السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعة 30 آب بين «مصر ضد الانقلاب» و«مصر ضد الإرهاب»
نشر في الحياة يوم 30 - 08 - 2013

استعدادات المصريين على قدم وساق. الجميع يعد العتاد ويحشد العباد ويغرد التغريدات ويدون التدوينات وينظر إلى الساعات متابعاً عقرب الدقائق إيذاناً بانطلاق أحداث اليوم.
الشوارع تنضح بالترقب، والميادين تتفجر بالحذر، والمواطنون يضعون أياديهم على قلوبهم بين مترقب لنصر الشرعية والشريعة ومنتظر لكسر ال «انقلاب العسكري» ودحض الانقلابيين، كما وعد قادة المنصة الهاربين ودعاتها المتشددين من جهة، ومترقب لنصر مصر والمصريين ومنتظر لكسر ال «جماعات المتأسلمة» ودحض الساسة الملتحفين بعباءة الدين والمتمثلين في قادة المنصة الهاربين ودعاتها المتشددين.
تشدد أنصار الجماعة ومحبو الشرعية والشريعة طيلة يوم أمس وطوال الساعات الصباحية من اليوم الجمعة في تناقل البشارة التي أطلت عليهم بظهور القيادي الإخواني الدكتور عصام العريان على متن شاشة الإخوان المفضلة «الجزيرة مباشر مصر» وهو يدعوهم إلى استكمال مسيرة الجهاد «السلمي» اليوم ضد الفاشية السياسية والنازية الجديدة، معتبراً الحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب «وهمية»!
وبين «الوهم بعينه» و «النصر بعينه» تراوحت ردود فعل المصريين على كلمة الدكتور العريان، إذ انقسم المصريون كعادتهم منذ وصلت الجماعة إلى الحكم إلى «انقلابيين» ساخرين من فلول الجماعة و «متوضئين» مستبشرين بكل ما يصدر عن رموز الجماعة. وعلى رغم انشغال الجميع بين مؤمن لنفسه وعائلته وشارعه من مسيرات الإخوان «السلمية» حيث فعاليات حرق الإطارات وطلقات الأسلحة النارية وخلع بلاطات الأرصفة وتهشيم حواجز الجسور، ومجهز ومدبر للمشاركة الفعلية بلافتات «رابعة» الصفراء وأعلام القاعدة السوداء وأفئدة «الإخوان» وأنصارهم المتفجرة بكل الألوان بدءاً بالأحمر ومروراً بالأبيض وانتهاء بالأسود!
وفي الوقت الذي تظل فيه ماهية الإعدادات الإخوانية وفحواها سراً من أسرار الجماعة لا يعلمها إلا مسؤولو التنظيم والإعداد والحشد والتجييش، تقف رسائل «الجزيرة مباشر» الحصرية المذاعة تباعاً دعماً ومناصرة لتحركات الإخوان اليوم بدءاً بالبلتاجي ومروراً بالعريان وانتهاء بالداعية السلفي الشيخ محمد عبد المقصود لتشكل ماهية الدعوة إلى الحشد والتشجيع على الجهاد في سبيل الله والتظاهر «السلمي» في ميادين مصر، وإن كان الأخير (عبد المقصود) خرج عن النص «السلمي» بعض الشيء حين صاح ب «أن الله أمرنا أن نقاتل من قتلنا».
وبينما أنصار الشرعية والشريعة يستعدون لمقاتلة من قتلهم أو يجهزون للمطالبة بعودة الدكتور محمد مرسي أو يطالبون بكسر الانقلاب أو يتظاهرون بدعوى استرداد «ثورة يناير» أو يقطعون الطرق رافعين شعار «رابعة» أو يعتصمون في الميادين من أجل العيش والحرية والعدالة الاجتماعية التي أبدع الدكتور مرسي في تحقيقها على مدى عام من حكمه فإذ بملايين المصريين ينقلبون على إنجازاته، انشغل أنصار مصر والمصريين بالاستعداد كذلك لهذا اليوم.
مناشدات وزارة الداخلية للمواطنين بإغلاق بوابات العمارات السكنية والتأكد من هوية من يدخلون منعاً لاعتلاء مسلحين الأسطح وجدت آذاناً صاغية وجهوداً مفعلة حيث استعد سكان العمارات، لا سيما تلك الواقعة في خطوط سير مسيرات أنصار الإخوان «السلمية». وعلى رغم أن وضع علم مصر في الشرفات والنوافذ بات من علامات يعتبرها «أنصار الشرعية والشريعة» دليل إدانة واتهام بانتماء أصحاب العلم إلى كارهي حكم الإخوان، إلا أن البعض تأكد من رفرفته قبل أن يحكم إغلاق النافذة جيداً تحسباً لأية أعمال «فوق السلمية» في المسيرات.
وبينما يترقب المصريون فعاليات اليوم بين متخوف مما قد يقدم عليه الإخوان وأنصارهم ومتأمل في عودة الدكتور مرسي وكسر الانقلاب الشعبي واستعادة ما كان قبل 30 حزيران (يونيو) الماضي، ينغمس البعض في أنشطة ذهنية وأخرى تحليلية وثالثة تجميلية. فهناك من قدح زناد فكره ليستنتج بأن مخرج العروض المصورة حصرياً على شاشات «الجزيرة مباشر» قد اتعظ من «شنب» البلتاجي ونظارته الجديدة وستارته المقلمة والتي تحولت إلى ما يشبه الأيقونة العنكبوتية بعد دقائق من البث، فأظهر العريان بلا «لوك» جديد مبقياً على لحيته منعاً للأقاويل ومحافظاً على نظارته المعتادة تحسباً للإشاعات ومفضلاً الخلفية «السادة» درءاً لهاشتاق «فين شنب البلتاجي» أو تريند «فين ستارة العريان»، وإن كانت هذه الجهود لم تمنع ظهور هاشتاق «سر فيشة العريان»، وذلك بعد اختياره جدار خال إلا من فيشة كهربائية يتحدث من أمامه ل «الجزيرة»!
وهناك من جدّ فوجد سخرية القدر في تأكيد العريان في كلمته على «أن عجلة الزمان لن تعود للوراء أبداً»، قاصداً انتهاء عصر الانقلابات العسكرية وكسر إرادة الشعوب وبالتأكيد عودة مرسي، في الوقت الذي تجري فيه رسالة نصية قصيرة كتب صاحبها ل «الجزيرة»: «عمر إللي راح ما يرجع تاني» منوهاً بأن من راح هم «الإخوان» مرجحاً عدم عودتهم أبداً.
آخرون أخضعوا صور ال «بروفايل» على حساباتهم العنكبوتية لأعمال تجميلية بغرض التحسين والتطوير، فأصابع «رابعة» الأردوغانية ظهرت مجملة بصور السيد حازم صلاح أبو إسماعيل في راحتها تارة، ومكللة بعلم «القاعدة» الأسود تارة أخرى، ومذيلة بصورة الدكتور مرسي حيناً ومعضدة بشعار الجماعة حيناً ومكللة بصورة اليمنية توكل كرمان أو التركي رجب طيب أردوغان أو رمز «القاعدة» أسامة بن لادن حيناً آخر.
هذه العمليات التجميلية في الساعات الأخيرة قبل انطلاق مباراة اليوم الجمعة ل «كسر الانقلاب الذي عزل مرسي» و «الشعب يسترد ثورة يناير» والمعضدة بفيديوات «الجزيرة» الحصرية لرموز الجماعة الهاربين والمكللة بتأييد أنصار الجماعة عبر الحدود اعتبرها الفريق المضاد المزيد من فضح نوايا الجماعة. فبحسب الفريق الآخر، لم يكن عزل مرسي انقلاباً ولا «الإخوان» امتلكوا «ثورة يناير»، ولا «الجزيرة» تعكس إرادة الشعب المصري.
وفي خضم صخب الانتظار وصياح الترقب هتف أحدهم مستعيراً هتاف فيلم «مرجان أحمد مرجان»: «ولا مرجان ولا ترتان انتخبوا الدكتورة جيهان» فقال: «ولا توكل ولا أردوغان انتخبوا الشعب الغلبان»!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.