السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤشر الأسهم «السعودية» يسجّل الزيادة الأولى بعد 4 جلسات هبوط
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2014

عاود المؤشر العام للسوق المالية السعودية ارتفاعه مجدداً بعد تراجعه لفترة امتدت ل4 جلسات متتالية بلغت خسارته خلالها 217 نقطة، نسبتها 1.94 في المئة، وجاءت مكاسب المؤشر أمس على رغم تراجع معدلات الأداء، وهبوط السيولة المتداولة دون 9 بلايين ريال للمرة الأولى في آخر 5 أسابيع.
وتلقى مؤشر الأسهم دعماً أمس من ارتفاع كل قطاعات السوق، أبرزها الزراعة والصناعات الغذائية والنقل، والتطوير العقاري، والبتروكيماويات، فيما جاءت الزيادة في مؤشر «المصارف» محدودة، لينهي المؤشر العام تعاملات أمس مرتفعاً إلى مستوى 10993.35 نقطة، في مقابل 10932.73 نقطة أول من أمس، بزيادة قدرها 60.62 نقطة، نسبتها 0.55 في المئة، وكان المؤشر كسر حاجز 11 ألف نقطة في النصف الأول من جلسة أمس عندما ارتفع إلى مستوى 11017 نقطة.
وعلى رغم النمو الإيجابي في أسعار الأسهم، إلا أن نسبة التذبذب القصوى في الأسعار غابت نتيجة لتراجع المضاربات، خصوصاً على أسهم الشركات الصغيرة، إذ كانت أكبر زيادة في السعر أمس 5.53 في المئة لسهم «أكسا - التعاونية» من قطاع «التأمين»، بينما كانت أكبر خسارة 3.44 في المئة لسهم «معدنية» من قطاع الاستثمار الصناعي.
وبتأثير ارتفاع أسعار 103 شركات، أضافت الأسهم السعودية 11.45 بليون ريال إلى قيمتها، نسبتها 0.52 في المئة، جاء ذلك بعد ارتفاع القيمة السوقية للأسهم إلى 2.235 تريليون ريال، في مقابل 2.223 تريليون ريال لليوم السابق، بينما تراجعت السيولة المتداولة بنسبة 13 في المئة إلى 8.58 بليون ريال، وهبطت الكمية المتداولة بنسبة 1.54 في المئة إلى 288 مليون سهم، نُفذت من خلال 121 ألف صفقة.
واستقرت مؤشرات كل القطاعات في المنطقة الخضراء بدعم من تحسن أسعار الأسهم المدرجة، وجاء مؤشر الزراعة والصناعات الغذائية في صدارة الرابحين بنسبة ارتفاع 1.45 في المئة، تلاه مؤشر «النقل» المرتفع 1.09 في المئة، ثم مؤشر «التطوير العقاري» الصاعد 0.99 في المئة بدعم ارتفاع أسهم 7 شركات من أصل 8 يشملها القطاع، واستفاد قطاع «التأمين» من صعود 19 شركة، ليرتفع مؤشر القطاع بنسبة 0.92 في المئة، وبلغت الزيادة في مؤشر «البتروكيماويات» 0.56 في المئة، فيما ارتفع مؤشر «المصارف» بنسبة 0.19 في المئة إلى 23167 نقطة. وبالنظر إلى أداء مؤشرات البورصات العربية، نجد هبوط مؤشرات 6 بورصات عربية بنسبة متباينة، كان أكبرها خسارة مؤشر سوق دبي المالية، المتراجع بنسبة 0.66 في المئة إلى 4985 نقطة، تلاه مؤشر سوق فلسطين الهابط بنسبة 0.51 في المئة، وبلغت خسارة مؤشر سوق أبوظبي 0.14 في المئة، وفي الجهة المقابلة ارتفعت مؤشرات 5 بورصات عربية، منها مؤشر الأسهم السعودية الصاعد بنسبة 0.55 في المئة، ومؤشر البورصة المصرية المرتفع 0.93 في المئة، فيما ارتفع مؤشر سوق الكويت بنسبة 0.38 في المئة، وصعد مؤشر بورصة البحرين 0.18 في المئة إلى 1469 نقطة.
مشاهدات من السوق
بنهاية تعاملات أمس، واصل سهم «دار الأركان» تصدره الأسهم المدرجة في السوق لجهة السيولة والكمية المتداولة منه التي بلغت 78.2 مليون سهم، تعادل 27 في المئة، بلغت قيمتها 1.12 بليون ريال نسبتها 13.1 في المئة، صعدت بسعره إلى 14.78 ريال مسجلاً ثاني أكبر زيادة في السوق بلغت نسبتها 4.67 في المئة.
حل سهم «كيان السعودية» في المرتبة الثانية بين الأسهم لجهة الكمية والسيولة المتداولة منه التي بلغت 426 مليون ريال، نسبتها 5 في المئة، من تداول 24.4 مليون سهم، ارتفع سعره خلالها بنسبة 1.10 في المئة إلى 17.46 ريال.
تصدر سهم «أكسا - التعاونية» قائمة الأسهم الأكبر ارتفاعاً بنسبة 5.53 في المئة وصولاً إلى 60.35 ريال من تداول 2.43 مليون سهم، فيما بلغت الزيادة في سهم «تكافل الراجحي» 4.64 في المئة إلى 55.74 ريال.
تكبد سهم «معدنية» أكبر خسارة في السوق بلغت 3.44 في المئة تعادل 1.94 ريال هبوطاً إلى 54.52 ريال، تلاه سهم «الصقر للتأمين» المتراجع إلى 48.96 ريال بنسبة تراجع 3.16 في المئة.
حل سهم «الراجحي» رابعاً لجهة السيولة المتداولة منه التي بلغت 314 مليون ريال، تراجع سعره خلالها 0.29 في المئة إلى 72.73 ريال، بينما ارتفع سعر سهم «سابك» إلى 134.28 ريال بنسبة ارتفاع 0.77 في المئة، جاء ذلك بعد تداول 1.98 مليون سهم قيمتها 265 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.