدعائي في كل سلعة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.