تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختبر معلوماتك (23-08-2012)
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2012


الخلايا الشبكية تنتمي إلى كريات الدم البيض.
{ صح { خطأ
2- الأغذية لا تؤثر على حموضة البول.
{ صح { خطأ
3- العدوى بجراثيم السالمونيلا لا تشاهد عند الأطفال الرضع.
{ صح { خطأ
4 الأشعة السينية تستعمل في التشخيص فقط.
{ صح { خطأ
5- تضخم البروستاتة الحميد لا يحدث بعد سن الثمانين.
{ صح { خطأ
1- خطأ. الخلية الشبكية هي عبارة عن كرية دم حمراء غير ناضجة لا تحتوي على نواة، يبلغ قطرها من 7 إلى 8 ميكرونات، حجمها أكبر قليلاً من حجم الكرية الحمراء الناضجة، تحتوي في داخلها على بقايا الحمض النووي الريبي وكمية شحيحة من الشبكة الأندوبلاسمية الغنية بالريبوزومات وقليل من الميتوكوندريا، وقد سميت الخلية بهذا الاسم لأن بقايا الحمض النووي الريبي تبدو في شكل شبكي تحت المجهر، ويمكن التعرف إلى الخلية الشبكية بسهولة بفحص عينة دم تحت المجهر بعد تلوينها بصبغة خاصة. إن تعداد الخلايا الشبكية الحمراء هو فحص غايته تحديد وظيفة نخاع العظم وتقييم فاعليته في تصنيع الكريات الحمر، فإذا كان إنتاج نخاع العظم من كريات الدم الحمر أكثر من الطبيعي فان عدد الخلايا الشبكية يزداد في الدم المحيطي، أما إذا كان إنتاج نخاع العظم من كريات الدم الحمر أقل من الطبيعي فيقل عدد الكريات الشبكية في الدورة الدموية. ويساعد تعداد الخلايا الشبكية في تشخيص وعلاج بعض أنواع فقر الدم.
2- خطأ. تتأثر حموضة البول بالأغذية التي يتناولها الشخص، إذ يميل البول إلى القلوية عند الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الفواكه الحمضية ومنتجات اللبن والخضروات. في المقابل يميل البول صوب الحموضة بعد استهلاك مقادير كبيرة من المواد البروتينية وبعض الفواكه مثل التوت البري. إن المبالغة في استهلاك البروتينات، خصوصاً الحيوانية منها، لها أكبر الأثر في ارتفاع حموضة البول الذي يزيد من تأكسد مادة السيترات التي تنتجها الكلية، وتعتبر هذه المادة من أهم مثبطات عملية التبلور وبالتالي فهي تقي من تشكل الحصيات. إن حموضة البول لدى الشخص الطبيعي ليست ثابتة بل تتذبذب على مدار اليوم ما بين الحموضة والقلوية في شكل مستمر، وهذا له دور مهم في منع تشكل الحصيات، لأن ثبات الحموضة يعتبر عاملاً مؤهباً لتكون الحصيات.
3- خطأ. العدوى بالسالمونيلا تطاول كل الشرائح العمرية بمن فيهم الأطفال دون السنة الأولى من العمر، وعلى هذا الصعيد يوصي البحاثة بالرضاعة الطبيعية للأطفال، وتجنب وضع الأطفال في عربات التسوق في المحال التجارية إلى جانب اللحوم، وتحاشي وضع الأطفال في دور الحضانة مع آخرين يعانون من الإسهال. إن اغلب حالات العدوى بالسالمونيلا تشفى تلقائياً لكن هناك حالات تتطلب الدخول إلى المستشفى. وهناك فئات من الناس أكثر تضرراً بالعدوى بالسالمونيلا هي: كبار السن، الأطفال الصغار، المصابون بنقص المناعة، وأولئك الذي يشكون من أمراض مزمنة. ويمكن لجرثومة السالمونيلا أن تنتقل من الإنسان والقطط والكلاب والدواجن والقوارض والمواشي. والبيض والدجاج يعتبران من أكثر مصادر التلوث بالسالمونيلا. أيضاً إن العدوى بالسالمونيلا قد تأتي من الحليب غير المبستر، ومن الطعام غير المطهو ومن أكل البيض النيء، ومن الشاورما الملوثة، ومن المأكولات التي يكون فيها البيض نيئاً.
4- خطأ. الأشعة السينية لا تستخدم فقط لأغراض تشخيصية بل لأغراض علاجية أيضاً، خصوصاً في تدمير الخلايا السرطانية، والنتائج العلاجية في مثل هذه الحال لا تظهر فوراً بل تحتاج بعض الوقت للحكم على معطياتها. والأشعة السينية تسمى أيضاً أشعة إكس، اكتشفها العالم الألماني ويلهلم رونتجن في عام 1895، وهو لم يكن يعرف ماهيتها لهذا سميت أشعة إكس (الأشعة المجهولة)، ولكن تمكن العلماء في ما بعد أن يعرفوا بأنها نوع من الأشعة الكهرومغناطيسية، وأنها تشترك مع الضوء في خصائص كثيرة.
5- خطأ. تضخم البروستاتة الحميد يعتبر من أشيع الأورام السليمة عند الذكور، ويشاهد عند 21 في المئة من الرجال في عمر 41 إلى 50 سنة، وفي 50 في المئة في عمر 51 إلى 60، وفي 90 في المئة لدى من تخطوا الثمانين. ومن مميزات التضخم السليم أنه لا يتحول أبداً إلى السرطان.
والمعروف إن لغدة البروستاتة وظيفة جنسية، فهي تنتج سائلاً حليبياً يضاف إلى السائل المنوي، ومفرزات غدة البروستاتة تكون قلوية تساعد في تعديل حموضة المهبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.