برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التربية»: برامج لتطوير مهارات 60 في المئة من مديري ومديرات المدارس
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2013

بلغ عدد الطلبة الذين التحقوا بمدارس التربية والتعليم في المنطقة الشرقية خلال العام الدراسي الماضي نحو 186 ألف طالب وطالبة، منهم 83 ألف طالبة. إضافة إلى 103 آلاف طالب بحسب الإحصاءات السنوية التي أصدرتها الإدارة العامة للتربية والتعليم في الشرقية. كما تضمنت الخطة التشغيلية التي تسعى الإدارة لتطبيقها في الميدان التربوي، وإحلالها تدريجياً، وأبرز محاورها «إكساب 60 في المئة من مديري ومديرات المدارس مهارة تحديد الاحتياج».
وبلغ عدد مدارس المنطقة بحسب الإحصاءات التي حصلت «الحياة» على نسخة منها 971 مدرسة بنين، و1197 مدرسة بنات. وبلغ عدد مدارس المرحلة الابتدائية 929 مدرسة، والمتوسطة 576، أما الثانوية ف411 مدرسة، و252 روضة أطفال.
وتضمنت الخطة التشغيلية بنوداً وأهدافاً عدة، منها «إكساب 55 في المئة من المعلمين مهارة الإرشاد الصحي، وتحسين مستوى النقل المدرسي، وتطوير 25 في المئة من المقاصف المدرسية سنوياً». وبلغ عدد برامج الخطة التشغيلية 38 برنامجاً، تهدف إلى «الارتقاء بالعملية التعليمية، وتطوير واستحداث أساليب تربوية وتعليمية حديثة، لتحقيق السلامة في البيئة المدرسية، ونشر برامج معززة للصحة، وإكساب مهارات التدريب الحديثة، وتأهيل معلمين ومعلمات للعمل في برامج تطوير الموهوبين».
وأدرجت الخطة في بنودها آليات تطوير البيئة التعليمية، وتهدف إلى «تلبية المتطلبات الكمية والنوعية في المرحة المقبلة، وتحسين الإجراءات الإدارية في تفعيل الشراكة المجتمعية، إضافة إلى تحسين الكفاءة النوعية للعناصر البشرية التعليمية والتربوية». كما أدرجت الخطة «مشروعاً لرفع نسبة الالتحاق برياض الأطفال إلى 20 في المئة، ودعم نحو 770 طالباً موهوباً في المنطقة من خلال برامج إثرائية، وتحديد أفكار إبداعية ومشكلات واقعية، وإيجاد حلول لها، من خلال ملتقيات خاصة بهم، وإكسابهم مهارات منوعة في مسارات مختلفة».
واستعرضت الخطة برامج عدة، منها «مشروع الحي المتعلم، ليسهم في توسيع مفهوم محو الأمية، ليشمل جوانب حياتية أيضاً، وبرنامج مخصص لتطوير نظم التدريب داخل النظام التعليمي، وهو نظام التدريب عن بعد، يهمُّ شاغلات الوظائف عبر عمل فصول افتراضية». ونوهت الخطة إلى أهمية «تفعيل برامج التعليم النشط، ورفع مستوى الأداء في الإدارة تبعاً للمؤشرات التربوية، سواءً لمكاتب التربية والتعليم، أو المدارس، أو الكوادر البشرية، لأنه من ضمن البرامج تطوير الأداء المهني بنسبة 40 في المئة لشاغلي الوظائف التعليمية في كل من الرياضيات، واللغة الإنكليزية، والعلوم، واللغة العربية». وكان نصيب كل مجال من البرامج كالآتي: الطالب 34 في المئة، و24 في المئة للمعلمين، و24 في المئة للأداء، و10 في المئة للبيئة، و8 في المئة للمجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.