استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في المختبر - الصيغة الدموية
نشر في الحياة يوم 02 - 09 - 2009

يعتبر تحري الصيغة الدموية من الفحوص المهمة والبسيطة جداً كونه يسمح بتشخيص معظم أمراض الدم العامة والخاصة، وفي إمكان الطبيب الذي يعمل في مناطق نائية لا تتوافر فيها المختبرات ان يقوم به بنفسه، ولا يحتاج الأمر سوى الى نقطة من الدم تؤخذ من الإصبع أو كعب القدم وتوضع على شريحة زجاجية يتم تزليقها عليها بواسطة شريحة زجاجية أخرى ساترة لها بحيث يتم توزيع نقطة الدم على شكل طبقة رقيقة أفقية، ومن بعدها تترك لتجف ومن ثم يوضع مثبت كحولي عليها يعرف باسم الميتانول، ومن ثم يجري تلوينها بمادة خاصة، فتصبح عندئذ صالحة للفحص تحت المجهر. ويزود فحص الصيغة الدموية بأكثر المعلومات المتعلقة بالدم في حال تم تحضيرها وتلوينها جيداً وفحصت بيد خبيرة. ويمكن من خلال الفحص:
- قراءة أحجام الكريات الحمر، فإذا كانت صغيرة الحجم فهي تشير الى وجود نقص الحديد أو داء التالاسيميا. أما إذا كانت كبيرة الحجم فقد تدل على الإصابة بفقر الدم بنقص الفيتامين ب12 أو بنقص الفيتامين حامض الفوليك.
- قراءة أشكال الكريات الحمر، فالكريات المكورة تنتج من سبب وراثي أو من فقر الدم الانحلالي. والكريات المنجلية تشاهد في فقر الدم المنجلي. والكريات المشوكة تظهر عقب القرحة النازفة أو بعد تسمم الدم بالبول.
- قراءة صباغ الكريات الحمر، فقد تكون الكريات ناقصة الصباغ كما في نقص الحديد ومرض التالاسيميا أو بسبب آفة قلبية. أو قد تكون الكريات الحمر زائدة الصباغ وهذا ينتج عادة من الإصابة بالجفاف.
- قراءة نواة الكريات الحمر، ففي الوضع الطبيعي يؤدي نضج الكرية الى فقدان نواتها، من هنا في حال رؤية النواة فإنها تدل الى زيادة في إنتاج الكريات الحمر، وهذا يحصل كرد فعل طبيعي على نقص الكريات نتيجة التعرض لبعض الأمراض مثل فقر الدم الانحلالي وفقر الدم المنجلي وتفاعلات نقل الدم واحمراره والإصابة ببعض الأورام.
- رصد وجود أجسام خاصة داخل الكريات الحمر مثل الترقط (وجود بقايا مدورة في داخل الكرية) الذي يرى في حال التسمم بالرصاص، وأجسام «هاول جولي» (بقايا صغيرة للمادة النووية) التي تشاهد عقب استئصال الطحال أو فقر الدم الكبير بالكريات، وأجسام «هاينز» (جزيئات صغيرة من الخضاب) التي نجدها في حال تأذي الكريات الحمر بالأدوية أو في شذوذات خضاب الدم أو في فقر الدم الانحلالي. - تحري الكريات البيض، ويتم فحص هذه الكريات من حيث تعدادها ودرجة نضجها، فنقص الكريات البيض يشير الى فشل نقي العظم في إنتاجها، وهذا قد يحدث بعد الإصابة بآفة مزمنة أو ورمية أو تليفية أو بسبب تناول بعض الأدوية. أما زيادة الكريات البيض غير الناضجة فيلاحظ عند الإصابة بسرطانات الدم.
- قراءة الصفيحات الدموية، وتلعب هذه دوراً مهماً في عملية إرقاء الدم، إذ ان حفنة منها تشكل خثرة تعمل على سد مكان الجرح النازف. ويمكن الفاحص الخبير ان يعرف عدد الصفيحات في اللطاخة الدموية. ان الصفيحات عبارة عن أقراص مجهرية صغيرة تصنع في نقي العظم ومن بعده تنتقل الى الدم. وكما هو معروف هناك خمسة أنواع من الكريات البيض:
1- كثيرات النوى التي تتولى مهمة قتل الميكروبات.
2- الخلايا اللمفوية التي تساهم في مقارعة العدوى الجرثومية المزمنة والعدوى الفيروسية الحادة.
3- وحيدات النوى، وتشبه وظيفتها تلك التي تتمتع بها كثيرات النوى. 4- خلايا محبة للأيوزين، وتتدخل في التفاعلات الناجمة عن التحسس أو عن الطفيليات.
5- خلايا قلوية، وتشبه وظيفتها تلك التي في خلايا البند الرابع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.