"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ملتقى السلامة»: السعودية تحتل «مرتبة متقدمة» في وفيات الحوادث المرورية
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2013

دق «ملتقى السلامة المرورية»، الذي انطلق أمس، في المنطقة الشرقية، ناقوس الخطر، محذراً من تنامي خسائر السعودية، البشرية والمادية، جراء الحوادث المرورية. وذكر مشاركون في الملتقى الذي يستمر 3 أيام، أن المملكة تعتبر من الدول ذات النسب العالية في الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية.
واستقطب الملتقى الذي دشنه أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف، بعنوان «شراكة وطنية ومسؤولية اجتماعية»، مسؤولين ومختصين في مجال السلامة المرورية، وباحثين وعلماء ومختصين من جامعات ومؤسسات علمية محلية وعربية وعالمية. فيما استقبل الملتقى نحو 100 ملخص، تمت الموافقة على 38 منها. كما تم قبول 21 بحثاً كاملاً، تم تحكيمها في شكل «علمي ودقيق»، لمناقشتها في جلسات الملتقى، وتضمينها في كتاب أبحاث الملتقى، وعرض 17 محاضرة متخصصة لمتحدثين رئيسين من داخل المملكة وخارجها، لعرض تجاربهم في تطبيق المشاركة الوطنية والمسؤولية الاجتماعية لتحسين مستوى السلامة المرورية.
وستقام على هامش الملتقى ثلاث دورات في مجالات مختلفة في السلامة المرورية، واحدة للمهندسين، وأخرى لرجال الأمن العاملين في الميدان، والأخيرة لسائقي النقل الجامعي للطالبات، إضافة إلى ثلاث محاضرات لمهندسي السلامة المرورية، ومحققي الحوادث المرورية، والأخيرة عن التوعية المرورية وكيفية تغيير السلوك الشخصي إلى القيادة الآمنة.
بدوره، أكد أمير الشرقية، أهمية خفض الحوادث الجسيمة، معتبراً ذلك «مطلباً رئيساً، في ظل كثرة الحوادث المرورية»، مشدداً على «تسخير كل الإمكانات، وتطبيق استراتيجيات السلامة المرورية في الحفاظ على الممتلكات والأرواح من خطر الحوادث المرورية». وقال سعود بن نايف، في كلمة ألقاها في تدشين الفعاليات: «إن الجهات المعنية في المنظومة المرورية تولي أهمية بالغة بوسائل التوعية والإرشاد المستمرة، مقرونة بآليات الضبط لتطبيق الأنظمة والقوانين. إلا أن هذا الدور يتطلب تعاوناً جدياً مع جميع الجهات الحكومية والمؤسسات والهيئات ذات العلاقة، لنقل مفهوم السلامة المرورية إلى سلوك يتحلى به كل قائد مركبة، ومرتاد طريق»، مؤكداً دور الجامعات، والمدارس، والباحثين، والإعلام، ومؤسسات المجتمع المدني، في التوعية المرورية وغرس قيم واحترام القوانين وقواعد السلامة المرورية. كما أن لأئمة المساجد والأباء دور في تعليم الأبناء حق احترام الطريق».
بدوره، قال مدير جامعة الدمام رئيس اللجنة العليا للملتقى الدكتور عبدالله الربيش: «إن المملكة تعتبر من ضمن الدول ذات النسب العالية في عدد الوفيات، ما يتطلب العمل بشكل سريع، وبطريقة منهجية، ووفق استراتيجية محددة الأهداف القريبة والمتوسطة والبعيدة المدى، للحد والوقاية من هذه الحوادث، والوصول إلى بيئة مرورية آمنة».
وأشار الربيش، إلى «عدم وضوح العلاقة بين الجهات المعنية بالسلامة المرورية، ما يستدعي خلق أكبر قدر ممكن من التنسيق والعمل المشترك، ما تطلب تأسيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية في جامعة الدمام، واتخاذ «الشراكة الوطنية والمسؤولية الاجتماعية» عنواناً لهذا الملتقى، لبناء استراتيجية مرورية تتبنى الشراكة الوطنية والمسؤولية الاجتماعية، لحشد جهود الجميع وعمل الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتفعيل التنسيق والتعاون بينهما وتنمية إحساس المواطنين والمقيمين بمسؤوليتهم، تجاه تعزيز مستوى السلامة المرورية ونشر الوعي المروري».
ولفت إلى إنشاء «قسم هندسة النقل والمرور، وستبدأ الدراسة فيه العام المقبل. فيما يتم التنسيق حالياً، مع هيئة الهلال الأحمر السعودي. فيما تم الرفع لاستحداث قسم الخدمات الطبية الطارئة لتأهيل المسعفين، من حملة البكالوريوس. كما قامت «أرامكو السعودية»، بتمويل كرسي بحثي خدمي في الجامعة، للسلامة المرورية، إذ يتم حالياً، إجراء أبحاث ودراسات لعدد من الطرق والتقاطعات المهمة في المنطقة، وتقديم عدد من برامج التوعية وورش العمل».
من جهته، أوضح رئيس شركة «أرامكو السعودية» كبير إدارييها التنفيذيين خالد الفالح، أن الملتقى يستهدف «معالجة قضية تشكل ضرورة وطنية ملحة، فكل ما يبذل حيال السلامة المرورية إلى الآن، أسهم في الحدّ من تفاقم هذه المشكلة. ولكنه لم ينجح في وقف هذا النزف المؤلم، وغير المقبول». لافتاً إلى «الممارسات التي نراها على الطرق، والتي تذكرنا بفداحة المخاطر، وبعظم الخسائر وحجم المسؤولية على عاتقنا جميعاً، لنفعل كل ما يمكن لإيقاف هذه الأخطار».
وأشار الفالح، إلى التعاون والتنسيق ووضع الحلول والإجراءات لمعالجة المشكلات المرورية، من خلال «إنشاء لجنة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية، للوصول إلى حلول فعالة لهذه المشكلة العصية. وكان من أبرز منجزات هذه اللجنة وضع مبادرة من 4 أبعاد، من المفترض أن تتكامل في النهاية لتهيئ الوضع المروري السليم في المنطقة، ومن ثم نقل هذه التجربة إلى بقية مناطق المملكة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.