إثراء يختتم فعاليات برنامج الفورمولا 1 في المدارس بأبها وإعلان الفائزين    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    ريادة إنسانية    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية: مصنعو الأسمنت وموزعوه يتبادلون الاتهامات حول مسؤولية ارتفاع أسعاره
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2012

تبادل مصنعو الأسمنت وموزعوه في السعودية الاتهامات حول أزمة الأسمنت التي تجددت في منطقة مكة المكرمة أخيراً، ففي حين اتهمت المصانع الموزعين بالاحتفاظ بالأسمنت في المستودعات، ما تسبّب في رفع سعر الكيس إلى 20 ريالاً (5.3 دولار) في جدة ومكة، أكد موزعون أن خطوط الإنتاج في المصانع هي السبب الرئيس في تذبذب كميات الأسمنت التي يحصلون عليها، إذ تحجز المصانع الإنتاج في شكل كامل لشركات مقاولات كبرى معروفة.
وقال مسؤول التوزيع في أحد المصانع خالد سعيد البيتي في تصريح الى «الحياة»: المشكلة الأساس ليست في نقص المعروض في السوق بل في أساليب ملتوية ينفذها بعض الموزعين لإرباك السوق وتقليص المعروض وبالتالي رفع الأسعار، ثم إلقاء التهم على المصانع بخفض الكميات، وهو أمر غير منطقي خصوصاً أن المصانع ملتزمة بعقود ثابتة لا يمكن تجاوزها، ويتم تحديد الكميات التي تُسلّم للموزعين والتي تُباع مباشرة إلى شركات المقاولات.
وأضاف أن «شركات المقاولات درجت على التعاقد مع معظم المصانع في المناطق التي تنفذ فيها مشاريع كبرى من أجل ضمان سير العمل، ما يعني حجز خطوط إنتاج كاملة في المصانع، وذلك ليس جديداً ولم يكن سبباً في نقص الكميات في السوق، فالمصانع ملتزمة بتوفير الكميات المطلوبة في شكل منتظم إلى الموزعين». وأوضح أن بعض الموزعين ومتعهدي بيع الأسمنت يستغلون أي خلل في إنتاجية المصانع لرفع الأسعار، وأحياناً لا ينتظرون سبباً مباشراً فيرفعون السعر ويلقون التهم على المصانع. وارتفع سعر كيس الأسمنت إلى 20 ريالاً في جدة بعدما استغل موزعون عدم حصول بعض زبائنهم على رخص بناء فرفعوا الأسعار.
وأشار موزع الأسمنت سليمان بن ناصر الشمر إلى أن «سعر الأسمنت في جدة ومكة شهد تذبذباً خلال الأيام التي سبقت عيد الأضحى المبارك وراوح سعر الكيس بين 17 و20 ريالاً، وهو أمر غير نظامي وسببه مشكلات في مصنع أسمنت ينبع، ما تسبب في تكدس الشاحنات أمام المصنع وانتظارها فترة طويلة للحصول على الكميات المحددة لها، ما انعكس مباشرة على نقص الكميات في السوق، فرفع بعضهم الأسعار». ولفت إلى أن «الزبائن الذين لا يملكون رخصة بناء هم أبرز ضحايا هذه التصرفات، إذ يُستغل وضعهم وتُرفع الأسعار من قبل باعة المباسط وبعض الموزعين».
وأوضح أن «مصانع الأسمنت تحرص بشدة على عدم حدوث نقص في كميات شركات المقاولات الكبرى المتعاقدة على خطوط إنتاج كاملة، بينما لا نجد ذلك الحرص عندما تنقص كميات الأسمنت من السوق للمستهلك العادي»، متهماً المصانع بسحب كميات من حصة السوق لتعويض النقص الذي يحدث في خطوط الإنتاج المخصصة لتلك الشركات.
وبيّن موزع الأسمنت في المنطقة الجنوبية عبدالله الشلوي أن «أزمة نقص الأسمنت تشتد مع حدوث خلل في الإمداد وصعوبة تأمينه للموزعين من المصانع في حال حدوث عطل في أحد خطوط الإنتاج، ما يتسبب في أزمة حقيقية تضطر فيها الشاحنات إلى الانتظار ساعات للحصول على حمولتها المحددة، وهو ما يتكرر كثيراً». وأضاف: المصانع طاقتها محدودة، ونادراً ما تجد مصنعاً يستطيع زيادة إنتاجه لتغطية أزمة، وهذا أحد أسباب شح المعروض. وطالب المصانع بزيادة خطوط الإنتاج خصوصاً في المنطقتين الجنوبية والغربية اللتين تشهدان طلباً كبيراً من المقاولين لإنشاء المشاريع.
وألقى مدير مصنع «أسمنت الجنوب» سلطان بن شيلة الكرة في ملعب وزارة التجارة، وحمّلها جزءاً كبيراً من مسؤولية الأزمة التي تتكرر دائماً، وقال «الإجراءات التنظيمية ما زالت تكبل المصانع وتمنعها من افتتاح فروع في المدن التي تشهد زيادة في الطلب، ولو سُمح لها بذلك لكانت انتهت الأزمة»، موضحاً أن «الإنتاج ثابت في كل المصانع والمملكة تشهد مشاريع عمرانية ضخمة. وأكد أن ثبات الإنتاج وزيادة الطلب خلق السوق السوداء التي يلجأ إليها من لا يستطيع الحصول على الأسمنت بأسعار مرتفعة، ما جعل التحكم في السعر يخضع لقانون هذه السوق لا النظام.
يُذكر أن وزارة التجارة والصناعة حددت في آذار (مارس) الماضي سعر كيس الأسمنت بما لا يتجاوز 12 ريالاً (تسليم المصنع) و14 ريالاً للمستهلك النهائي في مباسط ومحال بيع الأسمنت، في حين حددت سعر الطن السائب ب240 ريالاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.