فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشرقية»: «الضباب» يستهل موجاته
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2013

سيطر «الضباب» على أجواء المنطقة الشرقية، منذ ساعات الصباح الأولى أمس، ما أدى إلى تدني الرؤية الأفقية، ودفع عدداً من أصحاب المركبات إلى التوقف على جوانب الطرق السريعة، خوفاً من التعرض لحوادث مرورية. فيما سار بعضهم بسرعة «منخفضة». بيد أنه لم يؤثر على حركة الملاحة الجوية والقطارات، وكذلك الملاحة البحرية، ونزول القوارب.
ودعا مختصون، إلى ضرورة «توخّي الحيطة والحذر من هذه الأجواء، التي ستكون في ذروتها خلال الأيام المقبلة»، خصوصاً مع عودة طلاب المدارس ومعلميهم الأسبوع المقبل، وكذلك موظفي القطاع الخاص، الذين يبدؤون دوامهم في ساعات الصباح الأولى.
ورصدت «الحياة»، توقف مركبات على جانب طريق الدمامالجبيل، لخوف قائديها من التعرض إلى حوادث مرورية، فيما غابت الجهات الأمنية، خصوصاً دوريات أمن الطرق، عن الطرق الرئيسة . وشوهد عدد من الشاحنات تسير بسرعتها المعتادة، ما ساهم في إرباك حركة السير. كما وقعت حوادث مرورية «بسيطة» على طرق أبو حدرية، والظهران.
وأطلقت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تحذيراً عبر موقعها الرسمي، من «فرص تكوّن الضباب في ساعات الليل الأولى والصباح الباكر». وقالت «إن المنطقة الشرقية تشهد أجواء رطبة، مع فرصة لتكوّن الضباب في الساعات الأولى من الليل والصباح الباكر». فيما نفى المتحدث باسم حرس الحدود في الشرقية العقيد خالد العرقوبي، تأثر حركة الإبحار بالأجواء الضبابية التي شهدتها المنطقة.
وقال ل «الحياة»: «لم نصدر أي تحذيرات للبحارة، حول منع الإبحار»، مردفاً أنه «عادة ما نخشى على روّاد البحر من العواصف والرياح الشديدة، فهي التي تؤثر بشكل مباشر على حركة الملاحة البحرية، فيما لا تؤثر الأجواء الضبابية على القوارب، خصوصاً تلك المزودة بأجهزة الملاحة البحرية»، لافتاً إلى أن «الدول الاسكندنافية تشهد مثل هذه الأجواء يومياً، وتكون حركة الملاحة البحرية طبيعية للغاية».
يُذكر أن الأجواء الضبابية تتكون نتيجة عدم وجود رياح نشطة، ما يساهم في بقائها، خصوصاً في الطرق السريعة والمفتوحة. فيما تتولى الجهات الأمنية المختصة مسؤولية تبيلغ المواطنين بمثل هذه الأجواء، خصوصاً إدارة الدفاع المدني. إذ نقوم بتبليغها، والمرور، وحرس الحدود، بهذه التقلبات المناخية، من أجل أخذ التدابير اللازمة، والتعامل مع المواطنين بحسب الاختصاص، و بشكل عاجل» وذلك بحسب ما ذكره المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، في وقت سابق.
وتعد هذه الموجة الضبابية أولى موجات الضباب في فصل الشتاء الحالي. وكانت المنطقة الشرقية شهدت مجموعة من الحوادث الجماعية، قبل 3 أعوام، بسبب الضباب «الكثيف»، تسببت في حدوث 3 وفيات، وإصابة نحو 24 شخصاً، نتيجةً لحوادث سير وقعت بين 75 سيارة. وكان السبب الرئيس فيها الضباب الذي لفّ المنطقة حينها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.