السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رجال آليّون يحمون «مونديال 2014» و... البابا فرنسيس
نشر في الحياة يوم 15 - 07 - 2013

الأرجح أن استضافة البرازيل لكأس العالم في كرة القدم عام 2014، تتضمّن أشياء أبعد من براعة نيمار وأوسكار ودافيد لويز، وصفقات بيع اللاعبين وشرائهم، وتطبيق تقنية رقمية لاحتساب الأهداف، والمبالغ الضخمة لتشييد الملاعب الخضر، وهي أموال فاقت قيمتها 30 بليون دولار، ما أثار احتجاجات واسعة في طول البلاد وعرضها. وهناك أبعاد تقنية كثيرة في المونديال البرازيلي المقبل. لنترك تلك التي تتعلق بالبث الرقمي المتلفز، وطرق تصوير الملاعب والمباريات، والكرة المزوّدة برقاقة إلكترونية لضمان مراقبة عبورها خط المرمى وغيرها. لنغض الطرف قليلاً عن الأنباء التي تحدّثت أيضاً عن شراء البرازيل طائرتين من دون طيّار «درون» لمراقبة تلك المباريات، وهي أنباء تصادفت مع أنباء مماثلة عن استعمال حكومة المستشارة أنغيلا ميركل طائرات من دون طيّار لمراقبة رسّامي الغرافيتي.
هناك أمور تتعلّق بالروبوت، ولا علاقة لها بتوقّع إجراء مباريات للروبوت في كرة القدم «روبوكاب» بالتزامن مع مونديال البرازيل 2014. إذ تناقلت وكالات الأنباء أخيراً أخباراً مفادها أن البرازيل اشترت روبوتات عسكرية من طراز «باكبوت»، تنتجها شركة «آي روبوت» IRobot. ويتوقع أن تستمر هذه الروبوتات في الخدمة لحين مشاركتها أيضاً في مراقبة الألعاب الأولمبية الصيفية «الأولمبياد» في العام 2016.
وسيشهد العام 2014، أيضاً زيارة توصف سلفاً بأنها تشكّل حدثاً كبيراً في أميركا اللاتينية وعلاقتها بالكنيسة الكاثوليكية، ما جعل البُعد الأمني لعام 2014 همّاً بارزاً للحكومة البرازيلية. وربما شكلت هذه الأمور دافعاً لشراء الروبوتات العسكرية المُشار إليها آنفاً.
وفي هذا السياق، تعاقدت البرازيل مع شركة «آي روبوت» للحصول على رجال آليين من طراز «باكبوت 510» يؤدّون مهمات عسكرية متنوّعة. وتدفع البرازيل 7.2 مليون دولار لشراء قرابة 30 رجلاً آليّاً من طراز «باكبوت 510»، إضافة إلى قطع الغيار وخدمات الصيانة.
التجربة الأفغانية
ذاع صيت هذا النوع من الروبوتات بعد أن استخدم الجيش الأميركي قرابة 5 آلاف رجل آلي من طراز «باكبوت 510» في حربيه في أفغانستان والعراق، مع العلم أنها مزوّدة بكاميرات رقميّة متنوّعة، وبتقنيات الاتصال اللاسلكي. وفي سجل هذا النوع من الروبوت أنه عمل في عمليات انقاذ محطة «فوكوشيما» اليابانية بعد أن ضربها تسونامي في العام 2011.
وفي الحال البرازيلية، يعمل الرجال الآليون «باكبوت 510» في عمليات مراقبة الطرقات المؤدية إلى أمكنة تشييد الملاعب، لضمان عدم زرع متفجرات عليها.
واللافت أنّ النموذج الأساسي للرجل الآلي من طراز «باكبوت» يقاوم عوامل المناخ، كما يستطيع أن يقفز حتى ستة أقدام، بل يقدر أن ينهض على قدميه منتصباً، في حال انقلب رأساً على عقب. ومن المستطاع تزويده بمعدّات إضافية، تشمل الكاميرات العالية الوضوح «هاي دفينشن» High Definition، وأجهزة تعطيل المتفجرات، ومجسّات للاستشعار عن بُعد وغيرها.
وحين تبدأ الأحداث الرياضية للعام 2014 و2016، سيساعد هؤلاء الرجال الآليون الشرطة والجنود في الحفاظ على الأمن. وأشار مركز «سينت» إلى أن الشرطة البرازيليّة ستزوّد بكاميرات تقدر على تمييز الوجوه والتعرّف اليها، والتقاط 400 صورة في الثانية.
وفي السياق عينه، عُلِم أن البرازيل أنفقت ما يزيد على 900 مليون دولار لشراء طائرات من دون طيّار وطائرات مروحية ومعدّات مراقبة إلكترونية، كي تستخدم في ضمان أمن «مونديال 2014»، في مسعى لجعله من الحوادث الرياضية التي تحظى بأكبر مستويات حماية في التاريخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.