بناء على توجيه خادم الحرمين .. ولي العهد غادر لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية في البحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأردن يطلب مساعدات ويتوقع ارتفاع اللاجئين إلى 600 ألف وسوريون يتعاطفون مع محنته: ليس باليد حيلة
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2013

توقعت الحكومة الأردنية أن يتضاعف عدد السوريين الذين لجأوا إلى المملكة هرباً من العنف في بلدهم الى 600 ألف شخص هذا العام فيما دعت الدول المانحة إلى تقديم الدعم للاردن. وقالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في بيان أمس إن «من المتوقع ارتفاع عدد اللاجئين بحسب المؤشرات الحالية الى اكثر من 600 ألف لاجئ اذا استمرت الأزمة على هذه الوتيرة».
واضاف البيان عقب لقاء جمع وزير التخطيط والتعاون الدولي مع سفراء دول مانحة ومسؤولين بالامم المتحدة، ان ذلك «سيضاعف كلفة (استضافتهم)، وسيتطلب ذلك بناء مخيمات جديدة لاستيعاب الاعداد الاضافية من اللاجئين».
واشار الى ان الوزير «طلب من المشاركين توفير الدعم لخطة الاستجابة الاردنية للاجئين السوريين لعام 2013 لدعم الأردن في استقبالهم».
ويستضيف الاردن الذي يشترك مع سورية بحدود يزيد طولها على 370 كيلومتراً، نحو 300 الف لاجىء سوري منهم نحو 65 الفاً في مخيم الزعتري بمحافظة المفرق شمال المملكة قرب الحدود مع سورية، وقرابة 240 الفاً في المدن والقرى الاخرى.
وكانت عمان، التي تواجه عجزاً متوقعاً في موازنة عام 2013 بنحو 1,8 بليون دولار، طالبت في ايلول (سبتمبر) الماضي بتأمين دعم دولي قيمته 700 مليون دولار لعام 2012 لتستمر بعون السوريين، فيما تؤكد الحكومة انها لم تتلقى سوى 200 مليون دولار.
واطلقت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الاردن نداء لجمع 500 مليون دولار لعام 2013 لاغاثة السوريين في المملكة التي تقدم خدمات الصحة والتعليم مجاناً لنحو 176 الف لاجىء سوري مسجلين لدى المفوضية.
ويرى الاردن والامم المتحدة ان تواضع حجم الدعم المالي يعرقل جهود اغاثة اللاجئين السوريين في المملكة التي تستضيف نحو 300 الف سوري آملين ان يكون اجتماع الجهات المانحة المقبل في الكويت اكثر سخاء.
وفاقمت عاصفة قوية، اعتبرت الاشد خلال هذا العقد، الاسبوع الماضي من معاناة نحو 65 الف لاجىء سوري بمخيم الزعتري اذ حولت المخيم الصحراوي الى اشبه بمستنقع وتضررت قرابة 500 خيمة فيما راوحت درجة الحرارة درجة التجمد.
واثر ذلك اتهم البعض المملكة، محدودة الموارد والتي تعاني ازمة اقتصادية خانقة وعجز في موازنتها بالتقصير تجاه اللاجئين.
ورفعت حملة «وتعاونوا» الشبابية الاردنية عبر صفحتها بموقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي شعار «معاً لاغلاق مخيم الزعتري ونقله الى موقع يصلح للعيش»، وتبادل المشتركون في الصفحة صوراً ومقاطع فيديو لاوضاع المخيم منتقدين الحكومة.
الا ان آندرو هاربر، ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الاردن، قال ل «فرانس برس» انه «يجب بدلاً من انتقاد الحكومة الاردنية ان نسأل المجتمع الدولي لماذا لا يقدم المزيد للمساعدة في تأمين اللاجئين وحمايتهم».
ويضيف ان «الاردن حكومة وشعباً قاموا بعمل رائع مقارنة بالامكانات، واكثر بكثير مما كانت لتفعله حكومات اخرى».
وعبّر هاربر عن امله بأن «يدرك اجتماع الكويت الاحتياجات الانسانية الهائلة للاجئين في الاردن، ويقدر ما قدمته المملكة ودول مجاورة لسورية لمساعدة وحماية اللاجئين وان يضع برنامجا دائما لعونهم حتى عودتهم الى ديارهم».
وقال الناطق الاعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الاردن انمار الحمود ل «فرانس برس» ان «المملكة تلقت وعوداً كثيرة بتقديم الدعم حتى تستمر في عون واغاثة السوريين لكن معظم تلك الوعود لم يتم الايفاء بها».
واضاف: «نتحدث عن 650 مليون دولار ككلفة حقيقية لاستضافة 300 الف لاجىء سوري واذا ما ارتفع عددهم فان هذه الكلفة ستزداد لعام 2013 بالتأكيد».
وحضّ الحمود الدول المانحة التي ستجتمع في الكويت في 30 كانون الثاني (يناير) على «مواجهة التزاماتها بتوفير الدعم للسوريين ولخزينة المملكة التي تكبدت الخسائر، اعينونا حتى نقدم لاخواننا السوريين ما يستحقونه ونستمر في اغاثتهم».
ويقدم الاردن، الذي استقبل خلال العقود الماضية موجات لجوء فلسطينيين وعراقيين، خدمات صحية وتعليمية بالمجان للاجئين السوريين.
من جانبها قالت ريما فليحان، عضو الائتلاف الوطني السوري المعارض، ل «فرانس برس» ان «الاردن وحده غير قادر على تلبية احتياجات السوريين بسبب وضعه الاقتصادي الصعب»، مضيفة ان «المشكلة تحتاج الى عمل على مستوى دولي وبشكل منظم وفاعل».
وأكدت فليحان ان التعامل مع مشكلة اللاجئين يجب ان يكون «على أساس وجود كارثة انسانية»، مؤكدة ان «على حكومات الدول الداعمة للشعب السوري واصدقاء سورية ان تفي بالتزامتها بموضوع تقديم الاغاثة والدعم الانساني».
ويضم مخيم الزعتري نحو 4500 خيمة من المفترض ان تؤوي كل منها 5 أشخاص كحد اقصى، كما يضم حوالى 4 آلاف عربة متنقلة (كرفان) وزعت على لاجئين بحسب الاقدمية والاحقية وذلك تبعاً لشروط معينة.
وأرسلت السعودية «مساعدات اغاثية طارئة» بقيمة عشرة ملايين دولار للسوريين في الاردن إثر موجة البرد الشديدة، كما تعهدت البحرين بتقديم 500 كرفان فيما تسعى جمعية «الكتاب والسنّة» الاردنية عبر حملة اطلقتها لتأمين 10آلاف كرفان.
ويقول محمد العويد (42 عاما)، من درعا (جنوب سورية) الذي لجأ الى الاردن مع زوجته وابنائه الاربعة ان «حجم الكارثة السورية فاق قدرات الاردن على استيعابها».
واضاف ان «الاردن يمر اصلا بوضع اقتصادي صعب جدا، ورغم ذلك لم يغلق حدوده امامنا واستقبلنا بكل ترحاب»، مشيراً الى ان «الاردنيين طيبون ومتعاطفون بصدق مع السوريين لكنهم بالكاد يكفون انفسهم».
اما ام غيث (33 عاما)، من ريف دمشق، فحضرت الى المخيم هي وزوجها وطفلها قبل اسبوع من العاصفة، فتقول: «لو كنا نعلم ان الحال في المخيم هكذا لما اتينا».
لكنها تؤكد ان «الاردن لم يقصر معنا بل على العكس، رغم ان المملكة فقيرة وبالكاد تكفي شعبها الا انها لم تقصر، الجيش الاردني استقبلنا على الحدود افضل استقبال واعتنى بنا واوصلنا بكل امان الى هنا». وقالت ام غيث: «ليس باليد حيلة لو كان بإمكانهم تقديم المزيد لقدموه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.