السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيول تلوّح بعقوبات على بيونغ يانغ وأميركا تعتبر الوضع «خطراً جداً»
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2012

اعتبر قائد القوات الأميركية في اليابان جنرال سالفاتوري أنغيليلا امس، أن الوضع «خطر جداً»، قبل إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى هذا الشهر.
وكانت بيونغيانغ أعلنت السبت الماضي نيتها إطلاق صاروخ لوضع «قمر اصطناعي للمراقبة الأرضية» في المدار، بين 10 و22 من الشهر الجاري، مشيرة إلى أن علماءها حلّلوا «أخطاء ارتُكبت في عملية الإطلاق السابقة في نيسان (إبريل)» الماضي.
وذكرت الدولة الستالينية أن الطبقة الأولى من الصاروخ ستسقط في البحر الأصفر قبالة السواحل الغربية لشبه الجزيرة الكورية، فيما ستسقط الطبقة الثانية في البحر على مسافة نحو 190 كيلومتراً شرق الفيليبين.
ويعتبر الغرب أن إطلاق الصاروخ هو مجرد اختبار لصاروخ باليستي، مذكّراً بأن عقوبات فرضها مجلس الأمن تحظّر على بيونغيانغ إطلاق صواريخ بعيدة المدى.
وقال أنغيليلا إن القوات الأميركية في اليابان تراقب عن كثب النشاط في كوريا الشمالية، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تعتبر أن إطلاق الصاروخ ينتهك قيوداً فرضها مجلس الأمن، لمنع كوريا الشمالية من تطوير قدراتها الصاروخية بعيدة المدى. واضاف: «هذا وضع خطر جداً، ولا نساند التدابير التي تتخذها كوريا الشمالية. نراقب الوضع عن كثب». وأشار أنغيليلا، الذي يقود حوالى 50 ألف عسكري أميركي في اليابان، إلى أن قواته تعمل في شكل وثيق مع اليابانيين لحماية السكان والأرض في البلاد.
وكان مسؤولان أميركيان أعلنا أن البحرية الأميركية حركت سفناً في اتجاه غرب المحيط الهادئ.
في غضون ذلك، قال الياباني كينجي فوجيموتو، الذي عمل طاهياً لدى قيادة كوريا الشمالية، وزار الدولة الستالينية هذه السنة، إن إطلاق الصاروخ يشكل تكريماً للزعيم الراحل كيم جونغ ايل الذي توفي قبل سنة.
فوجيموتو الذي يستخدم اسماً مستعاراً، وكان الطباخ الشخصي لكيم جونغ أيل لصنع السوشي، بين سنتي 1988-2001، قال: «أعتقد بأن كيم جونغ أون لا يتخذ دوراً عدائياً جداً، في الضغط لإطلاق (الصاروخ)، لكنه قد يرغب في إحياء ذكرى رحيل والده». وأضاف أنه يعتقد، على رغم تصميم بيونغيانغ على تحدي النداءات الدولية لإلغاء إطلاق الصاروخ، بأنها تشهد تغييراً نحو الأفضل وتريد تحسين علاقاتها مع الغرب.
واستقر فوجيموتو في اليابان، بعد مغادرته بيونغيانغ، ونشر كتب مذكرات. وكتابه الأخير يتمحور حول زيارة لكوريا الشمالية دامت أسابيع في الصيف الماضي، وفاءً لوعد قطعه لكيم جونغ أون، قبل مغادرته. وأشار فوجيموتو إلى أن لقاءه الزعيم الكوري الشمالي الشاب كان «عاطفياً». ويظهر غلاف كتابه الأخير صورة له مع كيم جونغ أون.
سيول
إلى ذلك، أعلن وزير الخارجية الكوري الجنوبي كيم سونغ هو، أن بلاده تجري محادثات مع الصين «حول سبل فرض عقوبات على كوريا الشمالية إن هي أطلقت الصاروخ».
وأضاف أن سيول وبكين تناقشان ما سيحدث بعد إطلاق الصاروخ، مشيراً إلى أن كوريا الجنوبية تبذل جهوداً ديبلوماسية لإقناع الشمال بإلغاء قرارها في هذا الصدد.
في السياق ذاته، أشار ناطق باسم الخارجية الأميركية إلى اتفاق بين واشنطن وسيول وطوكيو على اللجوء إلى مجلس الأمن إن اطلقت بيونغيانغ الصاروخ. وأعلن أن الأطراف الثلاثة يدعون كوريا الشمالية إلى الالتزام بموجباتها الدولية، بموجب قرارات مجلس الأمن، والامتناع عن استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.
وفي بروكسيل، أعرب الحلف الأطلسي عن «قلق بالغ من نية كوريا الشمالية إطلاق صاروخ»، معتبراً أن ذلك «سيشكّل انتهاكاً مباشراً لقراري الأمم المتحدة 1718 و1874، وسينذر بتفاقم التوتر في المنطقة وزعزعة استقرار شبه الجزيرة الكورية». وحضّ بيونغيانغ على «الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، والإذعان لإرادة المجتمع الدولي وتجميد إطلاق الصاروخ».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.