الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضباب يصيب طرق «الشرقية» بالشلل ... ويلغي ويؤخر 8 رحلات طيران

تسبب ضباب «مفاجئ» غطى سماء المنطقة الشرقية صباح أمس، في انعدام الرؤية الأفقية، ما أدى إلى إلغاء ثلاث رحلات محلية كانت ستقلع من مطار الملك فهد الدولي في الدمام، وتحويل أخرى دولية إلى مطار آخر، وتأخر وصول 4 رحلات. كما تسبب في وقوع نسبة كبيرة من حوادث السير التي شهدتها المنطقة أمس، بعد تدني الرؤية الافقية، وذلك من أصل 300 حادثة مرورية وقعت يوم أمس.
كما ساهمت الأجواء في تأخر آلاف الموظفين عن أعمالهم، والطلاب إلى مدارسهم، التي شهدت بعضها «غياباً ملحوظاً». ورصدت «الحياة» مئات المركبات المتوقفة على جانب الطريق، لخوف قائديها من التعرض إلى حوادث مرورية، في الوقت الذي غابت فيه الجهات الأمنية، خصوصاً دوريات أمن الطرق، عن الشوارع الرئيسة، ما ساهم في تعطل حركة السير في بعض الطرق، إضافة إلى عدم توقف الشاحنات الذي أربك حركة السير في شكل كبير.
وسجلت شوارع المنطقة الشرقية، مجموعة من الحوادث المرورية، بلغت بحسب مصادر مرورية «نحو 300 حادثة، لم تسجل إصابات تُذكر»، وذلك في كل من الدمام، والخبر، والقطيف، والجبيل، ورأس تنورة. فيما شهد عدد من الطرق ارتداداً واختناقات في مستوى الحركة المرورية، نتيجة لتلك الحوادث التي باشرتها الدوريات المرورية.
بدورها، قال مدير مطار الملك فهد الدولي في الدمام المهندس خالد المزعل: «ألغي إقلاع ثلاث رحلات وتأخر وصول أربع أخرى، جميعها محلية، فيما جرى تحويل رحلة دولية كانت قادمة من القاهرة، إلى مطار آخر»، مشيراً إلى استئناف حركة الطيران «بعد تحسن الأوضاع الجوية».
وأكد الناطق الإعلامي في حرس الحدود في المنطقة الشرقية العميد محمد الغامدي، «عدم وجود حوادث بسبب الأجواء الضبابية». وقال: «إن هناك آلية نتبعها في مثل هذه الأجواء، إذ يتم منع أصحاب القوارب الصغيرة، خصوصاً التي لا تحوي أجهزة ملاحية، وتعتمد على الرؤية البصرية فقط. فيما يتم تنبيه المراكب الأخرى إلى أهمية الاحتراز في مثل هذه الأوقات، خصوصاً أصحاب القوارب المتواجدين في وسط البحر»، مضيفاً «نكون على أهبة الاستعداد، لتقديم أي مساعدات عاجلة». وكشف الغامدي، ان «نسبة التصاريح اليومية للقوارب تتفاوت بين 350 إلى 550 قارباً. فيما يتم منع القوارب من دخول البحر في بعض الموانئ بحسب ما يراه ضابط الميدان، في حال وجود أجواء ضبابية».
وقال الناطق الإعلامي في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، في تصريح ل«الحياة»: «تشهد المنطقة الشرقية خلال هذه الأيام حالات شبيهة بالضباب، نظراً لارتفاع نسبة الرطوبة في المنطقة»، مضيفاً أنه «ساهمت في تدني الرؤية الأفقية لأقل من كيلومتر، ما يساهم في وجود الأجواء الضبابية في ساعات الصباح، التي تستمر حتى الثامنة والنصف، وتحديداً حتى ارتفاع أشعة الشمس».
وأضاف القحطاني، «تزداد نسبة الرطوبة خلال الليل والصباح الباكر على طول الساحل الشرقي للمملكة، وعلى الأجزاء الوسطى من الساحل الغربي، ما قد يساعد على تكّون الضباب على تلك المناطق، إذ يعود بقاء الأجواء الضبابية لعدم وجود رياح نشطة، ما يساهم في بقاء هذه الأجواء، خصوصاً في الطرق السريعة والمفتوحة». وأكد أن الجهات الأمنية المختصة هي «المسؤولة عن تبيلغ المواطنين بمثل هذه الأجواء، خصوصاً إدارة الدفاع المدني. إذ نقوم بتبليغها، والمرور، وحرس الحدود، بهذه التقلبات المناخية، من أجل أخد التدابير اللازمة، والتعامل مع المواطنين بحسب الاختصاص، وفي شكل عاجل». وأكد ان موقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة «قام بنشر بيان يوم أمس (الاثنين)، حذر فيه من مثل هذه الأجواء». وتأتي هذه الموجة بعد أن شهدت المنطقة الشرقية مجموعة من الحوادث، قبل نحو عامين، خلفت ثلاث وفيات، وإصابة نحو 24 شخصاً، نتيجةً لحوادث سير وقعت بين 75 سيارة. وكان السبب الرئيس فيها الضباب الذي لفّ المنطقة حينها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.