رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حبس مرسي 15 يوماً في تهمة «التخابر»
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2013

أمرت سلطات التحقيق في مصر أمس بحبس الرئيس المعزول محمد مرسي 15 يوماً على ذمة التحقيقات في اتهامه ب «التخابر واقتحام السجون وقتل وخطف جنود الشرطة»، بعد يوم من دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والولايات المتحدة وبريطانيا الجيش المصري إلى إطلاق سراح مرسي وقادة «الإخوان المسلمين» المعتقلين أو توجيه اتهامات إليهم.
وكانت السلطات استبقت توافد المصريين على الميادين تلبية لدعوة وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي لمنحه تفويضاً لمواجهة الإرهاب، بتوجيه اتهامات إلى مرسي ب «التخابر مع حركة حماس للقيام بأعمال عدائية في البلاد، والهجوم على المنشآت الشرطية والضباط والجنود، واقتحام السجون المصرية وتخريب مبانيها وإحراق سجن وادي النطرون وتمكين السجناء من الفرار وفراره شخصياً من السجن وإتلاف الدفاتر والسجلات الخاصة بالسجون واقتحام أقسام الشرطة وتخريب المباني العامة والأملاك، وقتل بعض السجناء والضباط والجنود عمداً مع سبق الإصرار، واختطاف بعض الضباط والجنود». وقالت مصادر أمنية ل «الحياة» إن الرئيس المعزول «سيتم إيداعه في سجن طرة إلى جوار قيادات الإخوان المحبوسين على ذمة قضايا عنف، وفي مقدمهم نائب المرشد خيرت الشاطر». وأفاد بيان رسمي بأن قاضي التحقيق في قضية اقتحام السجون حسن سمير أجرى تحقيقاً مع مرسي، وواجهه بالأدلة والاتهامات له في الجرائم التي ارتكبها وآخرون، قبل أن يأمر بحبسه 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات التي يجريها معه. كما كلف القاضي النيابة العامة بسؤال بعض الشهود.
وكانت السلطات أمرت بحظر النشر في القضية «حفاظاً على سرية التحقيقات وسلامة الأمن القومي للبلاد»، وهو ما أكده قاضي التحقيق في بيانه. وكانت محكمة جنح مستأنف الإسماعيلية قررت الشهر الماضي إعادة ملف قضية فرار سجناء من سجن وادي النطرون إبان «ثورة 25 يناير» إلى النيابة العامة للتحقيق في كيفية فرار السجناء «وتورط عناصر خارجية وداخلية في اقتحام السجن». وقررت استدعاء 35 من قيادات «الإخوان» وعلى رأسهم مرسي للتحقيق في عملية فرارهم.
ورفضت جماعة «الإخوان» الاتهامات الموجهة إلى الرئيس المعزول واعتبرت أنها «تبعث على السخرية». وقال الناطق باسم الجماعة جهاد الحداد: «لا نأخذ الأمر بجدية على الإطلاق وسنواصل احتجاجاتنا في الشوارع. في الحقيقة نحن نعتقد أن مزيداً من الناس سيدركون ما يمثله هذا النظام فعلاً... عودة دولة مبارك القديمة بقوة غاشمة».
ورأى نائب رئيس حزب «الحرية والعدالة»، الذراع السياسية ل «الإخوان»، عصام العريان أن «إصدار قرار بحبس رئيس شرعي له حصانته ولا تجوز محاكمته إلا بإجراءات دستورية مقررة في توقيت مريب ومن دون حضور محاميه وفي غياب أبسط مفاهيم دولة القانون يوضح طبيعة النظام العسكري الذي يبحث عن مخرج من المأزق الحالي». وتعهد «الرد السلمي في الميادين بالمليونيات الحاشدة».
إلى ذلك، دعا نائب الرئيس للعلاقات الدولية محمد البرادعي إلى نبذ العنف. وقال عبر حسابه على موقع «تويتر» قبل ساعات من انطلاق التظاهرات: «في هذه الأوقات الصعبة يجب أن نستدعي قيماً إنسانية مهمة: نبذ العنف، والالتزام بمبادئ العدالة والقانون، والتوافق المبني على قبول الآخر».
وكانت دعوة السيسي المصريين إلى التظاهر اكتسبت زخماً بعدما أيدها شيخ الأزهر الذي طالب المصريين بأن «يحرصوا كل الحرص على التعبير عن رأيهم بصورة سلمية خلال التظاهرات». وقال الطيب في كلمة بثها التلفزيون الرسمي مساء أول من أمس: «أثق كل الثقة في أن الشعب المصري أياً كانت توجهاته سيعبر عن رأيه من دون السقوط في دائرة العنف».
وطالب الشعب ب «توحيد كلمته والتنبه لما يحاك له ولوطنه»، مؤكداً أن دعوة السيسي «من أجل التكاتف ونبذ العنف والإرهاب». وأضاف: «يا شعب مصر العظيم، يدعوكم أزهركم الشريف إلى أن تعبروا عن رأيكم بكل سلمية وهبوا لإنقاذ مصر... قدموا الدعم للقوات المسلحة والشرطة للقضاء على العنف والإرهاب».
وتكررت أمس مبادرات مقربين من جماعة «الإخوان» لحل الأزمة فدعا المرشح الرئاسي السابق المحامي الإسلامي محمد سليم العوا إلى الإفراج عن قيادات جماعة «الإخوان» وإعادة بث قنوات الإسلاميين، والعودة إلى المادة 153 من الدستور المعطل والتي تنص على أنه في حال وجود أي مانع دائم يتم تفويض صلاحيات الرئيس لرئيس الوزراء، وعلى رئيس الوزراء أن يدعو إلى انتخابات خلال 90 يوماً. لكنه شدد على أن هذه المبادرة تستلزم تعيين رئيس وزراء جديد بالتوافق بين الجميع يعمل على الإعداد للانتخابات البرلمانية والرئاسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.