نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ساما»: القروض الاستهلاكية ترتفع إلى 292 بليون ريال
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 2013

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) ارتفاعاً كبيراً في القروض الاستهلاكية بنهاية الربع الرابع من العام الماضي 2012، إذ بلغت 292 بليون ريال، بنمو نسبته 21 في المئة مقارنة بالربع المماثل من العام 2011، إذ كانت 242.24 بليون ريال.
وأوضحت النشرة الفصلية لمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) عن الربع الرابع من العام الماضي، أن إجمالي القروض الاستهلاكية المخصصة لتمويل شراء السيارات والمعدات ارتفع إلى 57.4 بليون ريال بنهاية الربع الرابع من العام الماضي، في مقابل 49.4 بليون ريال عن الربع الرابع في العام الذي سبقه.
كما زادت القروض الاستهلاكية المخصصة للتمويل العقاري إلى نحو 38 بليون ريال من 29.3 بليون ريال، في حين بلغت القروض الاستهلاكية المخصصة لقطاعات أخرى 196.6 بليون ريال، في مقابل 163.5 بليون ريال. وتشمل القروض الاستهلاكية التمويل العقاري وقروض السيارات والمعدات، إضافة إلى قروض لقطاعات أخرى.
ورصدت النشرة نمو قروض البطاقات الائتمانية بنسبة 3 في المئة بنهاية الربع الرابع، لتصل إلى 7.98 بليون ريال، مقارنة ب7.78 بليون ريال خلال الفترة نفسها من العام السابق، غير أنها تراجعت بنسبة 2 في المئة مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي، إذ تراجعت من 8.14 إلى 7.98 بليون ريال.
وتقوم «ساما» بنشر البيانات الخاصة ببطاقات الائتمان والقروض الاستهلاكية متأخرة على عكس البيانات النقدية الأخرى التي تقوم بنشرها.
وأشارت «ساما» إلى أن عدد مصارف الفروع العاملة في مناطق المملكة ارتفع بنهاية الربع الرابع من العام الماضي إلى 1696 فرعاً من 1646 فرعاً في نهاية 2011، وجاءت الرياض في المقدمة، إذ استحوذت على 506 فروع، تلتها منطقة مكة المكرمة بعدد 384 فرعاً، ثم المنطقة الشرقية ب320 فرعاً، فالقصيم بعدد 107 فروع، ثم عسير ب106 فروع، تلتها منطقة المدينة المنورة ب78 فرعاً، وجاءت منطقة الحدود الشمالية في المركز الأخير ب14 فرعاً.
وسجل عدد أجهزة الصرف الآلي للمصارف نمواًَ كبيراً بنهاية الربع الرابع من العام الماضي، إذ بلغ 12712 جهازاً، مرتفعاً من 11766 جهازاً بنهاية العام 2011، وزاد عدد بطاقات الصرف التي أصدرتها المصارف إلى 16.44 مليون بطاقة من 14.3 مليون بطاقة.
وحول توزيع عدد أجهزة الصرف الآلي، قالت مؤسسة النقد إن مصرف الراجحي جاء في المقدمة، إذ استحوذ على 3279 جهازاً، تلاه بنك الرياض بعدد 2591 جهازاً، ثم البنك الأهلي التجاري ب1960 جهازاً.
وكانت «ساما» أعلنت في وقت سابق، أن موجوداتها ارتفعت خلال شهر كانون الثاني (يناير) الماضي إلى 2.498 تريليون ريال، بزيادة قدرها 13 بليون ريال، مقارنة بشهر كانون الأول (ديسمبر) 2012، وقالت في نشرتها الشهرية إن الموجودات زادت الشهر الماضي ب406 بلايين ريال مقارنة بالشهر ذاته من عام 2012.
وأوضحت النشرة أن الاستثمارات في الأوراق المالية بالخارج والتي تمثل الجانب الأكبر من إجمالي موجوداتها ارتفعت لتصل إلى 1.735 تريليون ريال بنهاية يناير الماضي من 1.670 تريليون ريال في شهر ديسمبر الماضي. وكشفت النشرة تحسن الائتمان المصرفي للقطاع الخاص السعودي على أساس شهري (وهو مؤشر على ثقة البنوك بالاقتصاد المحلي)، إذ ارتفع من 999 بليون ريال في شهر ديسمبر إلى أكثر من تريليون ريال في يناير 2013، مقارنة ب872.6 بليون ريال في يناير 2012، بزيادة قدرها 127.4 بليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.