جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الزفّة» روح الارتباط الزوجي ... و«بيزنس»
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 2009

بعد شهر، تطوى صفحة وتفتح أخرى جديدة. حماستها تسابق الوقت والترتيبات، ومزاجها المرح يتكفل بحل أي مشكلة طارئة ليست في الحسبان. ولأنها العروس، ترتّب الأولويات، تعطي الأوامر وتفرض تنفيذها، تضع خطة العمل... وعلى الجميع الالتزام والتقيّد. في جدول التحضيرات ل «يوم العمر»، لم تصادفها مشكلات من النوع الضاغط أو غير القابل للحل. بدت معنية في كل شاردة وواردة بشأن زفافها الذي أرادته يشبه شخصيتها، أي جميل وغير متكلّف، وسمته الأساسية البساطة «المبهرة».
ومنذ اليوم الأول للتحضيرات، حرصت على أخذ رأي شريك حياتها المقبل. وعند تضارب الميول بين ما تحب هي وما يرغب به هو، كان غنجها الزائد وأسلوبها الديبلوماسي يتكفلان ببت الأمور في مصلحتها. الاتفاق على الأمور الأساسية لم يأخذ وقتاً طويلاً: لائحة المدعوين إلى الزفاف، قائمة الطعام خلال السهرة، فستان العروس بدلة العريس، زينة الحفلة، اختيار مصفف الشعر والماكياج... مسألة واحدة كان حسمها يتأجّل كلما كانت سمر تفاتح خطيبها بالموضوع، فهي ترغب بشدة باستئجار فرقة «زفة» تعطي سهرة زفافها طابع «عرس الأحلام». وهو كان يتلطى وراء خجله رافضاً فكرة الزفة من أساسها، طالما أن العريس أصلاً ينتمي الى نادي الزفاف «الصامت». وفي اعتباراته أن الارتباط «مقدس»، وروحيته تكمن في التفاهم المتبادل بين الشريكين، وتتويجه يحصل بمباركة الأهل، وليس بحضور مئات من المدعوين قد يحصرون تركيزهم خلال سهرة الزفاف على الانتقاد، وتحويل فرحة العمر إلى جولات من الثرثرة والتعليقات المسلّية لتضييع الوقت وتقطيعه باحتساب «الهفوات» التي يرتكبها العروسان: ماكياجها، الأكل، قالب الحلوى، أمها السمجة، أبوه المتعالي...
أكثر من محاولة ل «تجميل» مشروع الزفة، لم تفلح في إقناع حبيب سمر بالفكرة. تعدّدت الحيل والنتيجة واحدة. الزفة لا تتماشى وشخصية وليد المعروف ببعده عن الصخب والحياة الاجتماعية «الناشطة». اضطرت سمر، قبل ثلاثة أسابيع من موعد الزفاف، الى اصطحاب خطيبها الى مكان ظلّت وجهته سرية... الى حين اكتشاف العريس، أنه مكتب عائد لفرقة زفة مشهورة في لبنان. أرادت أن تمارس سياسة «غسل الدماغ»، وفي تقديرها أنها ستكون المحاولة الأخيرة.
دخل العروسان الى غرفة الفيديو. مسؤول فرقة الزفة تولى عرض شريط عن حفلات الفرقة والتعريف عن الزفة بكل اللغات. زفة لبنانية وخليجية ومغربية ومصرية واسبانية وافريقية وفرنسية... خيار سمر كان محدداً سلفاً. هي ترغب بزفة العمر في ليلة استثنائية في حياتها. اختارت أجواء «الف ليلة وليلة»، وأقرّت بهذه الرغبة في تلك الزيارة الى مكتب مسؤول الفرقة. وبكثير من كلمات الإطراء أثنى وليد على «جهود» مدير الفرقة في جمع «حضارات» العالم وتقاليدها الشعبية في أجساد الراقصين وأزيائهم التي تلامس الفخامة والإبهار. تنفّست سمر الصعداء. كانت الإشارة الأولى الى تغيير وليد رأيه. لم يسأل عن «السعر»، إذ لكل زفة ثمنها وشروطها. تكفّلت العروس بالمهمة. كتبت على ورقة صغيرة لائحة الأسعار، واعطت كلمة مبدئية «للمدير» باختيارها الزفة الشرقية، مفضّلة ترك مسألة اختيار الأغاني الى جلسة لاحقة بعد الاتفاق مع حبيبها على الموضوع.
علامات الفرح التي ارتسمت على وجه سمر، لكسبها جولة جديدة من جولات الإقناع «الأنثوي» لم تدم طويلاً. وبدا أن مفاعيل الزيارة «المدروسة» تلاشت مع خروج العروسين من مكتب «زفات العمر». قطع وليد الطريق على كل ما كان متوقعاً من «مداخلات» خطيبته بشأن ترتيبات الزفة المختارة. وبكلمة واحدة، أنهى الموضوع، ووضع حداً لأحلام ابنة الخامسة والعشرين بإطلالة أسطورية على مدعويها في يوم عرسها: «ما في زفة... حتى لو اقتضى الأمر إلغاء الزفاف».
«معضلة الزفة» التي كانت محصورة بين الحبيبين كبرت دائرتها، واستدعت تدخلاً سريعاً من الأهل لإنقاذ مشروع زواج تهدد زفة بإلغائه. فلش العروسان أوراقهما أمام المعنيين «بالأزمة». هي كسائر بنات جيلها ترغب بلعب دور الأميرة في اليوم الأجمل في حياتها. في ذلك اليوم الاستثنائي، لن يكون الفستان الأبيض وحده ما يميّزها عن صديقاتها اللواتي سيحضرن عرسها. تريد أن ترى علامات الدهشة على وجوههنّ، تماماً كما عندما سكنت الدهشة معالم وجهها ورقص قلبها فرحاً في أعراس صديقاتها اللواتي تدلّلن كأميرات من العصور الغابرة. اختصرت «معاناتها» بسؤال بسيط: سأعطيه كل حياتي، لماذا لا يعطيني نصف ساعة من زفة الأحلام؟
هو براغماتي عادة ولكنه جامد وصارم حيال بعض الأمور. وهل تقاس حياة الشريكين بزفة «الضحك على الذقون»؟ لا أجد نفسي «شهريار» القرن الحادي والعشرين. لا أتقن التمثيل أصلاً، ولسنا في حاجة الى زفة تعكس «أسطورة» حبنا...
«التدخل الخارجي» لم يسهم في حل الأمور. أهل العروس تبنّوا وجهة نظرها، وأهل العريس تفهموا «وضعه». اقترب موعد الزفاف، والتسوية باتت مطلوبة بإلحاح. حقيقة الأمر أن وليد يشكل «حالة نادرة» في عصر الزفات. ذلك أن غالبية المقبلين على الزواج، لا يرتضون عرساً من دون «إخراج» يربط الواقع بالخيال. وصانعو «بيزنس» الزفة في لبنان، يتقنون سر المهنة لإدراكهم مدى تعلّق اللبنانيين بهذا النوع من «سياسة» الإبهار البصري، حتى لو كلّف الأمر الاستدانة من المصارف لإرضاء نزعة «الاستعراض» لديهم. هي موضة لا تزال تعيش «عصرها الذهبي»، وتشكّل «العمود الفقري» لكل ارتباط زوجي.
وفي حالة سمر ووليد، كانت التنازلات متبادلة لتمرير يوم الزفاف على خير. وافق العريس مرغماً على أن يزفّ على الطريقة اللبنانية التقليدية، ويشارك في رقصة السيف والترس، في انتظار وصول «أميرة أحلامه» محمولة على «الهَودج»... أما العروس، فشطبت نصف لائحة المدعوين، بعدما أصبح العرس مقتصراً على الأهل وبعض الأصدقاء... حفاظاً، كما طلب خطيبها، على الطابع «الحميم» لزفاف يتوّج «حبنا»، لا أن يتحوّل إلى مجرد سهرة عابرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.