الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطحال.. يصنع الدم ويحطم الكريات الحمراء التالفة!!
يتكون منذ الاسبوع الخامس من الحمل ويزن 11 جراماً عند الولادة ..
نشر في الرياض يوم 26 - 11 - 2005

الانسان يتكون من عدة اعضاء ولكل وظيفته التي خلقها الله ..تحدثنا في مقال سابق عن وظائف الرئة واليوم سنتحدث عن عضو هام يغيب عن الجميع او بالاحرى يجهله الجميع ماعدا الاطباء الذين يبحثون عنه اثناء فحصهم البطن.. اذ ان تضخمه دليل على وجود خلل او مرض ما وحقيقة يزعج الطبيب كثيراً ففي هذه الحالة يضطر الطبيب الى اجراء الفحوصات الكثيرة والمتعددة من فحص للدم واشعات متعددة السينية والصوتية وغيرها من الفحوصات الدقيقة وسنركز حديثنا اليوم على وظيفة الطحال واسباب تضخمه والذي يمكن للام احياناً اكتشاف تضخمه اذ قام الطبيب بتدريبها وشرح لها كيفية اكتشاف تضخمه او اية كتلة في البطن الواضحة. فمن واجبات الرعاية الصحية الاولية تدريب الأم على اكتشاف بعض الاعراض والعلامات لبعض الامراض ومن الامثلة متى يكون الطفل شاحباً لونه او متشنجاً وانواع التشنجات وعلامات ضيق النفس تحسس البطن برفق لاكتشاف اي علامات غير طبيعية حتى على الاعضاء التناسلية واي تغير يحدث هناك من فتاق او انتفاخ او احمرار او آلام الخ...
وظيفة الطحال
قبل الحديث عن الوظيفة سنتحدث في لمحة عن تكوين الطحال. والذي يبدأ تكوينه منذ الأسبوع الخامس من الحمل. ويزن الطحال 11 جراماً عند الولادة، ثم يكبر بعد ذلك حتى البلوغ ويصل إلى وزن وسطي بقدر 135 جراماً، وبعد ذلك يبدأ حجمه بالتناقص. يعتبر العنصر اللمفاوي أو ما يسمى اللب الأبيض والعنصر المرشح واللب الأحمر العنصرين الأساسيين في الطحال. فيتألف اللب الأبيض من أغماد لمفاوية من الخلايا T حول الشرايين مع مراكز إنتاجية منطمرة تحوي الخلايا B. أما اللب الأحمر فعبارة عن هيكل من خلايا شبكية ثابتة، مع بالعات متحركة. وسبل بطانية وجيوب طحالية.
وتحوي محفظة الطحال اليافاً عضلية ملساء تتقلص استجابة للمادة الأدرنالية ويمر حوالي 10٪ من الدم الوارد إلى الكبد بسرعة خلال شبكة وعائية مغلقة في حين يمر ال90٪ الباقية ببطء عبر جملة مفتوحة (الحبال الطحالية) حيث تتم فلترته (ترشيحه) عبر شقوق دقيقة جداً قبل دخوله الجيوب الطحالية.
أما الوظائف الطحالية:
1 - يعمل كمستودع ومنقٍ للدم إضافة إلى وظائفه المناعية، حيث يتلقى الطحال 5 - 6٪ من النتاج القلبي ويحتوي على حوالي 125ملجرام من الدم ويمكن أن يحتوي على أكثر من ذلك في حالة تضخمه.
2 - يعتبر أحد مصانع تكوين الدم الرئيسية بدءاً من الشهر 3 - 6 من الحياة الجنينية. ويمكن أن يعاود وظيفته المكونة للدم عند مرضى تليف نخاع العظم (المصنع الاساسي للدم) او في حالة فقر الدم الانحلالي الشديد.
3- يزيل الطحال الغشاء الفائض (الزائد) عن الكريات الحمر الغنية.
4- يعتبر الطحال المركز الرئيسي لتحطيم كريات الدم الهرمة (العجوزة)، وتقوم الخلايا الشبكية البطانية بهذا الدور بعد استئصال الطحال.
5- يزيل ايضاً الخلايا الحمراء الشاذة والمخربة.
6- يقوم الطحال بحجز الكريات الحمراء المكورة والمغطاة بالاضداد، والصفيحات في المنطقة الهامشية واللب الاحمر في الطحال حيث تبتلع تلك الخلايا او تحل بعد ذلك ويسلم الجسم من شرها.
7- يقوم الطحال بانتاج مواد مناعية ضد كثير من الامراض حيث نجد ان الاشخاص الذين لديهم نقص طحالي يكونون على خطورة عالية للعدوى والالتهابات الناجمة عن المكورات الرئوية الخطيرة والجراثيم الاخرى ذوات المحفظة.
8- يقوم الطحال ببلع وقبط وتخريب الكريات الحمر المصابة بجراثيم او طفيليات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.